المصمّمتان رانيا أنس ومها نظامي: هدفنا دائماً تقديم تصاميم أنيقة وجذّابة

يزخر سوق الأزياء السعودي بالمواهب النسائيّة الشابّة التي برزت إبداعاتها في السنوات الأخيرة، من بينها مواهب فريدة تطمح للوصول إلى الأسواق العالميّة بالرغم من أنّها لا تزال تخطو خطواتها الأولى في هذا المجال الواسع.
"رويا للعبايات" واحدة من تلك العلامات الشابّة التي ظهرت مؤخّراً، تأسّست قبل 8 سنوات على يد سيدتَيّ الأعمال رانيا أنس ومها نظامي، اللتين كان لـ"الجميلة" معهما الحوار التالي.

من هما رانيا أنس ومها نظامي؟

    • رانيا أنس، سيّدة أعمال، لي بصمة في مجالات عديدة، منها تصميم العباءات وتغليف الهدايا وتصميم ديكورات المناسبات. 
    • مها نظامي، سيّدة أعمال، لي ذوق خاصّ في الأزياء وخبرة في الخياطة والإدارة قبل أن أكون مصمّمة عباءات.

كيف دخلتما عالم التصميم؟ ومن كان الداعم لكما؟

رانيا أنس: البداية كانت من خلال مشروع صغير كان كحافز تجريبي لنا لتوسيع وتحسين مشروعنا للأفضل في المستقبل، وبناءً على خبرة ودعم عمّتي مها نظامي، ومساندتنا لبعضنا البعض من خلال طرح الأفكار والتصاميم، والتسويق الإلكتروني، ومشاركتنا في عدّة معارض وتكليفنا باستلام إدارة عدّة بوتيكات لمجموعة من المصمّمات، حقّقنا النجاح لمشاريعنا والاستمراريّة بنفس النمط.

شاهدي كامل  مجموعة مجموعة عبايات اسراء Israa

 

بدايةً مع رانيا أنس، هل اعتمدت على موهبتك فقط أم أنّك صقلتِها بالدراسة؟

قبل بداية مشواري، كانت هوايتي هي كلّ ما يختصّ بالأزياء والتصميم، كما كنت أصمّم عباءاتي الخاصّة، التي كانت تُعجب بها قريباتي وصديقاتي. 

مها نظامي، ما الذي يثري مخيّلتك لابتكار المزيد من التصاميم؟

تلهمني الألوان وتجانسها، فأجمع الأقمشة وأبحر في عالمي لأتخيّل العباءات، ثمّ أقوم بتنسيق تلك الألوان مع بعضها البعض لتناسب مختلف أذواق السيّدات.

ما العروض التي شاركتما فيها؟

شاركنا في أكثر من معرض في جدّة ودبي والرياض وبازارات خاصّة بالنساء ومعارض في الكلّيات والجامعات، وصمّمنا أزياء تخرّج موحّدة Uniforms لعدّة جامعات ومنشآت تجاريّة.

اقرئي أيضاً: فن النسيج السعودي التقليدي وكيفية إدخاله على الأزياء

ما الذي يميّز تصاميم "رويا للعبايات"؟

تتميّز بألوانها المتجانسة مع تصاميم عصرية وعملية جداً حسب ما تقتضيه حاجات وأذواق السيّدات، وبما يتماشى مع الموديلات الحديثة.

هل تفضّلان العباءات العصريّة أم الكلاسيكيّة، أم مزيجاً من النوعين معاً؟

نفضّل العباءات العصرية أكثر، لأنّها مناسبة لعصرنا الحالي، ولكن لا يمنع ذلك من أن نصمّم تصاميم كلاسيكية في بعض الأوقات.

من يعجبكما من المصمّمين أو الدور العالميّين؟

زهير مراد وإيلي صعب وجسميكو وشانيل. 

ما هي أبرز تيّارات الموضة في عالم العباءات والتي تناسب المرأة السعوديّة؟

أغلب السيّدات يبحثن عن عباءات عصرية، سواء كنّ سيّدات أعمال أو ربّات بيوت أو موظّفات. ولكلّ مناسبة عباءة خاصّة، والجدير بالذكر أنّنا نحافظ على العباءة كزيّ تراثي خليجي وإسلامي. 

اقرئي أيضاً: عبايات المونوكروم بأجمل التصاميم

ما رأيكما بمستوى المصمّمات السعوديّات مقارنةً بالعلامات العالميّة؟

هناك مصمّمات رائعات يستحققن الوصول للعالميّة بتنوّع تصاميمهنّ. 

حدّثانا عن مجموعتكما الأخيرة لعباءات 2019.

صمّمنا عباءات نسائية أنيقة وعصرية تناسب جميع الأعمار بألوانها المشرقة والبسيطة، حرصنا فيها على الحفاظ على الطابع العربي، مع إضافة لمسات جديدة كي تلفت الجيل الجديد وتشجّع الصغيرات على ارتدائها. وهناك مجموعة أخرى من العباءات المطرّزة بألوان لامعة، وعباءات تحمل أكسسوارات متعدّدة أو تطريزاً بالأحجار الملوّنة أو بعضاً من القطع ذات الأشكال المختلفة على أجزاء منها. كما لدينا قسم للعرائس والسهرات، بحيث تستطيع العروس أن تتواصل معنا لتصميم عباءة زفافها أو مناسباتها الخاصّة. 

أين تجري عمليّة التصميم؟ وكم تمضيان من الوقت فيها؟

يتمّ التصميم في البوتيك الخاصّ بنا، ويستغرق مدّة تتراوح من يومين لأسبوع، نقوم خلالها بتنسيق الأقمشة والألوان ومن ثمّ عمليّة التصميم الفعليّة. 

هل تعتمدان على التسويق محلّيّاً أم تصدّران للخارج؟ وأين تلقى تصاميمكما الرواج الأكبر؟

نعتمد على التسويق الإلكتروني المحلّي والخارجي عبر برامج التواصل الاجتماعي، وبخاصّة إنستغرام، كما نشارك في المعارض المحلّية والدولية، ولنا عملاء في الدول العربية والأوروبية. 

ما هي نصيحتكما لشراكة مستمرّة وناجحة؟

أهمّ نصيحة لكلّ سيّدة أعمال هي بمتابعة أعمالها شخصياً والحرص على توضيح كلّ ما يخصّ شروط الشراكة والتفاهم بكلّ شفافيّة بين الطرفين. 

اقرئي أيضاً: عبايات تخرج موضة 2019