الوشاح أو غطاء الرأس... أناقة ساحرة

 

باتت أغطية الرأس أو الأوشحة وسيلة تلجأ إليها الكثير من النساء للاحتماء من عوامل الطقس وأشعّة الشمس، أو تأثّراً بالمحيط السياسي والاجتماعي والديني الذي يعشن فيه. والوشاح هو قطعة أكسسوار حميمة وشخصيّة، ذات طبيعة أنثويّة وملمس مميّز، يسمح للمرأة بارتداء ألوان وأنماط قد لا تعتمدها عادةً في أزيائها. وتستمدّ هذه الأوشحة سحرها من أصول تاريخية تحمل الكثير من المعاني، كونها خيار الملكات والنساء العاديّات على حدّ السواء، وذلك طلباً للحشمة أو للتميّز عن الآخرين. 

اقرئي أيضاً: تسوقي عبايات سعودية تحت 400 ريال سعودي

إليك قصّة أغطية الرأس المستمرّة من 4000 سنة إلى اليوم!

الوشاح أو غطاء الرأس هو قطعة قماش محمّلة بالكثير من المعاني التي تجلّت حول العالم من خلال تاريخها الذي يصل إلى 4000 سنة. وقد تأثّر غطاء الرأس بمحيطه السياسي وكذلك الاجتماعي في الشرق والغرب، كما دخلت عليه الكثير من التطوّرات التي زادت من تنوّعه وثرائه. السبب في سحر غطاء الرأس أنّه ينبع من كونه أنيقاً ومحتشماً ويجعل التركيز منصبّاً على تفاصيل الوجه وقسماته. 
هذا من دون أن ننسى ارتباطه بالشرق وسحره، وبحياة البادية والصحاري الغامضة، فنراه يستحضر أوقاتاً تميّزت بالثراء والغنى والعديد من ملامح الحضارة. ارتدته النساء في حضارة ما بين النهرين القديمة، وكذلك النساء الإغريقيات، وقد ظلّ موجوداً مع ظهور الأديان الإبراهيمية الثلاثة كرمز للعفّة وعلامة على التديّن. ثمّ تغيّرت طبيعته وصار مرادفاً للغواية عندما بدأت الكثير من نجمات هوليوود في الماضي باعتماده سواء لحماية التسريحة أو كأكسسوار مكمّل لشخصياتهنّ في الأفلام، مثل أودري هيبورن Audrey Hepburn وإنغريد بيرغمان Ingrid Bergman وبروك شيلدز Brooke Shields؛ فيما حوّلته بعض النجمات إلى عصابات للرأس أو عمامات، مثل لندسي لوهان Lindsay Lohan وكايت موس Kate Moss وكذلك جنيفر لوبيز Jennifer Lopez، وقد تمكّنّ من منح طلّة الوشاح أو غطاء الرأس الكثير من الغواية والجاذبيّة.

اقرئي أيضاً: عبايات ملونة كاجوال لإطلالة شبابية

Ingrid Bergman

المصممة السعودية سلوان حافظ: الحشمة وتعدد طرق اللبس ما يميز أزيائي

المصممة السعودية سلوان حافظ: الحشمة وتعدد طرق اللبس ما يميز أزيائي.

للعيد : عبايات ملونة وحيوية

اليك بالصور اجمل عبايات ملونة لتستوحي منها اطلالتك لعيد الفطر...

قفاطين عيد الأضحى على طريقة دنيا بطمة

قفاطين عيد الأضحى على طريقة دنيا بطمة