علاج الاكتئاب بالتفكير الإيجابي

الاكتئاب، هو ذلك المرض الذي يمتص كل طاقتك وآمالك، ما يجعل الرؤية الواضحة التي تساعدك على الشفاء أمراً صعباً. هو أمر صعب، لكنه ليس مستحيلاً! في الواقع، ما زال بإمكانك التحكم بإرادتك التي من شأنها أن تساعدك على الخروج من هذا المأزق. أما مفتاح الحل فهو تحديد أهداف يومية صغيرة تعملين على تنفيذها. قد يتطلب هذا وقتاً، لكن يمكنك بلوغ غايتك من خلال خيارات إيجابية تساعدك على الشعور بالارتياح بشكل تدريجي.

 

اقرئي أيضاً الاكتئاب أسبابه تشخيصه وعلاجه

 

ضعي خطة عمل مضادة للاكتئاب

ترتبط بعض أمورك الحياتية ببعضها. لذا، فإن الخطوة الأولى على طريق التخلص من الاكتئاب تكمن في العمل على تحسين حالتك الصحية. قد يبدو مجرد التفكير بذلك أمراً متعباً، لكن كل شيء يبدأ بنقطة. إذاً، فكري بإيجابية! مثلاً إذا كان النهوض من السرير صباحاً يعتبر أمراً صعباً بالنسبة إليك، تذكري أنه ليس مستحيلاً وانهضي، مارسي التمارين، اعتمدي نظاماً غذائياً صحياً، نامي لعدد كاف من الساعات، التقي صديقاتك، ابتعدي عن الأفكار السلبية، إفعلي أموراً تحبينها،... ولتعلمي أن وضع خطة عمل واقعية يقضي بأن تتحملي مسؤولية خياراتك من دون أن تلقي باللائمة على نفسك أو أن ترشقي ذاتك بالاتهامات في حال واجهت بعض الصعوبات أثناء قيامك بالخطوات.

 

تقدمي بشكل تدريجي

من الضروري أن تحددي مستوى الطاقة والقدرات الداخلية التي تتمتعين بها وإن كانت ضئيلة. وابدئي بتنفيذ الأهداف السهلة. هي سهلة لكنها مهمة. لذا، قومي بنزهة في أرجاء منزلك أو تحدثي إلى إحداهن عبر الهاتف وتعرفي إلى أخبارها واحرصي على أن تضيفي المزيد من النشاطات يومياً. مثلاً، أخرجي وتعرضي لأشعة الشمس وتنشقي الهواء لمدة 10 دقائق أو تناولي كوباً من العصيرأو القهوة برفقة صديقتك. إعملي على ترميم ذاتك بشكل تدريجي وتحلي بالصبر وهنئي نفسك كلما حققت هدفاً ما. راكمي نجاحاتك وستشعرين بالتحسن.

 

قومي بـ10 خطوات نحو الشفاء التام

1-  حددي الأمور التي تريدين تجديدها في حياتك.

2- حددي لمَ تريدين تحقيق هذه الأمور وما إذا كانت ستضفي أي تغيير على حياتك.

3-  تأكدي أن الأمر لن يكون سهلاً جداً وليس مستحيلاً أيضاً.

4-  تمسكي بالحرص على ألا تعيق أفكارك الداخلية السلبية سعيك إلى الشفاء.

5- حددي كل من وما تحتاجين إليه من أجل بلوغ مرحلة الشفاء: صديقات، محيط، وسائل مختلفة،...

6- خصصي قائمة للأمور التي تحتاجين إليها للانطلاق.

7- ابتكري وسائل وطرقاً تساعدك على الاهتمام بنفسك وعلى بلوغ هدفك.

8 - ركزي على الفوائد التي يمكنك تحقيقها والتي تعود بالنفع على حياتك الجديدة ولا تفكري في المشكلات التي قد تواجهك.

9-  كوني متسامحة تجاه نفسك.

10-  إصنعي علبة أفكارك، أي دوني في مفكرة خاصة مثلاً كل الأفكار ذات الصلة بالأمور التي أدت بك إلى الاكتئاب وتلك التي ساعدتك على الشفاء.

 

اقرئي أيضاً المشي السريع للياقة والتخلّص من الاكتئاب

 

إفعلي ما يحلو لك

لا شك في أنه لا يسعك دائماً أن ترغمي نفسك على الشعور بالمتعة والفرح في ما تقومين به. لذا، من الأفضل أن تقومي فعلاً بما يشعرك بالارتياح فقط. مثلاً، مارسي هوايتك المفضلة، شاهدي برنامجاً مسلياً وإن كان بعضهم لا يراه ذا أهمية، شاركي في نشاطات إبداعية،... وهكذا ستخرجين من شرنقتك.  

 

 

أضف تعليقا