25 نصيحة لتخفيض وثبات الوزن

للمحافظة على أي برنامج رجيم أو وزنك المثالي لابد من هذه النصائح التي تساعدك على تخفيض وزنك بسهولة مع كل أنواع الريجيم، ولكن لا تنسي أبداً أن ما يصلح لغيرك قد لا يصلح لك.

1- اشربي على الأقل كوباً من الماء قبل كل وجبة، فهو يقلل القلق ولا يسبب زيادة الوزن، أما إذا شعرت بالجوع بين الوجبات فيمكنك تناول قطعة تفاح؛ لأنها تحتوي على كمية كبيرة من الماء وتمتلئ بها المعدة.

2- اختاري منتجات قليلة الدهون مثل الفواكه الطازجة والزبادي والحبوب.

3- بدلاً من تناول 3 وجبات رئيسية يمكنك تقسيم الوجبات إلى 5 أو 6 وجبات صغيرة على مدار اليوم، فعندما نأكل كمية أقل يتم ضبط كمية السكر في الدم، كما أن تناول وجبات صغيرة لا يجعلك تشعرين بالجوع.

4- لا تقللي من تقديرك لقيمة أي سعرة حرارية، فتناول ملعقة من المايونيز مع قطعة خبز ستشكل بعد سنة نصف كيلو من الدهون في جسمك.

5- تجنبي الريجيم الغني بالبروتينات؛ فالكيلوجرامات التي تفقدينها في الأسابيع الأولى من الريجيم ليست إلا نتيجة لفقدان الماء من الجسم، وبالتالي فإن الإكثار من تناول البروتينات سيجعلك تشعرين بالتعب والصداع وبعض الوخزات في القلب. أهم شيء أن تحصلي على نظام غذائي متوازن ومعقول. بحيث أن تأكلي من كل شيء ولكن بكميات بسيطة.

6- اختاري نظام الحياة الذي يتناسب وظروفك، ويفضل أن تركزي على الأعمال الشاقة لفترة الصباح. وبعد الظهر لا تنسي التمارين الرياضية؛ حتى تتخلصي من الضغوط النفسية التي تؤثر على وزنك.

7- اختاري أطباقاً صغيرة الحجم؛ حتى تخدعي نفسك باستخدام الخداع البصري، وحتى تعطي للعين إيحاء بأنك تتناولين كميات كبيرة، يمكنك تجميل الطبق بالخس والبصل وشرائح الطماطم.

8- إذا أجبرتك الظروف على تناول الطعام خارج المنزل فاطلبي المشويات أو السوتيه، ولا تختاري الأطعمة الغنية بالدهون أو المقليات أو صوص الكريم والزبد.

9- مع السندويتش يمكنك تناول قطعة فاكهة أو سلاطة خضراء أو مسطردة، وابتعدي تماماً عن المقليات.
استفيدي من تجارب غيرك

10- استخدمي حليباً خالي الدسم وسكراً بديلاً أو الفانيليا في صناعة طبق حلو خاص بك قليل السعرات.

11- حاولي أن تستفيدي من تجربة غيرك في الريجيم خاصة من حققوا نجاحاً قي فقدان الوزن.

12- احرقي أكبر قدر من سعراتك الحرارية مع ممارسة التمارين الرياضية التي تحرك كل العضلات.

13- لا تؤجلي ميعاد التمرين إلى الغد فضيق الوقت ليس مبرراً. ويمكنك ممارسة أي نوع من التمارين حتى لو كان المشي. وأهم ما في الموضوع هو مقدار الطاقة التي يحرقها الجسم في خلال 24 ساعة وليس عدد السعرات التي نفقدها بعد التمرين.

14- حافظي على قاعدة الـ20 دقيقة أي عندما تأكلين احسبي 20 دقيقة؛ حتى يمكن للمخ أن يحسب حاجاتك من الغذاء. تناولي طعامك ببطء مع مضغ الطعام جيداً.

15- المشي هو أفضل طريقة لحرق السعرات وخفض ضغط الدم والتقليل من دقات القلب، كما يساعدك على استعادة حيويتك عند الإحساس بالتعب. اختاري حذاء مناسباً مع ملابس فضفاضة، وامشي ورأسك مرفوع والنظر أمامك مع شد عضلات البطن والفخذين وفرد الظهر.

16- الهواء الطلق خاصة في الصباح الباكر أو بعد الغروب يبعث في نفسك الحيوية والنشاط فاستفيدي من ذلك.

17- اتركي المصعد واستخدمي السلم؛ حتى تحرقي مزيداً من السعرات!

18- يمكنك أن تقطعي المسافة من البيت للعلم بالمشي خاصة إذا كانت قصيرة. أما إذا كان المسكن بعيداً عن عملك فضعي سيارتك في مكان بعيد بعض الشيء عن العمل وتمتعي بالسير.

19- استفيدي من أعمال المنزل لعمل تمارين لجسمك. فالمسح والكنس والمكواة وغيرها من الأعمال المنزلية تساعدك على خفض وزنك.

20- ارتدي الملابس التي تضفي عليك مظهراً أكثر نحافة مثل الأقمشة ذات الأقلام الطولية والبلوفر حرف "V"، واختاري ألواناً باردة وداكنة مع أقمشة خفيفة بعض الشيء.

21- حافظي على جمال مظهرك ورونقك وستجدين تشجيعاً من الآخرين حتى تفقدي وزنك.

22- انظري في المرأة وحاولي أن تدركي أسباب فشلك في اتباع نظام غذائي. تحدثي مع نفسك بصراحة.

23- تحدثي مع الآخرين عن تجربتك في تخفيض الوزن وحثيهم على تشجيعك، فبدون الآخرين ستحبط عزيمتك.

24- لا تزني نفسك كل يوم ويكفي الوزن الأسبوعي، ولا تنسي أن الجسم الذي يختزن الماء يزيد وزنه 8 كيلوجرامات، وكذلك فإن العضلات تزيد مثلها مثل الدهون.

25- اختاري ريجيماً متوازناً وابتعدي عن الريجيم منخفض السعرات بدون استشارة الطبيب. فما يصلح لغيرك ليس بالضرورة يصلح لك.

أضف تعليقا
المزيد من حمية ولياقة