ما هو دور المدير الفني الإبداعي في عالم الموضة ؟

منصب المدير الفني أو الإبداعي Creative Director  مهمّ جداً في عالم الأزياء، فهو المسؤول عن تطوير خطوط الموضة. ليس من الضروري أن يتولّى عمليّة التصميم، ولكنّه من يقرّر أشكال التصاميم الجديدة. من بعض الصفات التي يجب أن يتحلّى بها، هي أن يكون ملمّاً بالذوق العام واحتياجات السوق. إليك في ما يلي أبرز المهام التي تقع على عاتقه، ولائحة عن أهمّ المديرين الإبداعيين في ساحة الموضة العالميّة، مع نبذة موجزة عن إنجازاتهم.

 

المدير الإبداعي لعلامة ما في مجال الموضة، هو من يقرّر بخصوص التفاصيل والقماش والقياس والألوان والأشكال والطبعات إلخ.... من أجل ذلك يحتاج إلى مهارات تقنيّة وفنّية من أجل تنفيذ الأفكار الإبداعية.

معظم دور الأزياء لديها فريق كامل من المصمّمين الذين لا نعرف الكثير عنهم عادة، مثلاً ناديج سيبولسكي Nadege Vahee-Cybulski التي عملت لسنوات مع الأختين أولسن، ولكنْ لم يعرف بها أحد إلا عندما قبلت أن تكون المدير الإبداعي لدار هيرميس Hermès.

وهناك من يعتقد أنّ المدير الإبداعي لا دخل له بعملية التصميم، وهذا أيضاً تصوّر خاطئ، فكلّ من كارل لاغرفيلد Karl Lagerfeld، المدير الإبداعي لدي شانيل Chanel، وعزّالدين علايا Ezzedine Alaya، يملكان اليد الطولى في جميع التصاميم.

ومع نموّ دُور الأزياء، تطوّر دَور المدير الإبداعي أيضاً، فصار يتداخل مع دور رئيس مجلس الإدارة التنفيذي، وقد لعب كريستوفر بايلي Kristopher Bailey الدورين معاً في دار "بيربيري" Burberry إلى أن تخلّى عن منصب المدير التنفيذي.

وعندما كان إيدي سليمان Hedi Slimane يتولّى منصب المدير الإبداعي لدى سان لورانSaint Laurent، كان يتدخّل في كلّ شيء، من التصاميم إلى الدعايات وديكور المحلّات الخاصّة بالدار، فنوعية الموسيقى التي يتمّ الاستعانة بها خلال عرض الأزياء. ولفترة وجيزة، تولى أيضاً مسؤولية تحريك وسائل التواصل الاجتماعي.

 

لائحة بأبرز المديرين الإبداعيين في عالم الموضة

كارل لاغرفلد  Karl Lagerfeld

هو أعرق إسم في عالم الموضة وأقدم شخص تولّى منصب المدير الإبداعي على الإطلاق، حيث تولّى هذا المنصب لدى شانيل Chanel عام 1983، ثمّ لدى فندي Fendi عام 1965. وقد بلغت شهرته حدّاً كبيراً إلى درجة أنّه صار أحد أعلام الموضة، واسمه أشهر من نار على علم، حتى عند من لا يعرفون الكثير عن الموضة.

تمكّن لاغرفيلدمن تطوير دار فندي Fendi، لتكون رمزاً لبيت الفراء الفاخر، وطوّر تصاميم شانيل Chanel، لتناسب الجيل الشاب المعاصر.

 

ريكاردو تيسي Ricardo Tisci

هو المدير الإبداعي لدى جيفنشي Givenchy منذ العام 2005، تمكّن من إدخال الدار في قائمة دور الأزياء التي يُحسب لها حساب، لدرجة أنّ اسم الدار صار معروفاً حتى من قبل من لا يهتمّون بالموضة.

وبسببه دخلت الدار عالم تصميم الملابس الرجالية.

 

أوليفيه روستينغ  Olivier Rousteing

تولّى منصب المدير الإبداعي لدى دار بالمان Balmain عام 2011، وقد تمكّن من دفع الدار قُدماً، بتصاميم سبّبت الكثير من الآراء المنقسمة، لكنّها أعادت الدار إلى الصدارة من دون منازع. كما أنّه يعرف أهمّية العلاقات العامّة التي طوّرها مع نجوم، مثل كيم كارداشيان وريهانا وكانيي وست، وغيرهم.

