8 أطعمة تسبّب الإمساك خلال الصوم

ثمّة مشكلات صحية قد تعانين منها خلال شهر الصوم ومنها ألم الرأس، اضطرابات النوم وغير ذلك. إلا أنّ الإمساك يبقى المشكلة الأبرز التي تواجهينها كما الكثير من الصائمات اللواتي يعشن في محيطك. إذاً، عليك، في هذه الحالة، أن تعيدي التفكير في لائحة الأطعمة التي تتناولينها خلال وجبتيّ الإفطار والسحور وأن تمتنعي عن تناول تلك التي من شأنها أن تعزّز حدوث هذه المشكلة لديك. 

 

اشتركي الآن في صفحة "الجميلة" على الفيسبوك

 

1 -منتجات الحليب

هل تشربين الحليب مساء وهل تُكثرين من تناول الأجبان خلال وجبة السحور؟ إذاً، كُفّي عن ذلك لأنّ هذه المنتجات تعزز احتمال إصابتك بالإمساك خلال شهر الصوم. لماذا؟ لأنها تحتوي على نسبة مهمة من الكالسيوم، ما يسبب بطء عمل عضلات القولون. كما أن هذه الأطعمة تفتقر إلى الألياف الضرورية لعملية الهضم وتعتبر من أبرز مصادر بروتين الكازين الذي يعيق نشاط أمعائك.

 

2 -الأطعمة المصنّعة  

هل تشترين الأطعمة الجاهزة لتتناوليها خلال وجبة الإفطار؟ ليس عليك أن تقومي بهذا بعد الآن لأنها لا تحتوي على الكمية اللازمة من الألياف. فالخبراء يشيرون إلى أن عليك أن تتناولي غراماً واحداً من الألياف مقابل كل 100 سعرة حرارية تستهلكينها لكي لا تعاني من الإمساك. كما أن هذه الأطباق عادة ما تكون غنية بالصوديوم الذي يساهم في حبس الماء في جسمك ويحول بالتالي دون استخدام أمعائك له في عملية تصريف بقايا الطعام.   

 

3 -اللحوم الحمراء

لا، لا تري في شهر الصوم مناسبة لاستهلاك كمية كبيرة من اللحوم الحمراء. فهي غنية بالدهون وتفتقر إلى الألياف، ما يزيد احتمال إصابتك بالإمساك. نعم، فما أن تصل هذه اللحوم إلى أمعائك حتى تُبطئ عملية الهضم لمدة طويلة.

البديل الصحي: الأطعمة التي تحتوي على البروتينات النباتية مثل الفاصولياء، العدس، الأرز الأسمر،... أو البذور الغنية بالألياف مثل الكينوا.

 

4 -الحديد

هل تعرفين أن تناولك متممات الحديد يسبب إصابتك بالإمساك؟ ففي حال كنت لا تعانين من نقص في هذا العنصر، حاولي أن تحصلي على حصتك اليومية منه من خلال تناولك أطعمة طبيعية مثل العدس والفاصولياء واليقطين والحبوب الكاملة.

 

5 -القمح المصنع

هل تستهلكين كمية كبيرة من الخبز، المعجنات، البسكويت، الحلويات،... خلال وجبتي الإفطار والسحور؟ هذا خطأ! لأنه يسبب إصابتك بالإمساك. هذا صحيح، فالقمح الذي يشكل المكوّن الأساسي لهذه الأطعمة، يحتوي على بعض البيبتيدات التي تعزز حدوث ذلك.

 

6- رقاقات التشيبس

والآن، توقفي عن تناول رقاقات البطاطا بعد مغادرتك مائدة الإفطار. فهي تسبب إصابتك بالإمساك أيضاً لأنها غنية بالدهون وتساهم في إبطاء عمل أمعائك.

البديل الصحي: استبدلي هذه الرقاقات بأطعمة لا تحتوي على نسبة مرتفعة من الدهون، على أن تكون مصنوعة من الحبوب الكاملة.  

 

7 -الأطعمة المقلية

نعم، هذه المأكولات هي العدو الأول والأخير لجهازك الهضمي! فهي قد تلتصق ببقايا أخرى داخل أمعائك وتُبطئ عملها.

البديل الصحي: تناولي الأطعمة المطهوة على البخار أو المشوية لكي تضعي حداً لمشكلة الإمساك المزعجة.

 

8- الموز

والآن، إنتبهي جيداً! يمكن هذا النوع من الفاكهة أن يعزز حدوث مشكلة الإمساك لديك وأن يكافحها في آن! بالفعل، يرتبط ذلك بدرجة نضج الثمار. إذاً، لا تتناولي الموز الأخضر غير الناضج واستبدليه دائماً بذلك الأصفر الناضج لأنه غني بالألياف القابلة للذوبان.

 

9 -أطعمة أخرى

لكي تتجنبي إصابتك بالإمساك خلال شهر الصوم، تجنبي تناول:

-الأطعمة التي تحتوي على الطحين الأبيض والأرز الأبيض والسكر الأبيض وبيكربونات الصودا، إضافة إلى الخبز المصنوع مع الخميرة.

البديل الصحي: اختاري الأطعمة التي تحتوي على الحبوب الكاملة والخضار والفواكه...

اقرئي أيضاً

كيفيّة التخلّص من الإمساك

الإمساك في رمضان... الأعراض والحلول

علاج الإمساك ... في كوب عصير

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية