قاومي التهام الحلويات بعد الإفطار بهذه الطريقة

الكنافة، اللقيمات، الكيك، القطائف، المهلّبية وغيرها من الحلويات هي من أهمّ الثوابت التي "يُجرم" البعض بالتهامها بعد الإفطار وعلى السحور بحجّة أنّ "الجسم بحاجة للسكّر" ليشحن نفسه بالطاقة. وعلى رغم من الدرجة العالية للشبع التي يشعر بها الصائمون، إلّا أنّ غالبيّتهم يشعروف بضعف أمام أوّل طبق من الحلويات التي ترافق القهوة والشاي مباشرةً بعد الإفطار. وهذه من أسوأ العادات التي ممكن اتّباعها خلال شهر رمضان المبارك والمنافية لأحد أهمّ الأهداف من الصيام وهي " صوموا تصحّوا".

لتجنّب هذه العادة السيّئة، يعرّفنا أختصاصي التغذية والرياضة الكويتيّ محمد الصقر على أهمّ الأسباب التي تدفعكِ لالتهام الحلويات بعد الإفطار مباشرة وهي:

1- الوجبة كانت عالية الملوحة،ما يشعركِ برغبة أن توازنيها بتناول السكّريات.

2- الوجبة كانت غنيّة بالنشويّات البسيطة كالسكّر وقليلة بالألياف ممّا يرفع مستوى الإنسولين بالدم بسرعة فتشعرين بالرغبة في تناول الحلويات.

3- الجفاف والعطش يجعلانكِ تأكلين أكثر من حاجتكِ ولن تفرّقي بينها وبين الجوع.

4- عادة تناول الحلويات مباشرة بعد الأكل حتى أصبحت روتيناً عائليّاً طبيعيّاً لا يتغيّر.

5- قلّة النوم تؤثّر على التوازن الكيميائيّ في الدماغ وتنشّط الجزء المسؤول عن المكافأة في الدماغ فتتوجه لتناول الحلويات لا شعوريّاً.

6- الحرمان بسبب اتّباع نظام غذائيّ قاسٍ يدفعكِ إلى التعويض، فلن تتمالكي نفسكِ عند مشاهدة أوّل طبق حلوى.

قاومي هذه الرغبة بالتهام الحلويات عبر الحلول التي يقدّمها محمد الصقر وهي في اتّباع عادات غذائيّة صحيّة لتقضي على جميع هذه الأسباب، كتجنّب الإفراط في تناول الملح على الإفطار والسحور، الحرص على شرب كميّات جيّدة من المياه، اختيار المأكولات الدسمة والبروتينات العالية بالألياف، النوم لساعات كافية وبشكل متواصل وغير متقطّع، لا تحرمي نفسك من الأكل والحلويات التي تحبينها ولكن حدّدي الكميّات بشكل معقول. حاولي إقناع الأهل بتناول الحلويات بعد ثلاث ساعات من الإفطارلإراحة الجهاز الهضميّفذلك يساعد على تخفيف الرغبة في تناول الحلويات مع عدم تجاهل الفاكهة الصيفيّة الباردة وتناولها بدلاً من الحلويات، فهي طريقة صحيّة تشبع رغبتكِ بالسكريّات بسعرات حراريّة أقلّ .

أضف تعليقا
المزيد من حمية ولياقة