ما لا تعرفيه عن مضار الأكل قبل النوم

لم يخطئ الأطباء حينما قالوا: لا تناموا بعد الأكل مباشرة، فالتغذية السليمة ليست في ما نأكله فقط، بل في موعد الأكل، وكشفت دراسة حديثة أن تناول العشاء قبل ساعة أو اثنتين من النوم يقلل مخاطر الإصابة بالسكتة بنسبة 66% تقريباً.

واتضح أن الأشخاص الذين ينتظرون لمدة تتراوح بين 60 و70 دقيقة قبل النوم يصبحون أقل عرضة للإصابة بالسكتة بنسبة 66%، بينما الأشخاص الذين يجلسون فترة قد تصل لساعتين تقل لديهم الخطورة بنسبة 76%، وكلما زاد الوقت قبل النوم كلما قلت نسبة الإصابة بمتلازمة الشريان التاجي الحادة.

ويسبب النوم بعد الأكل السمنة واضطراب المعدة الذي يعاني منه الكثيرون، حيث أن الذهاب إلى الفراش بعد تناول الطعام يعمل على زيادة الوزن؛ لأن الدم بعد الأكل يتشبع بالطاقة اللازمة للحركة، وهي السكريات، وعدم استخدام هذه الطاقة في النشاط الحركي بعد الأكل يتسبب في تخزينها في الجسم على شكل دهون، مما يزيد الوزن.

وأثبتت الدراسات أن النوم يؤثر على المعدة الممتلئة ويؤخر عملية الهضم، وفي نفس الوقت تضغط المعدة الممتلئة على الرئة وتحدث صعوبة في التنفس، لذا ينصح بالاسترخاء بعد الأكل.
وقالت السيدة عائشة -رضى الله عنها- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "أذِيبُوا طَعَامَكُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ وَالصَّلَاةِ وَلَا تَنَامُوا عَلَيْهِ فَتَقْسُوا لَهُ قُلُوبُكُمْ"، وأيضاً قال الغزالي: "يستحب ألا ينام بعد الشبع فيجمع بين غفلتين، فيعتاد الفتور، ويقسو قلبه، ولكن ليصل أو يجلس يذكر الله، فإنه أقرب إلى الشكر".

وتتبع الفتيات في وقتنا الحالي نظام تناول الإفطار والغداء والعشاء في أوقات مختلفة على مدار اليوم دون أن يدركن أن لذلك أثراً سلبياً على صحتهن، خاصة في عملية حرق الدهون.

ومن المؤكد أن تناول الأكل قبل النوم مباشرة يسب ترهل الجسم وزيادة الوزن والشعور العام بالخمول والإرهاق والصداع والتعب، كما أنه يؤدي إلى رؤية الكوابيس والشعور بالحموضة.

وأكدت دراسة أجريت في عام 2006 على أن مضغ العلكة لمدة 20 دقيقة قبل النوم قد يقلل من الشعور بالجوع في الساعات المتأخرة من الليل.

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية