4 طرق مختلفة لاستخدام العسل في ترطيب الشفاه وعلاج تشققاتها

الشفاه الجافة والمتشققة من المشكلات المزعجة التي تزداد فرص الإصابة بها خلال الطقس البارد وفصل الشتاء. إلى جانب الشعور بالألم، تفسد تلك التشققات مظهر شفتيكِ وتمنعك من تطبيق أحمر الشفاه بشكل مثالي. عادة ما تظهر تشققات الشفاه نتيجة لعدم إفراز الزيوت الطبيعية من الغدد الدهنية بشكل كافٍ، مما يتسبب في جفاف الجلد وترققه. تتميز الشفاه بجلدها الرقيق مقارنة بباقي بشرة الوجه، مما يزيد من حاجتها إلى الترطيب والعناية لتجنب تلفها وتشققها.

استخدام أنواع بلسم الشفاه المعتادة قد لا يمنحكِ الحل النهائي للتخلص من التشققات، لكن هناك بعض المكونات الفعّالة والتي تمدكِ بالترطيب اللازم. من أهمها العسل الأبيض، فهو غني بالمرطبات الطبيعية، كما يحتوي على الفيتامينات الأساسية لتجديد حيوية شفتيكِ والحفاظ على لونها الوردي.

إليكِ عدة طرق مختلفة لاستخدام العسل لعلاج تشققات الشفاه.

1- العسل والجليسرين
يتميز الجليسرين بخواصه الفعّالة لترطيب الشفاه وعلاج تشققاتها كذلك. اخلطي ملعقة صغيرة من كل من العسل مع الجليسرين في وعاء صغير. يوزع الخليط الناتج على الشفاه قبل الذهاب للنوم ويترك طوال الليل لتحصلي على شفاه ناعمة وجذابة في الصباح التالي. طبقي العسل والجليسرين على شفتيك يوماً بعد يوم لنتائج أفضل.

شاهدي أيضًا :  

 

2- العسل والسكر الأبيض
يعمل السكر كمقشر رائع للتخلص من الجلد الميت على شفتيكِ، مما يمنحكِ شفاهاً ناعمة تماماً. اخلطي 2 ملعقة صغيرة من السكر مع ملعقة صغيرة من العسل في وعاء صغير. يوزع الخليط الناتج على الشفاه المتشققة ويترك لمدة 5 دقائق قبل أن يفرك باستخدام فرشاة أسنان ناعمة. كرري ذلك 3 مرات أسبوعياً.

3- العسل والليمون
يعمل عصير الليمون على تفتيح اسمرار الشفاه واستعادة مظهرها الحيوي. اخلطي ملعقة صغيرة من العسل مع ½ ملعقة صغيرة من عصير الليمون. يستخدم الخليط الناتج لفرك الشفاه الجافة لمدة دقيقة واحدة ثم يشطف جيداً بالماء الفاتر. كرري ذلك مرتين أسبوعياً.

4- العسل وماء الورد
يُعرف ماء الورد بفوائده الرائعة لترطيب الشفاه واستعادة حيويتها. كما يتميز بخواصه المضادة للأكسدة والجراثيم. اخلطي ملعقة صغيرة من كل من العسل وماء الورد للحصول على خليط متجانس. يوزع الخليط الناتج على الشفاه الجافة ويترك لمدة 10 دقائق قبل أن يشطف بالماء البارد. استخدمي ذلك يومياً لترطيب شفتيكِ.

أضف تعليقا
المزيد من وصفات طبيعيّة