تقنية تحتاج إلى عناية

العدسات اللاصقة الحل السحري للأسنان المشوهة

عدسات الأسنان نوعان: الفينير واللومينير

تعتبر العدسات اللصقة للأسنان أحدث ما توصل إليه العلم، في مجال تجميل الأسنان، وهي عبارة عن طبقة رقيقة من البورسلان أو الزيركون، تتراوح سماكتها بين 0.2 و 0.4 ملم، وثمة نوعان منها: الفينير واللومينير.. وكونها دائمة، يعني أن الأمر يحتاج منك أن تطلعي على أهم النصائح التي زودتنا بها الدكتورة سلمى عبد السلام، اختصاصية العلاج التحفظي وتجميل الأسنان :
1- من ميزات عدسات الأسنان اللاصقة أنها تمنحنا الابتسامة الجميلة. ويؤكد الخبراء أنها من أهم العلامات المكملة لجمال المرأة، فهي توفر حلاً لجميع مشاكل الأسنان المتعلقة باللون أو الشكل أو الحجم، كما لا تحتاج إلى أيّ علاج أو سحب عَصب.
2- يعتبر تطبيق العدسات اللاصقة من أسرع وأبسط الإجراءات في عيادة الأسنان، إذ يحتاج المرء إلى زيارتين فقط لإتمامها، وتستخدم فيها مادتان: "الفينير"، وهي عبارة عن طبقة رقيقة تغطي السطح الخارجي للسن، وتحتاج إلى تحضيرٍ مسبق، فيتم برد 0.5 ملم من السن.. و"اللومينير"، وهي أيضاً طبقة رقيقة جداً، لكنها لا تحتاج إلى تحضير، ولا يتم برد أيّ جزء من السن، بلتؤخذ طبعة لفم المريض، ترسل إلى المختبر، ويتم تركيبها في الزيارة الثانية،‏ بواسطة نوع من الغراء الخاص.
3- من أهم مقومات العلاج بهذه التقنية أن يكون المريض مهتماً بنظافة الأسنان واللثة، لأنها تحتاج إلى عناية دائمة، فنتيجة إزالة جزء من السن، قد يعاني البعض من تحسس في الأسنان، أو يحدث التهاب في اللثة أثناء التحضير، وقد تتعرض للكسر، وخصوصاً عند تناول الأطعمة الصلبة، مثل الجزر والمكسرات الصلبة جداً، مع الإشارة إلى أنه لا يمكن إعادة لصقها، ‏ في حال الكسر، ما يعين إعادة تصنيعها من جديد. ومن سلبيات اللومينير أنها باهظة الثمن، كما أن عدم نحت الأسنان يؤدي إلى زيادة في سمك الأسنان المغطاة، ويحتاج المرء إلى وقت للتعود عليها، مع أنها قد تؤثر على مخارج الحروف. بالإضافة إلى أن تغييراً طفيفاً قد يطال لونها، مع الوقت، وعمرها قد يتراوح من 10 إلى 15 عاماً.
4- تفيد "الفينير" في علاج التصبغات الشديدة للأسنان، وفي حالات أسطح الأسنان المكسورة والمتآكلة، وفي حالات تشوهات وسوء انتظام الأسنان، وكذلك في سدّ الفراغات البسيطة بين الأسنان، وهي سهلة التحضير، لا تحتاج إلى برد الأسنان ولا إلى مخدّر موضعي، كما يمكن استخدامها في تغطية التيجان والحشوات التي يتغير لونها مع  الزمن، دون الحاجة إلى إبدالها. وتعتبر "اللومينير" العلاج التجميلي الوحيد الذي تمكن إزالته في حال الرغبة بالعودة إلى الشكل الأصلي للسن.
5- لا تقلّدي أحداً! ثمة من تطالب بأسنان شبيهة لأسنان شخصيات مشهورة، فمن الضروري الاقتناع بأن لكل إنسان شكلاً معيناً من الأسنان يتناسب وحجم الوجه ولون البشرة، كي يحصل على ابتسامةٍ رائعة وطبيعية في الوقت نفسه.
6- تبعاً للمواد المصنعة منها، تتراوح تكلفة العدسات اللاصقة للأسنان ما بين 1000 إلى 3000 ريال سعودي للسن الواحدة.
7- من الممكن تطبيق العدسات اللاصقة في أيّ مرحلة عمرية، بعد اكتمال نمو الأسنان الدائمة، أي بعد سن الـ 15.
8- يجب الاهتمام الدائم بتنظيف الأسنان، فالعدسات اللاصقة لا تمنع التسوس الناتج عن إهمال التنظيف، كما أنها تغطي السن بشكلٍ جزئي فقط، والقشور الخزفية أضعف من بنية السن الأصلية، لذا يجب أخذ الحيطة وعدم العض على الأشياء الصلبة، أو استخدام الأسنان في فتح العلب، مع ضرورة زيارة طبيب الأسنان دورياً، لفحص القشور الخزفية ومتابعة صحة الفم والأسنان.

المزيد من نصائح صحية

7
نصائح صحية
الضغط على هذه النقاط في أذنك تساعدك على التخلص من هذه الأوجاع

عند الشعور بالألم يتم غالباً اللجوء إلى الأدوية المسكنة وإلى إجراء الفحوصات الطبية...

7
نصائح صحية
علاج الصداع في حيلة بسيطة وفي ثوان...

 يشكل الصداع أحد الأوجاع الأكثر انتشاراً في أوساط النساء. فالكثيرات يعانين من...

8
نصائح صحية
الجروح والبقع والجفاف... علامات تظهر على لسانك وتكشف إصابتك بهذه الأمراض

تظهر على اللسان الكثير من العلامات مثل التشققات والجفاف والبقع والجروح. وعادة ما ل...

9
نصائح صحية
اكتشفي 6 أمور تحدث لجسمك عند شرب الماء الساخن على معدة فارغة

في حين أن بعض الناس يفضلون فنجان جيد من القهوة صباحاً، يفضل آخرون كوباً من العصير ...

4
نصائح صحية
علامات في وجهك تكشف عن أمراضك

هناك تفكير سائد بأن بشرتك تنفعل مع حالة جهازك الهضمي، لذلك قد ترين على  وجهك ...

8
نصائح صحية
كيف تتخلصين من الصداع من دون أدوية؟

ألم الرأس أو «الصداع» من أكثر المشاكل المنتشرة بين السيدات، لذا نقدم لك عزيزتي الم...

10
نصائح صحية
حددي منطقة الألم في المعدة واعرفي ما تكشفه من أسرار صحتك

تتنوع الأمراض التي ترتبط بالمعدة. ومنها القرحة، الحرقة، الإمساك،... وتنتج عن هذه ا...

7
نصائح صحية
علاج الصداع، ألم المعدة والتعب... بتدليك أصابعك بهذه الطريقة

ما لا يعرفه الكثيرون هو أنه يمكن التخلص من بعض الأوجاع من خلال الضغط على بعض مناطق...

8
نصائح صحية
رائحة الفم الكريهة 5 أنواع... إكتشفي ما تقوله عن صحتك

تعاني الكثيرات بين الحين والآخر من رائحة الفم الكريهة. وهذا يرتبط بصحة الفم والأسن...