إزالة الشعر بالليزر.. حقيقة أم أكذوبة؟

أشعة الليزر عبارة عن أشعة ضوئية مجمّعة و موجهة ذات طاقة خفيفة وبذبذبات سريعة جدا يتم تسليطها على الجلد بهدف تدمير بصيلات الشعر وجذوره ومن ثم إزالته.
وهذا الشعاع الموجه يستهدف صبغة الميلانين و هي موجودة بتركيز أكثر في الشعر الأسود و البني، وبالتالي فهو لا يؤثر على أي نسيج آخر لا يحتوى على هذه الصبغة كالأوعية الدموية أو غيرها كما أنه لا يخترق الطبقات الداخلية من الجلد أو الأعضاء الداخلية كالرحم أو المبيض مثلا.

 

اقرئي أيضاً ليزر Soprano لإزالة الشعر دون ألم

 


إضافة إلى ذلك فإن الشعر الطبيعي يمر بمراحل نمو ثلاث، تعمل أشعة الليزر على إزالة الشعر في مرحلة النمو فقط مما يستدعي تكرار العلاج لإزالة بصيلات الشعر المختفية تحت الجلد والتي كانت في مرحلة الراحة ثم نشطت من جديد، وفي العموم فإن أغلب المرضى يحتاجون من أربع إلى ست جلسات من العلاج.


إزالة الشعر بالليزر قبل وبعد
وتعتمد فعالية هذه الطريقة على كثافة الشعر الموجود في المنطقة المراد معالجتها وعلى درجة نمو الشعر، فكلما كان الشعر أكثف كلما كانت النتائج أفضل، ولذلك يكون العلاج فعالا أكثر عند الأشخاص ذوي الشعر الأسود أو البني الغامق لاحتوائه على نسبة أعلى من الميلانين الذي يمتص الضوء بنسبة أكبر.
أما أصحاب الشعر الأشقر فإنهم يحتاجون لجلسات أكثر للوصول إلى النتيجة المطلوبة مع الأخذ بعين الاعتبار أن الشعر الأبيض ( الشايب ) لا يتأثر بالليزر وذلك لعدم احتوائه على صبغة الميلانين .


فوائد الليرز:
- يعد الليزر أفضل الطرق لإزالة الشعر في وقت قياسي خاصة المساحات الواسعة كما أنه يعد طريقة آمنة وفعالة لمختلف البشرات سواء البشرة الفاتحة أو الغامقة وبالإضافة إلى كل هذا فإن إزالة الشعر بالليزر تعطي نتائج أطول خاصة بعد إجراء عدة جلسات وقد يزول الشعر نهائياً. و بالتالي تحصل السيدة على الشكل الجمالي المراد بعد اختفاء الشعر السميك المحرج خاصة إذا كان بالوجه أو الصدر.

  • إزالة الشعر بالليزر ليست للتجميل فحسب بل هو علاج فعال لالتهاب الشعر الذي ينمو للداخل.
  • أشعة الليزر ذات موجة طويلة وغير متأيّنة وهذه ببساطة لا تسبب أي خلل في شريط DNA وبالتالي لا تحمل خاصية تحويل الخلايا الطبيعية إلى سرطانية .

 

اقرئي أيضاً الليزر استخداماته وتأثيره

 


و من الممكن أن تحصل بعض الأعراض الجانبية المؤقتة نتيجة العلاج بالليزر وهي أعراض قليلة وبسيطة حيث يمكن أن يحدث احمرار بسيط بالجلد أو ظهور بعض البقع الداكنة أو الانتفاخ والتورم الخفيف وكل هذه الأعراض تزول خلال ساعات أو أيام قليلة بعد الانتهاء من العلاج.

 
هل هو علاج نهائى؟
 - من المهم أن يعرف المريض أن إزالة الشعر عن طريق الليزر ليس بالضرورة أن يزول الشعر بنسبة 100% خاصة لدى النساء اللواتي يخضعن لعلاج بالهرمونات أو اللواتي لديهن بعض المشاكل أو الاضطرابات الهرمونية ولكن المؤكد أن الشعر في حالة نموه ثانية فإنه ينمو بشكل أبطأ وأنعم ويكون أفتح لوناً وأقل سمكاً وكثافة مما كان عليه قبل العلاج، ومن المهم أيضاً أن يعرف المريض أن جودة النتائج تعتمد كذلك على جودة الطبيب المعالج وحسن اختياره لنوع وكمية الجرعة اللازمة من أشعة الليزر.
 

أضف تعليقا