حبوب التخسيس ... اعرفيها قبل أن تأخذيها!

اليأس من فشل الحميات التقليدية يدفع ببعض الأشخاص لا سيما الفتيات، باللجوء إلى استخدام وسائل أخرى غير طبيعية كحبوب التخسيس  التي تعمل على سد الشهية خصوصاً في ظل الترويج الإعلاني الداعم لهذه الأدوية لتصويرها كالمخلص الوحيد من مشاكل البدانة والأعراض الصحية المصاحبة لها..

للتعرّف على حقيقة الدور الذي تقوم به هذه الأدوية تشرح اختصاصية التغذية  فاطمة فنيش ذلك  قائلة:" فيما يخص أدوية الرشاقة التي تستخدمها بعض الفتيات بديلاً عن الحميات الطبيعية، نجد أن جسم الإنسان متى اعتاد على الأدوية والمواد غير الطبيعية، لن يستطيع التخلص منها بسهولة..."

 

اقرئي أيضاً طرق لخسارة الوزن من دون حمية

 

وتضيف: "كما أنها وعلى الرغم من أنها تعطي نتيجة سريعة إلا أن نتيجتها هذه مؤقتة ولا تتمتع بالاستمرارية الضرورية للحفاظ على اللياقة الدائمة. أما إذا اعتاد جسمك على الحميات الطبيعية التي تقوم على الالتزام بكمّيات الطعام القليلة وتقسيم الوجبات والثقة بأنك قادرة على كل شيء من دون اللجوء إلى الدواء، فإنك بذلك ستضمنين لياقة أبدية..."

 

تأثير الأدوية المثبطة للشهية:

تقوم هذه الأدوية بالتأثير على المستقبلات العصبية في الدماغ من أجل تقليل الإحساس بالجوع وذلك لاحتوائها على الأمفيتامين...

 

سلبيات الأمفيتامين:

تؤدّي الأدوية التي تحتوي على الأمفيتامين أحياناً إلى الإدمان إذا ما استخدمت لفترة طويلة وبالرغم من أن استعمال الامفيتامينات يساعد على رفع مستوى اللياقة البدنية إلا أن الجرعات الكبيرة منها تؤدي إلى فرط إثارة الأعصاب وحدوث أعراض شبيهة بأعراض جنون العظمة وانفصام الشخصية. كما يؤدّي الاستعمال إلى حدوث حالة من التوهّم حيث يشعر المدمن أن حشرات تتحرّك تحت جلده، كما يشعر بالتنميل المستمر. ويسبّب الأمفيتامين حدوث هلوسة بصرية وسمعية ورعشات وأرق وخوف وتململ وارتفاع في ضغط الدم وحرارة الجسم، وآلام في الصدر وصداع واضطرابات معدية واضطرابات في وظائف العضلات والثرثرة، كما يؤدّي إلى إنهاك القوى بسبب قلة النوم والغذاء.

ويؤدّي إدمان الأمفيتامين إلى حدوث أمراض كسوء التغذية والفشل الكلوي وتدمير الأوعية الدموية بالكلية وانسداد في الأوعية الدموية للمخ ونزيف في المخ قد يؤدّي إلى الوفاة.

 

اقرئي أيضاً خسارة الوزن بتفريغ الامعاء

 

أدوية امتصاص الدهون:

هناك أدوية تمتص الدهون في الأمعاء وتخرجها على شكل دهون سائلة في البراز لكن يجب الحذر من استخدام هذه الأدوية من دون إشراف طبي فمن الممكن للعلاج بهذه الأدوية أن يؤثر سلبيا في امتصاص الفيتامينات التي تذوب في الدهون A و D و E و K لذا ينبغي الإلحاح على تناول الأغذية الغنية بالفواكه والخضر لدى المرضى الذين يتقيدون بالحمية لمراقبة وزن جسمهم، فذلك هو ما يضمن النظام الغذائي المناسب والمخصص لهم. ومن الممكن أن يوصى لهم بأن يتناولوا إضافة إلى ذلك منتجاً يحتوي على فيتامينات متعددة. إذا أوصي لهم بمنتج فيتاميني إضافي كهذا، فينبغي أن يتناولوه بساعتين على الأقل بعد تناول هذه الأدوية أو أن يتناولوه قبل الذهاب إلى النوم.

 

أضف تعليقا