طريقة صنع زيت الياسمين.. لعلاج تساقط الشعر

يعتبر الياسمين من النباتات الأكثر جمالاً بالإضافة إلى خصائصه العلاجية المتعددة واستخداماته في مستحضرات التجميل. ويساعد منقوع الياسمين على محاربة الأرق ويخفف القلق والتوتر كما أنه ممتاز كمدر طبيعي للبول. وزيت الياسمين مثالي لتجنب تساقط الشعر ويمنع تشعث الشعر أو تعقده وتشابكه. وتحضير زيت الياسمين منزلياً أمر سهل وبسيط للغاية ولكن يحتاج إلى القليل من الصبر.  تعلمي طريقة صنع زيت الياسمين منزلياً.

ولأجل ذلك سوف تحتاجين إلى ما يلي:

  • 100 غرام من زهور الياسمين.
  • زيت اللوز
  • وعاء زجاجي قابل للغلق بإحكام

سوف تحتاجين لصنع زيت الياسمين إلى مائة غرام من زهور الياسيمن وهذه الكمية تحتوي القليل من الزيت في الأساس فسوف تحتاجين إلى كمية كبيرة من الزهور الأخرى، مثل الورد على سبيل المثال.

اسحقي زهور الياسمين باستخدام الهاون. وبعد سحقها خذي الوعاء الزجاجي محكم الإغلاق وضعي زهور الياسمين فيه ولكن لأن الياسمين يفرز كمية قليلة من الزيت فسوف تحتاجين إلى زيت أساسي بمقدوره أن يمتص روح الياسمين وأفضل زيت يستخدم لهذا الغرض هو زيت اللوز. وبعد أن تضعي الأزهار المسحوقة في الوعاء ضعي فوقها زيت اللوز واغلقي الوعاء.

والآن اتركي المزيج في الوعاء مغلق الإحكام لمدة شهر واحد بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة والرطوبة، ويمكنك تحريك المزيج يومياً أو كل يومين. وإذا رغبت يمكنك إضافة بعض نقاط من فيتامين E إلى الزهور وزيت اللوز للمحافظة عليه بشكل أفضل وكذلك لتستفيدي منه إذا أردت استخدام زيت الياسمين على البشرة حيث ستتمتع بشرتك بالعديد من الفوائد التي يقدمها هذا الفيتامين.

بعد مرور شهر، صفي الزيت في وعاء آخر زجاجي وإضيفي إليه المزيد من الأزهار الطازجة ولكن يجب سحق الأزهار قبل إضافتها واتركي المزيج إلى ثلاثة أسابيع أخرى.

ولكي تتأكدي من أنك حصلت على زيت ياسمين من نوعية جيدة، يمكنك إعادة هذه الخطوة مجدداًـ إي إضافة زهور جديدة إلى المزيج وتركها لمدة ثلاثة أسابيع إضافية، أي قومي بتصفية الزيت مرة أخرى في وعاء زجاجي جديد محكم الإغلاق وضعي في الزيت زهور جديدة بعد سحقها وتركها لمدة ثلاثة أسابيع أخرى. وهكذا سوف تحصلين في النهاية على زيت ياسمين رائع ومثالي مصنوع منزلياً.

 

 

من المهم ملاحظة أن زيت الياسمين لا يتم استهلاكه عن طريق الفم، وإنما يستخدم كتطبيق موضعي على الجلد للتدليك أو على الشعر. وإذا أردت الاستفادة من خصائص الياسمين العلاجية حضري منقوع الياسمين وليس الزيت.


اقرئي أيضا

خلطة زيت الليمون لازالة الرؤوس السوداء وترطيب الوجه في آن

كيفية تحضير زيت القرفة للتخلص من الكرش

 
فركة عروس بزيت الزيتون والعسل

 

 

أضف تعليقا
المزيد من وصفات طبيعيّة