5 فيتامينات رئيسيّة لصحّة شعركِ

قاعدة يجمع على صحّتها العديد من الخبراء، الشعر يعكس الحالة الصحيّة لوضع الجسم وتتأثّر طبيعته بالتقدّم في السنّ خاصّة لدى النساء. فشعركِ تاج جمالكِ، مهما بلغتِ من العمر قدّمي له ما يحتاجه من عناية خاصّة الفيتامينات ليحافظ على صحّته ورونقه:

1- البيوتين: يعرف البيوتين في مقدرته على التحكّم بقوّة الشعر.هو مجموعة من فيتامينات B ويندرج في بعض الأحيان مع مجموعة فيتامينات H.يعمل البيوتين على محاربة جفاف الشعر وحمايته من العوامل الخارجيّة وتخفيف أعراض التكسّر، كما يلعب دوراً هامّاً في إفراز الكرياتين الطبيعيّ وهو المكوّن الرئيسيّ لصحّة الشعر ويبطىء من ظهور الشيب. يتوفّر البيوتين في عدد من الأطعمة منها: البرغل، الأرزّ البنيّ، الفاصولياء الخضراء، العدس والشوفان.

2- فيتامين A: يعرف فيتامين A بخواصّه المضادّة للسمّية. وإنْ كانت وظيفته الأوضح هي تقوية البصر،لكنّه يساعد الشعر على النمو بشكل صحيّ، حيث يركّز معدّلات الزيوت في فروة الرأس ويجعلها أكثر صحّة وليونة، يحارب تساقط الشعر ويخفّف من التقصّف، لكن عليكِ الحذر من المبالغة في كميّة تناوله كي لا يقوم بآثار عكسيّة، تجدينه في الأطعمة مثل: الجزر، السبانخ، الدراقن.. إلخ.

3- فيتامين E: يعرف فيتامين E بخواصّه التي تزيد من صحّة البشرة، كما يساعد على تحفيز الدورة الدمويّة من خلال توازن معدّلات الأوكسجين، ممّا يدفع على نموّ الشعر. يعتقد بعض الخبراء بأنّه يزيد من مناعة الجسم، ما يقلّل من معدّل تساقط الشعر، وتجدينه في: الفاصولياء، الصويا، النباتات ذات الأوراق الخضراء، المكسّرات.. إلخ.

4- حمض البانتوتينيك: ويعرف بفيتامين B5، وهو ذو فاعليّة عالية في إبطاء عمليّة ظهور الشيب وعلامات التقدّم في السنّ، التي تقلّل من إنتاج الشعر وتجعله أضعف. يعمل حمض البانتوتينيك على تقوية بصيلات الشعر والخلايا المحيطة لتجعلها تعمل بالشكل المطلوب، يساعد فروة الرأس على التخلّص من الجلد الميت.يتوفّر حمض البانتوتينيك على شكل حبوب من مجموعة B أو في الحبوب الكاملة والبيض.

5- إنوسيتول: هو أيضاً جزء غير معروف جدّاً من مجموعة فيتامينات B، يعمل عادةً على تقوية العينين وتنشيط الدماغ والعظام، ولكن أثبتت الدراسات بأنّ من يحصلون على الإنوسيتول بشكل يوميّ يحافظون على شعرهم أكثر من نظرائهم. تجدينه في الأطعمة التالية: الفاصولياء، الفواكه الحمضيّة، الخبز الكامل الحبوب، بياض البيض.

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر