قصور الغدة الدرقية: أيّ الأطعمة تتناولين؟

يرتبط قصور الغدة الدرقية غالباً بزيادة الوزن لأن الهرمونات التي تفرزها هذه الغدة تؤدي دوراً مهماً في عملية الأيض. لذا، من الضروري أن تعرفي، في حال كنت تعانين من هذه المشكلة، ما هي الأطعمة التي لا بد لك من تناولها وتلك التي يتعين عليك تجنبها.

 

إقرئي أيضاً  أعراض القولون العصبي وعلاجه

 

أطعمة ضرورية

حين تعانين من مشكلة قصور الغدة الدرقية، لا بد لك من أن تتبعي نظاماً غذائياً متوازناً وحمية صحية تحتوي على مكونات غير غنية بالطاقة وذلك من أجل الحد من عملية اكتساب الوزن الزائد المرتبطة بهذه الحالة. ومن أنواع الأطعمة التي ننصحك بتناولها: الخضار والفواكه على أنواعها، الحبوب الكاملة مثل الأزر الأسمر، العصيدة، الكينوا، الحليب واللبن الزبادي، إضافة إلى لحوم الطيور والأسماك غير الدهنية. كذلك من المفيد أن تحتوي الأطعمة التي يتم تناولها على مادة اليود وعلى السيلينيوم وكل عناصر عائلة الـ«يوم» مثل المحار وثمار البحر، لأنها تعتبر ضرورية لإفراز هرمونات الغدة الدرقية.

 

أطعمة يجب تجنبها

في حال كنت تعانين من قصور الغدة الدرقية، ننصحك بعدم تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الملح لأن هذا قد يؤثر سلباً على عملية تركيب هرمونات الغدة الدرقية. كذلك من الضروري أن تتجنبي الأطعمة ذات الجذوع مثل الرشاد والملفوف والبروكولي، اللفت، اللفت الأصفر، الفجل، أوراق الخل، الفجل الحار، الصنوبر والفول السوداني... لأنها قد تحول دون تمكن الغدة الدرقية من الاستفادة من اليود. في المقابل، ليس عليك التخلي تماماً عن الخضار ذات الجذور لأنها مفيدة للصحة، بل يمكنك تناولها بين الحين والآخر، على أن تعملي على طهوها قبل ذلك لكي تحدي من تأثيرها السلبي على عمل الغدة الدرقية.      

 

اقرئي أيضاً علاج الكولّسترول... بالأطعمة

 

أدوية مفيدة

إلى جانب اتباعك نمطاً غذائياً صحياً يساعدك على الحدّ من تأثير قصور الغدة الدرقية على صحتك ومظهرك، من الأفضل أن تلجئي أيضاً إلى بعض الأدوية المساعدة. فعادة ما يصف الاختصاصيون للمرضى الذين يعانون من هذه المشكلة كبسولات تحتوي على الثيروكسين على شكل ليفوثيروكسين. ويُنصح معظم هؤلاء بأن يواظبوا على تناول الدواء يومياً وعلى امتداد سنوات حياتهم. فهذه التركيبة الدوائية تعالج الأعراض التي تترتب على قصور الغدة الدرقية لدى الأشخاص البالغين خلال أسابيع قليلة. لكن، لكي تتأكدي من فعالية الدواء، لا تتناوليه بالتزامن مع شرب الحليب، المشروبات التي تحتوي على الصويا أو مع المتممات الغذائية مثل الكالسيوم والحديد والماغنيزوم والزنك.

أضف تعليقا