الكركم: فوائد كثيرة بنكهة مميزة

يعود الكركم في منشأه إلى الهند حيث استخدم لأغراض طبية منذ أكثر من 2000 عام. يسمى أيضاً زعفران الهند ويبحث عنه الخبراء في أنحاء العالم كافة لأنه يتمتع بفوائد علاجية لمختلف الأمراض والأوجاع. فهل ستضيفينه من الآن وصاعداً إلى أطباقك؟

 

اقرئي أيضاً الكركم للتجميل والتوابل والصبغ أيضاً

 

معالج لاضطرابات الجهاز الهضمي

إذا كنت تعانين من أعراض القولون العصبي، آلام المعدة، الغثيان، فقدان الشهية،... إعلمي أن الكركم مادة من ذهب، فهو يساعد على علاج مختلف أمراض الجهاز الهضمي. هذا ما أكدته منظمة الصحة العالمية. فهو من التوابل التي تحفز عمل الكبد والمرارة، أي تحسن عملية الهضم. كما أن له دوراً في ما يتعلق بالوقاية من الإصابة بقرحة المعدة من خلال التحكم بالإفرازات الحمضية.

 

مضاد للسرطان

هل هذا ممكن؟ نعم، فهو يتمتع بخصائص مضادة لسرطان القولون والمعدة والجلد والثدي والبروستات والدم،... فقد توصل الباحثون إلى أنه يمكن للكركم أن يحد من نمو الأورام السرطانية من خلال وقف إنتاج السيتوكينات أي الجزيئات المسؤولة عن العملية الالتهابية. نصيحة: تناولي ملعقة وسط من الكركم يومياً على سبيل الوقاية وأضيفي إليه البهار الذي يساهم في تحسين عملية الامتصاص المعوي.

 

 

محارب للألزهايمر

تساهم مادة الكركمين، المكون الأساسي للكركم، في مكافحة وتدمير مخزون بروتينات البيتا أميلوييد، وهي صفائح بروتينية تتكون في الأوعية الدموية في الدماغ لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض الألزهايمر. لذا، لاحظت الدراسات أن نسبة المصابين بهذا المرض هي الأقل في الهند التي تعد الأكثر استهلاكاً للكركم في العالم.

 

 

مخفف للأوجاع

يعتبر الكركم مضاداً فعالاً طبيعياً للالتهابات تماماً مثل الكورتيزون. لذا، يمكن استخدامه كمسكن للألم المرتبط بالروماتيزم، التهاب المفاصل، الأوجاع العضلية أو التهابات الأوتار، فضلاً عن أوجاع الدورة الشهرية. ينصح بتناوله طازجاً وفي كبسولة تحتوي على الكركمين.

نصيحة: لتحدي من ألم الدورة الشهرية، أضيفي نصف ملعقة وسط من الكركم إلى كوب من الماء المغلي وحركي جيداً ثم دعي المزيج يرتاح. وحين يستقر مسحوق الكركم في قاع الكوب، إشربي الماء وستشعرين بالتحسن خلال 15 دقيقة.

 

 

 

معزز للمناعة

تعتبر مادة الكركمين مادة مضادة للأكسدة أكثر فعالية من الفيتامين E لمحاربة الشوارد الحرة التي من شأنها أن تضعف الجسم عند التعرض للضغط النفسي والبرد والرطوبة... ما يجعله أكثر عرضة لتأثير الفيروسات. لذا، ينصح بتناول الكركم في فصل الشتاء وعند الإصابة بنزلات البرد.

 

مكافحة زيادة الوزن

نعم، يمكنك الاعتماد على الكركم حين يتعلق الأمر بالتخلص من الكيلوغرامات المزعجة. فهو يساعد على حرق الدهون ويسمح بدخول السكر إلى الخلايا، ما يعزز عملية الأيض ويحد من تحول الدهون الثلاثية وتراكمها.

 

 

اقرئي أيضاً الكركم والأملا من أسرار الجمال الهندي

 

 

واق من أمراض القلب والأوعية  الدموية

فهو يساعد على خفض مستوى الكوليسترول ويحسن سيولة الدم من خلال إبطاء عملية تراكم الصفائح الدموية. لكن من الأفضل أن تنتبهي في حال كنت تتناولين أدوية مضادة للتخثر لأن هذا قد يعرضك لخطر النزيف.

 

مفيد لصحة البشرة

لا، لا يمنحك الكركم بشرة صفراء! بالعكس، فهو يساهم في تحسينها من خلال زيادة دفق الدم إلى الكبد وتنظيفه. لذا، فهو يساعد على معالجة الإكزيما، حب الشباب،  الصدفية والشرى.

 

نصائح:

-تناولي الكركم يومياً، فليس له أي آثار جانبية إلا إذا تناولت كمية كبيرة منه.

-أضيفي البهار عند تناولك الكركم، فهو يزيد من مفعول الكركمين بنسبة 154% كما يمكنك أن تضيفي إليه بعض المواد الدهنية مثل الزيت أو مادة البروميلين الموجودة في الأناناس والزنجبيل للغاية نفسها.  

-عدلي وصفاتك وأضيفي إليها الكركم ولا سيما إذا كانت تحتوي على الخضار مثل اليقطين والجزر والشمر وكذلك الدجاج والأسماك.  

أضف تعليقا