احذري حمية القطن!

 تلجأ كثير من النساء إلى وسائل عديدة لخسارة الوزن الزائد، والتمتع برشاقة عالية وجسم جميل مع اغفال خطورة بعض هذه الطرق على صحتهنَّ. ولعل أكثر حمية غذائيَّة يتم اعتمادها اليوم في خسارة الوزن وتشكل خطراً هائلاً على صحة المرأة أكثر من تجويع ذاتها، هي رجيم «القطن»، الذي تنتج عنه مخاطر صحيَّة عديدة ومتنوِّعة قد تشكل خطراً لا يستهان به على حياة المرأة وسلامتها الصحيَّة.

«الجميلة نت» التقت باختصاصيَّة التغذية العلاجيَّة، غنى خرسان، لتعرفنا على ريجيم القطن.

  • أولاً: آليَّة إتباع رجيم القطن

يعتمد على تناول خمس كرَّات من القطن مغموسة في أي سائل كعصير البرتقال أو الجريب فروت أو الليمون، وذلك قبل تناول أي وجبة غذائيَّة، سعياً لملء المعدة والشعور بالشبع سريعاً، وهو ما يساعد على تناول كميات قليلة من الطعام في نهاية المطاف بهدف فقدان الوزن.

 

  •  المخاطر المترتبة عليه؟

ـ ريجيم القطن صيحة ابتدعتها عارضات الأزياء للحفاظ على رشاقتهنَّ، حيث يلجأن إلى ابتلاع القطن المبلل ويشربن بعده الماء ليشعرن بالشبع والامتلاء ويتجنبن بذلك تناول الطعام.

ـ وللأسف كثيراً ما نجد جيل المراهقات ينجرفن وراء هذه التقاليع الغريبة طمعاً في نتائجها السريعة من دون التفكير في المخاطر المترتبة عليها.

ـ هذا التصرف بالطبع خطر على الصحة، حيث إنَّه قد يؤدي إلى الاختناق أثناء بلع القطن، وهناك خطر كبير من تجمعه على شكل كتل في الأمعاء فيؤدي إلى انسدادها، وفي هذه الحالة ستضطر إلى التعرُّض لعمل جراحي لإزالتها.

ـ عدا عن الاصابة بمشاكل سوء التغذية الحاد جراء عدم تناول الطعام التي تتراوح بين التعب والإعياء، هنالك تقلبات المزاج وتساقط الشعر ومشاكل وتأخر العادة الشهريَّة وقد تصل إلى الإغماء.

ـ فالجسم في هذه المرحلة يحتاج إلى سعرات حراريَّة تتراوح بين 1500-2000 سعرة يومياً، وتركه من دون تناول الكميَّة الكافية من السعرات من مصادر صحيَّة سيشكل خطراً كبيراً عليه.

ـ دوماً أنصح باتباع الطرق السليمة والآمنة لانقاص الوزن بتبني نمط الحياة الصحيَّة من تنظيم الغذاء والاهتمام بالأنشطة الرياضيَّة، والابتعاد عن الطرق غير المألوفة.

  • نصائح:

ـ عدم تخطي وجبة الإفطار لأنَّها تعتبر أهم وجبة في اليوم.

ـ تنظيم تناول الطعام في أوقات محدَّدة، واختيار الأنواع الصحيَّة، والابتعاد عن الوجبات السريعة.

ـ المواظبة على نشاط رياضي من 3 - 5 مرَّات أُسبوعياً.

 

 


اقرئي أيضاً

حمية غذائية لإطالة العمر ومحاربة الشيخوخة 

أصبح بإمكانكِ تناول الشوكولا أثناء الحمية!

تناولي الحلوى أثناء الحمية. ولكن!

سمات :
أضف تعليقا
المزيد من حمية ولياقة