رجيم فئات الدم: فوائد ومضار

ابتكر هذا الرجيم الأميركي جايمس أدامو الذي انطلق من فكرة أن الدم هو الناقل الأساسي للمغذيات عبر أعضاء الجسم. لذا، قرر إجراء تحليل لفئات الدم لدى عدد من الأشخاص لدراسة تأثير الأنماط الغذائية عليهم. إلا أن ابنه بيتر هو الذي طوّر عمله وعمّم ما يسمى «رجيم فئات الدم». والآن، ما فئة دمك وما النظام الغذائي الذي يناسبك؟ إليك المزيد.

أهداف الحمية

- الوقاية من الإصابة بالعديد من العدوات الفيروسية والبكتيرية.

- خسارة الوزن.

- محاربة أمراض القلب والأوعية الدموية، السرطان والسكري وحماية الكبد.

- إبطاء ظهور علامات الشيخوخة.

 

اقرئي أيضاً رجيم لأصحاب فئة الدمo

 

المبادئ الأساسية

- تستند هذه الحمية إلى فكرة أن لكل فئة دم تركيبة كيميائية مختلفة.

- تحفز بعض المواد الكيميائية الخاصة بالأطعمة جزيئات الدم على إنتاج مضادات قد تلحق الضرر بالجسم. لذا، ينصح الأشخاص بتناول الأطعمة التي تناسب فئات دمهم.

-على كل الأشخاص الذين ينتمون إلى فئات الدم كافة أن يمتنعوا عن تناول بعض الأطعمة وإن كانوا يتمتعون بصحة جيدة. فلا يمكن لأولئك الذين ينتمون إلى الفئتين A وAB أن يتناولوا الدجاج مثلاً.

- تقسم الأطعمة الخاصة بكل فئة دم إلى ثلاثة أقسام: مفيدة، محايدة ومضرة. أي يجب تناول الأطعمة المفيدة والتقليل من المحايدة والامتناع عن استهلاك الضارة.

-على الأشخاص الذين ينتمون إلى الفئات كافة الامتناع عن تناول نخالة القمح، جوز الهند، الكريما المجمدة، زيت الذرة والفول السوداني، الفلفل الأسود والخل.

 

 

 

فوائد ومضار

ينطوي تطبيق هذا الرجيم على الكثير من الفوائد. لكن، انتبهي قد يلحق بعض الضرر بصحتك إذا لم تحسني اتباعه. لذا، من الأفضل أن تستشيري الاختصاصية.  

 

الراحة والاكتفاء

في حال اتبعت هذه الحمية على النحو المطلوب، يحتوي رجيم فئات الدم على أنواع مختلفة من الأطعمة التي تعتبر مصادر مهمة للبروتين، ما يعني أنها تُشعر بالشبع. إلا أن تناول الطعام تبعاً لفئة الدم، ولا سيما الفئتين A وO، يتطلب الامتناع عن استهلاك بعض الأطعمة الاعتيادية واستبدالها بأطعمة أخرى، الأمر الذي يكاد لا يكون سهلاً. 

 

اقرئي أيضاً رجيم الماء... لتحصلي على وزن مثالي

 

خسارة الوزن

يخسر الأشخاص الذين يتبعون هذه الحمية الوزن الزائد. إلا أن خبراء التغذية لا يعيدون ذلك إلى الامتناع عن تناول بعض الأغذية، بل إلى استهلاك عدد أقل من السعرات الحرارية نتيجة اختيار عدد محدود من الأطعمة.  

 

أضف تعليقا