للسعوديات: مزايا واستخدامات الكحل العربي الأصلي

الكحل مستحضرٌ قديم لتجميل العينين. وكان يتمّ صنعه عن طريق طحن كبريتيد الرصاص ومكوّنات أخرى... واليوم يتمّ صنعه دون مكوّنات سامّة. وهو رائج بشكلٍ خاصّ في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والقرن الإفريقي وجنوب آسيا، يُستخدم لتغميق الجفون وكماسكارا على الرموش. ويُستعمل في الغالب من قبل النساء، ولكن أيضاً من قبل الرجال والأطفال.

 

تفرّدت الملكات المصريّات بوضع الكحل منذ العصر البرونزي (3500 قبل الميلاد). وكان مستخدماً في الأصل كوسيلة حماية ضد أمراض العين. وكان يُعتقد أيضاً أنّ تغميق منطقة ما حول العينين تحمي من أشعة الشمس الحارقة. وكانت أقدم طبقة في الهند، وهي كولي، تستخدم الكحل كمستحضر تجميل. إلى ذلك، كانت الأمّهات يضعن الكحل على عينيّ أطفالهنّ بعد الولادة بفترة وجيزة. وكان البعض يفعل هذا "لتقوية عينيّ الطفل"، فيما كان آخرون يعتقدون أنّه قد يحمي الطفل من الحسد. وقد تمّ استخدام الكحل أيضاً في مصر، إلى جانب حجر المالاكيت وأحمر الشفاه المصنوع من زيت المغرّة. ولا يزال للكحل أهميّة كبيرة، من خلال استعماله كجذر مشتقّ من الكلمة الإنجليزيّة "الكحول".

 

لماذا يُعتبر الكحل المصنوع في المنزل أفضل من الكحل التجاريّ؟

اليوم، تغيّرت كلّ المعايير، فالكحل التجاريّ الذي يتمّ إنتاجه صناعيّاً له آثارٌ ضارّة على العينين. ونادراً ما ينتج أحدٌ اليوم الكحل الأصليّ النقيّ المصنوع في المنزل. وبعض الشوائب الموجودة في الكحل هي الفحم، الذي تتمّ إضافته للحصول على لونٍ أغمق، ونترات الفضّة التي تعطي الكحل التوهّج، ولكن إذا تمّ استخدام أكثر من 2% منها، تسبّب مشاكل مثل التهيّج والحرق واحمرار العينين، ومن المكوّنات الأخرى المستخدَمة الرصاص. ولا يتمّ حتى تعقيم علبة الكحل، مما قد يسبّب أمراضاً مثل التهاب الملتحمة وتقرّحات القرنيّة.

 

 

وضع الكحل

إغسلي وجهك ويديك. خذي القليل جدّاً من الكحل على إصبعك أو على عود قطنيّ وضعيه بخفّة على عينيك. الكحل المصنوع في المنزل داكنٌ جدّاً، لذا فإنّ إحدى طرق استخدامه هي وضع الكثير منه على العينين قبل النوم، وغسل الوجه في الصباح، وسيترك الكحل المتبقّي لوناً جميلاً وطبيعيّاً على عينيك.

 

اقرئي أيضاً تعلّمي صناعة كحلاً طبيعيّاً لعينيك

 

مزايا وعيوب الكحل المصنوع من المنزل

 

المزايا

  • يدوم لفترة طويلة، ولا يحتوي على شوائب. وهو غير مخفّف، وعشبيّ.
  • صحّي ونظيف، يمكن استخدامه لأغراض طبّيّة.
  • اللون الذي تحصلين عليه أسودٌ داكن، ولن يتلاشى إلا بعد ساعات.

العيوب

  • احتمالية كبيرة للتلطّخ، خاصّةً على البشرة.
  • اللون داكنٌ جدّاً، بحيث قد يكون من الصعب إزالته في نهاية اليوم.

 

 

استخداماته الجماليّة

يدوم الكحل المصنوع في المنزل سنوات عديدة، فليس له تاريخ انتهاء صلاحيّة. وتصنع النساء في البلدات الصغيرة الكحل مرّةً كلّ عدّة سنوات، ولا يقلقن من احتمال أن ينتهي بسرعة. وسبب بقائه سنوات طويلة هو أنّه مركّز، لذا ففي كلّ مرّة تستخدمينه، ستحتاجين إلى قطرة واحدة من الكحل. أمّا اللواتي يفضّلن العيون الداكنة، فعليهنّ أن يصنعن الكحل في المنزل. وأفضل استخدام له على خطّ الرموش العليا والسفلى، ويمكنك استخدامه على البشرة أيضاً، ولكن هناك احتمال التلطّخ. ومع ذلك، قد يكون رائعاً على بشرتك، جرّبيه.

 

 

استخداماته الطبيّة

إذا كنتِ تشعرين بالحرقة في عينيك، من التلوّث أو من أيّ سبب آخر، ضعي القليل من الكحل في الليل قبل النوم؛ وستدمع عيناك وتغسل كل الشوائب فيها، وستشعرين بتحسّن كبير. ويُقال إنّ الكحل يقوّي النظر أيضاً. وحين تضعين الكحل، يدلّك هذا الأخير الجانب السفليّ من مقلة العين، ما يؤدّي إلى تحسين الدورة الدمويّة، وبالتالي تحسين النظر.

أضف تعليقا