كيف تواجهين أمراض الصيف؟

في البيت أو في السفر، أو في المصيف مع الشمس الحارقة، والإسهال ولدغ الحشرات ونزلات البرد، من أمراض ومشاكل الصيف التي تفسد الإجازة ويسميها البعض: "رعب موسم الإجازات ".

الأهم هنا أن نعرف أسباب ومظاهر كل مرض، وكيف يمكن تجنبه وعلاجه مع الدكتور خالد يوسف استشاري التغذية العلاجية. 

  حذارِ من الشمس

التعامل الخاطئ مع الشمس والإسراف في التعرض لها خاصة في الفترة من الحادية عشرة صباحاً وحتى الخامسة مساء على الشواطئ وغيرها، يتسبب في الكثير من المشاكل والأمراض، منها الالتهابات التي قد تصل إلى درجة الحروق، وجفاف البشر

وظهور التجاعيد المبكرة، وزيادة احتمالات الإصابة بسرطان الجلد.

هذه مشاكل كل صيف، ولكن هذا العام حذرت منظمة الصحة العالمية من تعرض عدد من دول حوض البحر المتوسط بوجود نسبة أكبر من تركيز الأشعة فوق البنفسجية خلال شهري يوليو وأغسطس، ويتسبب التعرض المباشر لهذه الأشعة في هذه الفترة من النهار إلى الإصابة بالسرطان والمياه البيضاء بالعينين ، وغيرها من المشاكل التي تؤذي الجلد.

ويمكن الاستمتاع بالإجازات بأمور بسيطة منها اختيار الوقت المناسب، وخاصة أن الجلوس تحت الشمسية لا يوفر الحماية في وقت الخطر؛ حيث تنعكس الأشعة من الرمال ومياه البحر على الجلد، كما يمكن ارتداء الملابس القطنية البيضاء، واستخدام الكريمات الواقية من الشمس على أن يتم تجديدها كل 4 ساعات، ووضعها قبل التعرض للشمس بنحو 20 دقيقة، واستخدام النظارات الشمسية باستمرار لحماية العين.

وتشمل الاحتياطات أيضاً، تناول الماء والعصائر بكثرة وكذلك الفواكه الطازجة؛ لتقوية جهاز المناعة وتجنب الأغذية التي تحتوي على مواد حافظة؛ لأنها معرضة للتفاعل مع الشمس؛ مما قد يتسبب في التسمم أو الفشل الكلوي.

حب الشباب 

التعرض لضوء الشمس هو المحرك الرئيسي والأكثر شيوعاً لظهور حب الشباب، وحسب مسح حديث أجري في الولايات المتحدة ظهر أن للضغوط العاطفية تأثيراً مهماً، وأوصى البحث باستخدام واقٍ للشمس بمعامل 30 فوق للـSPF لمنع الالتهابات، وتقول الدكتورة جين جونز اختصاصية الأمراض الجلدية في المؤسسة البريطانية لأمراض البشرة: إن استخدام المضادات الحيوية وعلاجات مثل حامض الأزيليك، وكريمات تحتوي على فيتامين A يساعد في تخفيف الأعراض.

الإسهــال

يصاب نحو 50% من المسافرين لقضاء الإجازات بحالات الإسهال، وينصح عند السفر إلى أماكن بعيدة بتجنب تناول السلطات والتركيز على الفواكه والخضروات، التي يمكن أن تقشريها بنفسك، والابتعاد عن اللحوم والأسماك. وفي الأماكن التي لا تتمتع برعاية صحية كافية ينصح بتناول  مشروبات في قارورات أو علب وتجنب الثلج.

الدواء الأكيد هو محلول الجفاف؛ من أجل استعادة السكر والأملاح والبوتاسيوم المفقود.

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية