روضي القلق بهذه النصائح

هل تستطيعين منع نفسك من القلق؟ 5 نصائح لترويضه؛ فقد لا تستطيعين منع نفسك من القلق، لكن على الأقل عليك عدم الوقوع في مصيدته.
القلق ليس قلقاً مادياً فحسب، صحيح هناك القلق من فقدان لقمة العيش، أو التعسر المالي بشكل عام، لكن هناك أيضاً القلق من فقدان المقربين أو إصابتهم بالأمراض أو فراقهم بصورة من الصور، كما أن القلق يشمل القريب والبعيد على حد سواء، لكن هل ينبغي التسليم لهذه الحالة والاستسلام لها؟ لماذا كل هذا القلق؟

نصائح لترويض القلق:

 تقول خبيرة علم النفس، أميرة حبراير، إن القلق عادة يصعب التخلص منها، كما أنه معدٍ، ومشاعر القلق تستدعي بعضها وتحاصر صاحبها وتكاد تخنقه، وكلما ازداد قلقنا، كلما ازدادت حالتنا سوءاً وحاصرتنا الضغوط من كل نوع، واتباع النصائح التالية تساعدك على ترويض القلق: 

1- يمكنك احتواء القلق عن طريق تخصيص نصف ساعة يومياً «كوقت للقلق»؛ فإذا ما أصابك القلق في أي ساعة من ساعات النهار، تعلمي كيف تؤجلينه للوقت الذي خصصه للعامل مع ما يساورك من مخاوف.

2- اسألي نفسك: «هل هناك ما يمكنني عمله؟ فإذا وجدت ألا حيلة لك في الأمر، حاولي أن تنسيه؛ فالعقل البشري محدود القدرة، ومعطيات الحياة كثيرة، وأنت بحاجة لقدراتك العقلية لمعالجة أشياء كثيرة.

3- تفادي تناول الشاي والقهوة في أوقات توترك؛ فهذا يزيد من توترك، ويمكن أن يصيبك بالصداع وآلام المعدة.

4- احرصي على الانتظام في التمرينات؛ فهي تحميك من المضاعفات الجسمانية التي يمكن أن يسببها التوتر والقلق.

5- استرخي؛ فقد فكرت في كل الاحتمالات وفعلت كل ما يمكنك فعله، اتركي مخاوفك خلفك مرة وللأبد وانطلقي إلى الأمام. 

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية