خل التفاح : فوائد للصحة والرشاقة لا تقدر بثمن

يشتهر خل التفاح ومنذ قديم الزمان بفوائده العلاجية الاستثنائية وحتى أنه أطلق عليه "أكسير الشباب" من قبل الأولين. واليك أكبر خمس فوائد صحية لهذه المادة الغذائية.

 

خل التفاح لمكافحة مشاكل الهضم

من شأن تناول خل التفاح أن يحفز عملية الهضم الجيدة ويجدد المحيط النباتي في الأمعاء. وهو تحديداً يمكنه أن يقضي على اضطرابات هضمية معينة، وخصوصاً الانتفاخات والإمساك. واثبتت دراسة علمية يابانية أن خل التفاح يمنع تشكيل القرحات. وأخيراً، خل التفاح من الأطعمة المزيلة للسموم لأنه يقضي على البكتيريا في الجهاز الهمضي.

 

خل التفاح لمحاربة آلام العضلات

خل التفاح يمكن أن يخفف آلام الجسم والظهر والروماتيزم والإصابات المتخلفة وآلام العضلات والآلام الأخرى جميعها . وأبسط طريقة لمعالجة جميع هذه الآلام هي إضافة كوبين كبيرين من خل التفاح إلى ماء الاستحمام ويمكنك إضافة حفنة من الأملاح الخشن لزيادة تأثيره. 

 

خل التفاح لتعويض ما يفقده الجسم من الأملاح المعدنية

يحتوي خل التفاح على العديد من الأملاح المعدنية المختلفة ومنها الكالسيوم والفسفور والفلور والكبريت والسيلكا والحديد. وبسبب قناعة الطبيب الأمريكي فورست كلينتون جارفيس بفوائد خل التفاح قام بصنع كوكتيل أطلق عليه اسم "كوكتيل جارفيس" ويستخدم هذا الكوكتيل تحديداً الرياضيون حيث يسمح لهم باستعادة العناصر المعدنية التي يفقدونها بسبب التعرق أثناء ممارسة الرياضة.

كما يمكن الاستفادة من كوكتيل جارفيس لمعالجة الأمراض التي تسبب التعرق الشديد مثل الحصبة على سبيل المثال. والوصفة لهذا العلاج بسيطة للغاية: امزجي ملعقتين كبيرتين من خل التفاح في 250 مل من المياه المعدنية الغنية بالصوديوم، ثم أضيفي ملعقة صغيرة من العسل. وإذا لزم الأمر ينصح بشرب كوب من هذا المزيد (يمكن تناول 3 أكواب في اليوم كأقصى حد).

 

إقرئي أيضاً: اشتركي الآن في صفحة "الجميلة" على الفيسبوك

 

خل التفاح لتنظيم مستويات السكر في الدم بشكل أفضل

أثبتت دراسة أمريكية نشرت عام 2004 في مجلة "رعاية مرضى السكري التأثير الإيجابي لخل التفاح على نسبة السكر  في الدم (السكر في مجرى الدم). وفي هذه الدراسة. تناول المشاركون ممن هم في مرحلة قبل الإصابة بمرض السكري، وآخرون يعانون من النوع الثاني من السكري محلولاً أساسه خل التفاح قبل تناول وجبة غنية بالسكر. والنتيجة: بعد تناول الوجبة كانت زيادة نسبة السكر في الدم أقل بشكل ملحوظ بفضل تناول خل التفاح (حوالي 34 في المائة بالنسبة للمشاركين في مرحلة ما قبل الإصابة بمرض السكري و 19 في المائة لدى المصابين بالنوع الثاني من السكري).

علماً بأن تناول خل التفاح لا يمكن أن يحل مكان العلاجات الخاصة بالمرض ولكنه يقدم طريقة أفضل لتنظيم نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري من النوع الثاني. وإذا أردت أن تشربي هذا المشروب على سبيل التجربة خذي 25 مل من خل التفاح وإضيفيها إلى 40 مل من الماء وامزجيها مع ملعقة صغيرة من أي نوع من المحليات العضوية كالعسل.

 

خل التفاح: خصائصه المطهرة

بفضل خصائصه المطهرة فإن خل التفاح يساعدك على التخلص من العديد من أمراض الشتاء مثل نزلات البرد والأنفلونزا والتهاب الحلق. للالتهاب الحلق البسيط يمكن استخدام خل التفاح عن طريق الغرغرة وذلك بوضع 4 ملاعق صغيرة من خل التفاح في كوب كبير من الماء الدافئ، ويمكن استخدام هذا المزيج للغرغرة 4 مرات في اليوم. بالإضافة إلى ذلك ولمعالجة نزلات البرد والأنفلونزا يمكنك إعداد هذا العلاج في المنزل: اخلطي ملعقتين كبيرتين من العسل مع 80 مل من خل التفاح واشربي ملعقة كبيرة كل 4 ساعات إلى أن تشعري بالتحسن.

 

وهل تعرفين فوائد خل التفاح لتخسيس الوزن؟

ما هو نوع خل التفاح الذي أختاره؟

للاستفادة القصوى من فوائد خل التفاح اختاري النوعية الأحسن والنوع المثالي منه هو خل التفاح العضوي غير المبستر المصنع يدوياً. ويجب أن يكون قد مضى على صنعه 10 أشهر على الأقل في برميل من خشب البلوط للاستفادة القصوى من عناصره الفعالة.

ما هي مخاطر تناول خل التفاح؟

إن مخاطر تناول خل التفاح قليلة للغاية، وفقط أولئك الأشخاص الذين يعانون من التهابات في العدة، أو الارتداد المعوي أو القرحات الشديدة يجب أن يستشيروا الطبيب قبل تناوله.

وفي الحالات الأخرى، ينبغي أولاً تجنب شرب خل التفاح مباشرة: يجب دائماً تخفيفه بالماء لكي لا يدمر مينا الأسنان والأغشية المخاطية في الفم. كما أن الأفراط في شرب الخل وتناوله لفترات طويلة يمكن أن يسبب الضرر لبطانة المعدة والمريء

 

إقرئي أيضاً: فوائد خل التفاح للصحة وفقدان الوزن لا تقدر بثمن 

إقرئي أيضاً: خل التفاح لتذويب الدهون الع يدة

إقرئي أيضاً: الفوائد الجمالية لخل التفاح

أضف تعليقا
المزيد من نصائح غذائية