تمارين رياضية آمنة.. خلال الدورة الشهرية

قد يكون الخبر مزعجاً للواتي يلتمسن الأعذار لعدم ممارسة الرياضة: ليس من سببٍ فعليّ يمنعكن من مزاولة التمارين الرياضية، حتى خلال الدورة الشهرية!
الطبيبة النسائية، والأستاذة في جامعة North Western، د.لورين سترايكر، تقول إن "التغيّرات الهرمونية والطمث تتطلّب جهداً أكبر لممارسة الرياضة، لكن هذا الأمر لا يلحق أيّ ضرر بالجسم، مع استثناء اللواتي يشعرن بآلام الحيض وببعض التشنجات، فلا يستطعن ممارسة الرياضة في هذه الفترة، فيما الغالبية لا يشعرن بأيّ تغيّرات مصاحبة.ما يعني أن الجواب حول إمكانية ممارستك الرياضة خلال الدورة الشهرية يأتيك من طبيعة جسمك وردّ فعله على الحركة الزائدة.

إذا كنت تضعين هدفاً، هو تخفيض وزنك في نهاية كل شهر، فالتوقّف عن الرياضة لأسبوعٍ كامل سيؤخر وصولك إلى الوزن المنشود. أما في حال كان الحيض قوياً، فننصحك بالابتعاد عن التمارين التي تتطلب قفزاً وحركة جسدية عنيفة، مثل  kickfit, body combat, Zumba ، والركض لمسافةٍ طويلة وغيرها  من رياضات حرق الدهون المُجهدة. أما الرياضات التي ننصح بها فهي: اليوغا، المشي، ركوب الدراجة لمسافةٍ معتدلة، حمل الأوزان الخفيفة، والسباحة التي تخفف من أوجاع الطمث ( استعملي الفوط النسائية الخاصة بالسباحة tampon).

أما إذا كنت تمارسين رياضة منزلية، فأدخلي إلى برنامجك اليومي بعض التمارين التي تستوجب منك الاستلقاء على بطنك، مثل planks، ما يساعدك في التخلص من الألم في منطقة أسفل البطن. كما أن وضع عبوة ماء ساخن لمدة ربع ساعة على البطن، قبل الذهاب إلى النادي الرياضي، يعطيكِ راحةً أكبر.

وتبقى نصيحة أخرى فعالة: اشربي كميةً أكبر من الماء، خلال الدورة الشهرية، وخصوصاً إذا كان الحيض قوياً وتفقدين معه الكثير من السوائل، ما قد يصيبك بالدوار، متى وقفتِ بسرعة خلال ممارسة الرياضة.

أضف تعليقا