علاج الاكتئاب في 9 طرق

يعتبر الاكتئاب، تماماً مثل الضغط النفسي، من أبرز أمراض عصرنا الراهن. فهو يتعرض مباشرة لصحتنا النفسية. وفي هذه الحالة، فإن كل من يصاب بها يفقتر إلى الاندفاع ويتخلى عن أهدافه ويبدو كما لو أنه يسير على غير هدى في غابة مظلمة... فماذا لو شعرت بالاكتئاب؟ هل ستلجئين إلى الأدوية؟ لا ننصحك بذلك، ثمة طرق أخرى يمكنك اللجوء إليها، مفاتيح بسيطة لحل المشكلة.

 

اقرئي أيضاً كآبة الشتاء وطرق التغلّب عليها

 

1- إنتبهي إلى تفاصيل حياتك اليومية

 

إذا كان الاكتئاب يجعلك تفتقرين إلى التفاؤل والاندفاع والقدرة على التركيز، يمكنك أن تحدي من تأثيره هذا عن طريق التركيز على بعض التفاصيل. في هذه الحالة، عليك الحرص على القيام بكل ما يشعرك بالرفاهية والارتياح. لذا، اهتمي بنفسك، بشكلك الخارجي. وهنا، لكل تفصيل أهميته. ماذا لو استمتعت بحمام من الماء الساخن لأكثر من ساعة من الوقت مثلاً؟ فوقت الاهتمام بالنظافة الشخصية سيؤثر بالطبع، إيجاباً، على حالتك النفسية لأنه يتيح لك فرصة التركيز على اللحظة الراهنة ونسيان كل أمر آخر.

 

2 - نظمي دورة نومك

لطالما تحدث الخبراء عن تأثير اضطرابات النوم على الحالة النفسية. فالنوم المتواصل طوال الليل والخلود إلى الفراش في وقت مبكر أمر يتيح لجسمك وذهنك الشعور بالراحة التي يحتاجان إليها.

 

3 - استمتعي بأشعة الشمس

ألا تلاحظين أن مزاجك الصيفي عادة ما يكون أفضل من ذلك الذي تتمتّعين به في فصل الشتاء؟ إنها أشعة الشمس. إذاً لا تترددي واستمتعي بنور النهار وتمددي تحت خيوطها الدافئة لبعض الوقت. فهذا يساعدك على إعادة الشحن على المستوى النفسي.

 

4 - مارسي التمارين

تعلمين جيداً أن الرياضة من أفضل الوسائل التي تساعدك على التخلص من كل ما يزعجك وعلى إفراغ حمولتك من الأفكار السلبية. فلمَ لا تلجئين مثلاً إلى السباحة، كرة المضرب، الركض، المشي،...؟ اختاري الرياضة التي تناسبك.

 

5 - رطبي نفسك

إشربي الماء، الكثير من الماء، فهذا يفيد في حالة الاكتئاب ولا يتطلب منك بذلك جهد كبير، إذ إن الماء تساعد على خفض مستوى هرمون الضغط النفسي الذي ينتجه جسمك.   

 

6 - إنفتحي على محيطك

يتجلى الاكتئاب عادة في الانطواء على الذات والانقطاع عن العالم الخارجي والخلود إلى الشكوك والهواجس الذاتية. فإذا كانت هذه حالتك، إعلمي أنه يتعين عليك الخروج من هذه الدوامة ورفض البقاء بمفردك والخروج مع الأصدقاء والتحدث إلى الأقارب أو استشارة اختصاصي.

 

7-  أطلقي مخيلتك

يمكنك ذلك بطرق عدة مثل القراءة التي تمكنك من السفر إلى عالم مختلف بعيد عن متاعب الحياة الراهنة.  

 

 

8 - أعيدي تحديد أهدافك

الاكتئاب يعني غالباً فقدان البوصلة التي تودي بك إلى تحقيق أهدافك. لذا، من الأفضل أن تحددي توجهاً جديداً لوجودك، فربما تكون حالة الاكتئاب مجرّد رسالة يبعث بها لاوعيك لكي يدعوك إلى التغيير. من المهم أن تغامري وأن تنتزعي من نفسك المخاوف.

 

اقرئي أيضا نصائح لتتغلّبي على الإكتئاب

 

9- فكّري بإيجابية

كي لا تسيطر عليك الأحزان، كفي عن التفكير بأعبائك ومتاعبك وتنبهي إلى الأمور الإيجابية من قبيل: أعيش في منزل، لدي ما آكله، لدي أقارب... أنظري إلى كل هذا الغنى الذي يحيط بحياتك واستمتعي!    

 

أضف تعليقا