طريقة صنع الكريم المناسب لنوع بشرتك بنفسك

تحتوي معظم مستحضرات العناية بالبشرة، ومستحضرات التجميل الموجودة في الأسواق على مواد كيماوية قد تضر ببشرتك ولا تناسبك أذا تم أعتمادها بصورة مستمرة ، لذا ننصحك بأستعمالها من حين لأخر والاعتماد على المستحضرات الطبيعية من صنع يديك لتكون بديلا عنها، واستخدام كريمات تصنعينها بنفسك، مع تجنب العوامل التي يمكن أن تسبب الضرر لبشرتك في كل الأحوال.
وفيما يلي نقدم لك كيفية تصنيع كريم لحماية بشرتك فتابعي معنا.

أولاً: تحديد نوع بشرتك

عليك قبل البدء في تصنيع الكريم تحديد نوع بشرتك:

البشرة الطبيعية: يتميز بمساماته الصغيرة للغاية، وبلونه المشرق، وبأنه ليس جافاً جداً، أو زيتياً.
البشرة المختلطة: تكون جافة، أو عادية في بعض المناطق وزيتية في مناطق أخرى، منها الأنف، والجبين، والذقن. مساماتها واسعة جداً، وتظهر على أجزاء منها الرؤوس السوداء.
البشرة الدهنية: واسعة المسامات، وتظهر عليها الرؤوس السوداء، والبثور.
البشرة الجافة: تتميز بأنها أقل مرونة، وأكثر عرضة للبقع الحمراء، والتجاعيد، وذات مسامات غير مرئية.

ثانياً: اختيار أفضل المكونات لنوع بشرتك

من المهم أن تعرفي ما هي المكونات التي تناسب نوع بشرتك، وما لا يناسبها.
بشكل عام من المهم غسل بشرتك مرتين في اليوم على الأقل للحفاظ عليها نظيفة، وتجنب المشكلات التي تسببها البكتيريا والفطريات.

كريم البشرة الحساسة
المكونات: الخيار، الألوة فيرا، أو ماء الورد. يعمل هذا الكريم على تخفيف الالتهابات التي يعاني منها ذوو البشرة الحساسة، كما يساعد في محاربة الجذور الحرة، والبكتيريا الضارة، ويزيل خلايا الجلد الميتة، ويرطب البشرة بلطف.

كريم البشرة الجافة
المكونات: 1/4 كوب من زيت اللوز، ملعقتان كبيرتان من زيت جوز الهند، ملعقتان كبيرتان من شمع العسل، 1/2 ملعقة صغيرة من فيتامين E، ملعقة كبيرة من زبدة الشيا توضع في وعاء زجاجي، و3-4 بوصات من الماء. دعي الماء يغلي حتى تذاب المكونات تماماً، ثم ضعي الكريم في وعاء أصغر، واحتفظي به معك دائماً، لكن يجب حفظه في درجة حرارة الغرفة حتى يبرد ويصبح صلباً، ويمكنك استعماله لمدة 3 أشهر.
كما يجب على النساء من ذوي البشرة الجافة استخدام كريم مرطب مع الصبار، وزبدة الكاكاو، وزيت الزيتون، أو العسل، لإصلاح تشققات الجلد وتقليل الندبات.

كريم البشرة المختلطة
المكونات: ملعقتان كبيرتان من زيت اللوز، ملعقتان كبيرتان من زيت الجوجوبا، وملعقة كبيرة من شمع العسل. توضع المكونات في غلاية مزدوجة حتى تمتزج جيداً لمدة 2-5 دقائق، يصب بعدها الخليط في وعاء كبير، ويترك حتى يبرد في درجة حرارة الغرفة، ثم يضاف إليه من 5 إلى 7 قطرات من أي زيت من اختيارك، ويفضل أن يكون زيت الزيتون. احتفظي بالكريم في جرة مغلقة جيداً، واستخدميه عند الحاجة.

كريم البشرة الدهنية
المكونات: 5 ملاعق كبيرة من زيت الجوجوبا، ملعقتان كبيرتان من زيت بذور القنب، شمع العسل، و1/2 ملعقة شاي. توضع جميعاً في غلاية مزدوجة حتى تمتزج جيداً، ثم تترك لتبرد في درجة حرارة الغرفة، تضاف إليها ملعقة صغيرة من هلام الصبار، وقطرات من الليمون، ثم تخلط المكونات جيداً، بعد الانتهاء توضع في جره مغلقة، ويستخدم الكريم عند الحاجة.
كذلك الزيوت العطرية مع حمض الستريك، مثل زيت الليمون، تساعد في حماية البشرة الدهنية، وتعزز إصلاحها، كما أن زيت شجرة الشاي يفيد أيضاً البشرة الدهنية.

أضف تعليقا
المزيد من وصفات طبيعيّة