 

فيبي فيلو Phoebe Philo

تشغل منصب المدير الإبداعي لدى دار سيلين Céline، وهي التي تمكّنت من ضخّ الدار بتصاميم نسائية حديثة وفاخرة مع لمسات جمالية منمّقة.

 

سارة بورتون Sarah Burton

تولّت الدفّة لدى دار ألكساندر مكوين Alexander Mcqueen عام 2010، وتمكّنت من حفر اسم للدار في عالم الموضة بفضل تصاميمها التي تجمع بين الأنوثة والحدّة المبتكرة. وفي أبريل 2011، ارتدت دوقة كامبريدج تصميمها، لتتزوج من أمير أحلامها الأمير ويليام.

 

كريستوفر بايلي Christopher Bailey

يتولّى كريستوفر بايلي Christopher Bailey منصب المدير الإبداعي لدار بيربيري منذ العام 2004.

 

لائحة بالتغييرات التي طالت عالم الموضة مؤخراً:

كلّ ثلاث سنوات، تحدث عادة خضّة في عالم الموضة، وتحصل في خلالها الكثير من الانتقالات التي يقوم بها المدراء الإبداعيون، والتي تنتج عتها ابتكارات وخطوط جديدة.

 

إيدي سليمان Hedi Sleiman

كان المدير الإبداعي في دار سان لوران Saint Laurent منذ العام 2012، واليوم ترك الدار التي نفحها بالكثير من التصاميم الشابة والمستوحاة خطوطها من عالم الروك، مفسحاً الساحة لخلفه أنطوني فاكاريللو Anthony Vaccarello.

 

بشرى جرّار Boushra Jarrar

كان Alber Elbaz المدير الإبداعي لدى دار لانفان Lanvin منذ العام 2001، وتمكّن خلال فترة تولّيه الدفّة، من نفخ تصاميم الدار بالكثير من الشباب والتصاميم. ومن المتوقّع أن تتولّى بشرى جرّار Boushra Jarrar المنصب من بعده.

 

أنطوني فاكاريللو Anthony Vaccarello

كان المدير الإبداعي لدار فيرسوس فيرساتشي Versus Versace، وقدّم لها الكثير من التصاميم الحسّية والمُغْرية. واليوم انتقل إلى دار سان لوران Saint Laurent. والجميع ينتظر ليرى نتيجة هذه الشراكة الجديدة.

 

ماسّيميليانو دجورنيتي Massimiliano Giornetti

شغل منصب المدير الإبداعي لدار سالفاتوري فيرّاغامو Salvatore Ferragamo لمدّة 16 سنة، وتميّز أسلوبه بالكثير من الجاذبية والأنماط البصرية البديعة والقطع المحاكة الفاخرة.

 

الكساندر وانغ Alexander Wang

شغل منصب المدير الإبداعي لدى دار بالنسياغا Balenciaga منذ العام 2012، وتميّزت تصاميمه بالطابع الرياضي وبمزيج من الروح القوطية، والكثير من الخطوط المستوحاة من الحياة اليومية في الشارع. ومن المتوقّع أن يحلّ محله ديمنا غفاسالياDemna Gvasalia .

 

ماريا غرازيا تشيوري Maria Grazia Chiuri

شغلت منصب المدير الإبداعي لدى دار فالنتينو Valentino بالشراكة مع بيار باولو بيتشيولي Pier Paolo Piccioli  منذ العام 1999. تصاميمها تميّزت بالأنوثة والكثير من الحسّية والشفافية المرهفة. ولكنّها مؤخّراً ودّعت فالنتينو Valentino وتولّت الدفّة لدى ديور Dior، لتصبح أول امرأة تتولّى المنصب في الدار.

 

بيتر دانداس Peter Dundas

تولّى منصب المدير الإبداعي لدى روبرتو كافالي Roberto Cavalli عام 2015، بعد أن كان يشغل هذا المنصب لدى دار إميليو بوتشي Emilio Pucci. ومؤخّراً أعلن أنّه سيترك دار روبيرتو كافالي Roberto Cavalli، ولكنْ لم يتمّ الإعلان بعد عمّن سيتولّى المنصب من بعده.

 

بيتر كوبينغ Peter Copping

تولّى منصب المدير الإبداعي لدى دار أوسكار دي لارنتا Oscar De La Renta لمدةّ تقارب السنتين، وذلك من عام 2014 ولغاية يوليو 2016.

أضف تعليقا
المزيد من عمل وتطوير