ما هو النظام الغذائي الأمثل للتخلص من الكرش؟

قد نتبع نظاماً غذائياً صحياً ورغم ذلك يبرز ذلك البطن الصغير الذي نريد التخلص منه. يمكننا ذلك باختيار محتويات أطباقنا بعناية.

 

تجنب تناول الفاكهة والخضروات التي تتخمر

الفراكتين في بعض الخضروات والفراكتوز في الفاكهة والجلاكتين في البقوليات الجافة: هذه المركبات بأسماء غريبة هي في الواقع سكريات التي يجعل تركيب جزيئاتها الحياة صعبة بالنسبة للجهاز الهضمي. وحين لا يتم هضمها بشكل كامل تصل إلى الأمعاء وتتصل بالماء ثم تنتفخ وتتخمر لتغذي بذلك البكتيريا الموجودة في المنطقة وهذا ما يسب الانتفاخات والغازات.

الواقع العملي: بسبب ذلك نتجنب خلال ممارسة حياتنا اليومية تناول الخضروات مثل الخرشوف والبصل والملفوف والفطر والهندباء والباذنجان والخس والفلفل الأخضر ومن الفاكهة المانغا والدراق والأجاص والخوخ والبرقوق والكرز والتوت البري ومن البقوليات الجافة البازيلاء والحمص والفول والفاصولياء.

 

الحل؟

أن تكون الفاكهة أو الخضروات ناضجة تماماً وينبغي تقشيرها وإزالة البذور منها لكي يتم هضمها جيداً.

 

إقرئي أيضاً: اشتركي الآن في صفحة "الجميلة" على الفيسبوك

 

لا أتناول النشويات ومنتجات الألبان

القمح والشعير والذرة تحتوي على مركب يسمى يغوساكاريدس، وسكر متخمر، وغلوتين وهو البروتين الذي يمكن أن يسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي. وحين يتم تناول هذه المنتجات كاملة فإنها تسبب بالإضافة إلى الكميات الكبيرة من الألياف تهيجاً  في الأمعاء. وأما منتجات الألبان فإنها تحتوي على اللاكتوز وغيرها من السكريات المتخمرة التي يتم أحياناً هضمها بصعوبة بسبب نقص أنزيم اللاكتاز في الجسم، وهذا ينطبق تحديداً على الحليب الذي كلما كان معالجاً انخفضت كمية اللاكتاز التي يحتويها.

الواقع العملي:  نفضل تناول الكينوا والرز الأبيض وبسكويت الكراكرز والباستا اليابانية والباستا المصنوعة من الحنطة السوداء مائة بالمائة والخالية من الغلوتين والبطاطا  وعصيدة دقيق الذرة والأرز البسمتي والتي تتوزع على ثلاث وجبات خلال النهار، وكذلك الأمر بالنسبة لمنتجات الألبان حيث يتم اختيار الجبن والزبادي والجبن السويسر وتقتصر على حصة واحدة في اليوم.

الحل؟

نستخدم خبز الباغيت بدلاً من الخبز المخمر العادي الذي يحتوي السكريات وعصير الخضروات بدلاً من الحليب.

 

أقوم بتغيير طريقة الطبخ

الفاكهة والخضروات النيئة والكاملة صعبة الهضم حيث أن أليافها أقسى وقشورها وبذورها تعمل على تهييج الأمعاء. كما أن التوابل والأطعمة الحمضية  والمرق والدهون المطبوخة والملح تسبب جميعها اضطرابات في الجهاز الهضمي. ولكن بغض النظر عن طريقة الطهي فإن الخضروات النيئة تساعد على النحافة لأنها تملأ المعدة. كما أن الشمندر والجزر النيء على سبيل المثال تشير إلى محتوى سكر أقل في الدم مقارنة بكونها مطبوخة.

الواقع العملي: لتسهيل عمل الأمعاء نقوم بتقطيع وخبر وتقشير الفاكهة والخضروات وتركها تنقع لفترات طويلة في الماء ونستخدم الأعشاب الطازجة بدلاً من التوابل.

الحل؟

تبني نظام طهي هادئ وبدون استخدام الدهون مثل الطبخ على البخار ونستخدم القليل من البهارات والزيت أو الزبدة.

 

إقرئي أيضاً: عصير بالزنجبيل لتذويب ده ون الكرش بسرعة 

إقرئي أيضاً: 5 تمارين تخلصك من الكرش خلال 15 دقيقة فقط!

إقرئي أيضاً: احرقي دهون الكرش بسرعة مع هذه الأطعمة والمشروبات

أضف تعليقا
المزيد من حمية ولياقة