الأطعمة الغنية بالألياف لإنقاص الوزن

ينصح الكثير من الأطباء بالإكثار من تناول الألياف لإنقاص الوزن ويتساءل البعض كيف يكون للألياف التي لا تحمل في ذاتها أي قيمة غذائية كل هذه الفوائد؟

 

اقرئي أيضاً أخطاء شائعة تفسد الرجيم

 

  أكد الدكتور جمال حنين استشاري التغذية العلاجية والسمنة أن الألياف احد أهم الأطعمة التي تستخدم في إنقاص الوزن لكن يجب الانتباه إلى أنها تضاف إلى قائمة الغذاء المعتاد للفرد بحيث يصل معدل تناولها من 30 إلى 35 غ في اليوم الواحد وأشار إلى أنه وفقا لدراسة جديدة لمعهد التغذية يعد أحد أسباب زيادة الوزن في الدول العربية بشكل عام هي أنهم لا يستهلكون أكثر من 9 إلى 11 غ من الألياف في اليوم، مؤكدا أن تناول 24 غ من الألياف في اليوم ينقص وزن الجسم 9 كيلوغرامات ونصف في العام .

 

اقرئي أيضاً عصائر ومشروبات لذيذة لبطن مسطّح

 

وأكد استشاري التغذية أن تناول الألياف يزيد من صعوبة إعادة الكيلوجرامات التي يفقدها الجسم والإكثار منها مع الإقلال من الدهون يضعف فرصة الإصابة بارتفاع معدلات الكوليسترول في الدم ويقي من الإصابة بأمراض القلب.

وأوضح أن السر في أهمية الألياف أنها تعمل كالاسفنج داخل الأمعاء فتمتص بعض الجزيئات مثل الكربوهيدرات والدهون و السكريات، لما فيها من سعرات حرارية وتمنعها من التراكم في منطقتي الخصر والأرداف .

أما عن الأطعمة الغنية بالألياف فهي الكثير من الفواكه مثل التفاح والبرتقال والكمثرى والخوخ والبطيخ  وفي الخضراوات مثل الخرشوف، البروكلى و السبانخ والجزر أما من البقوليات الحمص والذرة الحلوة .

 

أضف تعليقا