مصمّمة العباءات فاتن رفيع: أستوحي تصاميمي من الطبيعة وثقافات العالم

من العمل في البنوك إلى مجال الأزياء وتصميم العباءات، سنوات قضتها المصمّمة السعودية فاتن رفيع قبل أن تقرّر أن تتبع شغفها وحبّها للموضة والألوان، وتقدّم تصاميم مطبّعة بالعصرنة والحداثة، تخاطب شخصيّة المرأة السعودية المتجدّدة.
"الجميلة" التقت رفيع لتخبرنا أكثر عن نفسها وعن عملها.

اقرئي أيضاً : المصمّمتان رانيا أنس ومها نظامي: هدفنا دائماً تقديم تصاميم أنيقة وجذّابة

من هي فاتن رفيع؟

مصمّمة أزياء سعودية ھاویة، حاصلة على شهادة البكالوریوس في إدارة الأعمال، عاشقة للرسم والتصميم. لديّ شغفٌ كبیر بالموضة وبكلّ ما یتعلّق بالفنّ، عملت في عدد من البنوك السعودية، ثمّ تبعت شغفي في التصميم، وعلى وجه التحديد تصميم العباءات.
كانت بدایة تعلّقي بالتصميم والأقمشة خلال سنواتي الأولى التي قضيتها في اليابان بصحبة والدتي وجدّتي، اللتين كانتا تأخذاني إلى محلّات الأقمشة، التي رسخت في وجداني وظهرت بشكل واضح في ھوایتي.

متى دخلت عالم تصمیم العباءات؟ 

كانت أولى خطواتي عام 2009، ومارستها كھوایة على نحو متقطّع إلى جانب العمل، ثم تفرّغت لتصمیم العباءات عام 2017، ودشّنت علامتي التجارية باسم "ثوبي وعبایتي" مطلع عام 2018.

من شجّعك على دخول ھذا المجال؟

أھلي بالطبع، وبالأخصّ والدتي وبناتي والعدید من صدیقاتي، وأيضاً شریكتي في العلامة التجاریة، التي ساندتني وساعدتني في تحقیق الحلم.

ما ھو أسلوبك في التصمیم؟

أحرص عند تصمیم العباءة على أن تتماشى مع المرأة السعودیة والخليجية عموماً، والمرأة العاملة والعصریّة التي تواكب آخر صیحات الموضة بأسلوب عمليّ وبسيط، والتي يمكنها ارتداؤها في كلّ مكان وزمان.

اقرئي أيضاً : المصمّمتان رانيا أنس ومها نظامي: هدفنا دائماً تقديم تصاميم أنيقة وجذّابة

 

ھل التحقت بدورات في مجال التصمیم؟

نعم، شاركت في بعض الدورات التي أسھمت في تطوير وصقل مھارتي.

 

ما الذي جعلك تختارين مجال تصمیم العباءات؟

لأنّ العباءة هي الزيّ الرسمي الذي یعكس ھویّة وشخصيّة المرأة السعودية المتجدّدة، والحريصة دائماً على مظهرها، الذي يبرز شخصیّتھا وطموحھا وحبّھا للجمال والأناقة.

 

ھل للحالة المزاجيّة دور في اختیار التصامیم أو ابتكارھا؟

بالتأكید، تلعب الحالة المزاجیة دوراً كبیراً في اختیار التصامیم وابتكارها، إلى جانب الحالة المزاجية العامّة المتعلّقة بآخر خطوط الموضة السائدة من خامات وألوان.

 

ما الذي یمیّز تصاميمك؟ ومن أين تستوحینھا؟

الذي یمیّز تصامیمي أنّھا عصريّة وتناسب كلّ امرأة تطمح إلى أن تكون مختلفة ومتجدّدة في نفس الوقت. أستوحيها من الطبیعة ومن أزیاء وثقافات الدول التي أزورھا خلال رحلاتي، ومن خلال متابعتي المستمرّة لآخر صیحات الموضة المحلّیة والعالمية، وأحرص دوماً على ترك بصمتي الخاصّة.
    

ھل تأثّرت بمصمّمة معیّنة في مجال عملك؟

هناك العديد من المصمّمات السعوديّات والخليجيّات اللواتي تأثّرت بهنّ، وبالأخصّ اللواتي لهنّ بصمة إبداعية تُشیر إلى ھویتھنّ بمجرّد النظر إلى قطعة من توقيعهنّ.

 

أخبرينا المزيد عن أنواع الأقمشة التي تستخدمینھا؟

أحرص على استخدام الأقمشة ذات الجودة العالیة والتي تبرز جمال العباءة بمختلف أنواعها وألوانھا، بحیث تتماشى مع درجات الحرارة والمناخ السائد في المنطقة قدر المستطاع. وأفضّل استخدام الكتّان الطبيعي والحرير والقطن والأقمشة الخفیفة.

 

أيّ علاقة يجب أن تربط المرأة بالموضة؟

علاقة وعي باختیار ما یناسبھا من صیحات الموضة دون أن يتعارض مع ھویّتھا.
    

ما رأيك بالبیع عبر مواقع التواصل الاجتماعي؟

من المھمّ جدّاً التركیز على مواقع التواصل الاجتماعي، حیث إنّھا الوسیلة الأحدث المستخدمة حالياً في التسویق للوصول إلى أكبر شریحة ممكنة من المستهلكين.

اقرئي أيضاً: تسوقي عبايات سعودية تحت 400 ريال سعودي

  

ما أھمّیة التسوّق الإلكتروني في دعم المصمّمات السعودیّات؟

مما لا شكّ فیه أنّ التسوّق الإلكتروني ساعد الكثیر من المصمّمات السعوديات في الانتشار، كما ساهم بإيصال إبداعاتهنّ بطريقة سھلة وسریعة إلى أكبر شریحة من المستهلكين محلياً وإقليمياً.

ما ھي القطعة الأساسيّة التي یجب اقتناؤها من العباءات؟

أفضّل أن تحرص كلّ سیّدة على اقتناء عباءة ذات طابع أنیق وعصريّ تعكس ذوقھا وأناقتھا وبساطتھا دون تكلّف، ويمكن ارتداؤها في كلّ مكان.

ھل لدیك مشروع جدید؟

سنطلق أوّل مجموعة جلابيّات تناسب كلّ الفئات العمريّة، بأسلوب عصري بسيط ومختلف، یمكن ارتداؤها في كلّ الأوقات، سواء في شھر رمضان أو الأعیاد أو الزیارات أو حتّى أثناء السفر.

كیف تصفین تصامیمك في ثلاث كلمات؟

أنیقة، عملیّة، عصریّة.

اقرئي أيضاً: عبايات ملونة كاجوال لإطلالة شبابية