كيفية تخزين مستحضرات التجميل

أفضل أنواع التعليب، هو الذي يمنع دخول الهواء، مثل الزجاجة المزوّدة بمضخّة، حيث لا تتعرّض التركيبة للهواء إلاّ حين يتمّ استخدامها. وأسوأ الأنواع هو المرطبانات، التي عليك إدخال أصبعك فيها لإخراج الكريم، حيث تنتقل البكتيريا من يدك إلى العلبة. ولتمديد فترة صلاحية المنتج المعلّب في مرطبان، اغسلي يديك دائماً قبل وضع أصبعك في الكريم (أو الأفضل، استخدمي ملعقة)، أو حاولي استخدامه كلّه في أسرع وقت ممكن.

 

ماذا يعني حين يتفكّك المنتج أو يُصدر رائحة كريهة قبل تاريخ انتهاء الصلاحية؟

قد يعني هذا أنّ بعض المكوّنات غير متوافقة، أو أنّه لم يتمّ تخزين المنتج بشكل صحيح، مما قد يسرّع انتهاء صلاحية المنتج. وقد يعني أيضاً أنّه لم يتمّ إجراء اختبارات ثبات كافية عند صنع المنتج.

 

كيف أخزّن منتجاتي كي أضمن دوامها فترة طويلة؟

كقاعدة عامة، حاولي إبقاء جميع مستحضرات التجميل في غلافها الأصلي، إذا لم تكوني بحاجة لاستخدامها فوراً، وستطيلين صلاحية المنتج بهذه الطريقة لأنّه غير معرّض للهواء. خزّني ماكياجك بعيداً عن الضوء المباشر ودرجات الحرارة المتطرّفة والمناطق المعرّضة للرطوبة.

 

اقرئي أيضاً صلاحيّة مستحضرات التجميل

 

كم يجب أن أحتفظ بمنتجات العناية بالبشرة؟

مدّة صلاحية معظم المنتجات هي عامان أو أكثر، ولا ينبغي أن تطرأ عليها تغييرات، ولو طفيفة، خلال تلك الفترة. وبالتالي فإنّ منظّف الوجه والكريم المرطّب وكريم العينين ومرطّب الشفاه ومنظّف الجسم والمقشّر وكريمات اليدين والقدمين صالحة لمدة 24 شهراً. والاستثناء هو المصل الذي يحتوي على مكوّنات، مثل فيتاميني A وC، اللذين لا يدومان طويلاً. لذا فمدة صلاحية المصل هي 12 شهراً.

 

ماذا يحدث بعد عامين؟

مثل العلامة التي توضع على الأغذية وتقول "من الأفضل تناوله قبل تاريخ..." حيث يكون الطعام صالحاً، ولكنه قديم بعض الشيء، فإنّ معظم المنتجات تكون صالحة وجيدة للاستخدام بعد انتهاء صلاحية المنتج قليلاً، ولكن قد تتغّير رائحة العطر أو يتلوّن.

وقد تتغيّر رائحة المنتج. وإذا حدث تفكّك أو ترقّق للمنتج، أو إذا أدّت الأكسدة إلى تغيّر في اللون أو الرائحة، فقد يبدو سيّئاً، ولكنه قد لا يكون بالضرورة ضارّاً.

 

كيف تؤثّر التعبئة على التركيبة؟

التعبئة الشفّافة قد تجعل المنتج عرضة للضوء، مما قد يؤدّي إلى تلفه قبل الأوان، ويؤثّر على صلاحيته، لذا إبحثي عن مستحضرات عناية وماكياج مغلّفة بطريقة لا تسمح للهواء بالدخول، مثل المضخّات.

 

لا تنسي...

خزّني منتجات العناية بالبشرة في مكان بارد (تحت 30 درجة مئوية ومن المفضّل 25 درجة مئوية أو أقل) ومظلم، وليس على رفّ معرّض لأشعة الشمس، أو داخل خزانة مضاءة.

 

اقرئي أيضاً اختبرنا وأحببنا: أفضل كريمات الأساس

 

استفيدي إلى أقصى حدّ من منتجاتك

  1. خزّني جميع المنتجات القابلة للعطب، مثل كريم الأساس السائل وطلاء الأظافر، في الثلاجة خلال الصيف.
  2. حين تغسلين فراشي الماكياج، لا تعرّضي المقابض إلى الماء كي لا يتقشّر الطلاء.
  3. استخدمي أحمر الشفاه المفضّل لديك كبلاشر كريمي أو ظلال عيون.
  4. ضعي بعض ظلال العيون المعدنية السائبة في طلاء أظافر شفاف، واستخدميه كطبقة علويّة للأظافر.
أضف تعليقا