استخدامات غريبة لكن مفيدة لبيكربونات الصوديوم !

تشتهر بيكربونات الصوديوم باستخداماتها المتعددة، وهي الحل لمشاكل يومية متنوعة، وإليك في ما يلي بعض الأمثلة على ذلك:

 

اشتركي الآن في صفحة "الجميلة" على الفيسبوك

 

1- لعلاج قدميك

إن الخصائص المضادة للبكتيريا والمنظفة التي تحتويها بيكربونات الصوديوم تمنع الالتهابات وتزيل خلايا الجلد الميتة والرائحة الكريهة، وتمنع ظهور أو تكاثر الفطريات عند الأظافر.

ضعي في وعاء لترين من الماء واضيفي إليها 50 غ من بيكربونات الصوديوم وعصير ليمونة واحدة. انقعي قدميك لمدة 15 دقيقة، أو يمكنك عمل مساج لقدميك باستخدام عجينة بيكربونات الصوديوم. بإمكانك استخدام هذه الوصفة مرة أو مرتين في الأسبوع وليس أكثر من ذلك لتفادي تهيج الجلد.

 

2- إزالة شظايا الزجاج من الجلد

نظفي الجلد ثم ضعي عجينة بيكربونات الصوديوم. لصنع العجينة امزجي ربع ملعقة كبيرة من البودرة مع القليل من الماء لتحصلي على عجينة يمكنك وضعها على المنطقة المصابة ثم غطيها بضمادة طبية. اتركي العجين لمدة 24 ساعة ثم أزيليها اليوم التالي. وهذا المزيج سوف يدفع الجلد إلى الانتفاخ ويخرج شظية الزجاج لأن تكون ظاهرة على السطح ويمكنك عندها رفعها بالملقط. ثم ضعي بعد ذلك كريم مطهر مكان الإصابة.

 

3- تخفيف ألم لسعات النحل

يمكن أن تثير لسعات النحل ردود فعل مختلفة: رد فعل موضعي، أو تثير الحساسية أو تسمم الجسم. ورد الفعل الموضعي هو الأكثر شيوعاً ولا يحتاج إلى تدخل طبي. ويصاحب اللسعة بشكل عام انتفاخ وحكة. والخصائص المضادة للبكتيريا والمطهرة لبيكربونات الصوديوم تساعد في تخفيف ألم اللسعة وتنظف مكانها لتجنب الالتهاب. لذا خذي ثلاث ملاعق صغيرة من هذه البودرة وامزجيها مع بضع قطرات من الماء لصنع عجينة ثم ضعيها على المنطقة المصابة وسوف تشعرين بالارتياح فوراً.

 

4- يخفف حروق الشمس

إن عجينة بيكربونات الصوديوم فعالة جداً لتخفيف حروق الشمس، حيث أن من شأن هذه البودرة أن تهدئ البشرة وتخفف الاحمرار. ضعي عجينة بيكربونات الصوديوم على المنطقة المصابة لمدة 10 دقائق. أو يمكنك إضافة بيكربونات الصوديوم إلى الماء الدافئ ثم ضعي قطعة من القطن في المزيج وامسحي المناطق المصابة.

 

5- لغسل الشعر

إن خصائص بيكربونات الصوديوم المضادة للبكتيريا والجراثيم سوف تخلص شعرك من قشرة الرأس والزهم الزائد (المادة الدهنية التي يفرزها الجلد) والمواد الكيميائية المتراكمة. وما عليك سوى أن تمزجي ملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم مع 3 ملاعق كبيرة من  الماء وضعي المزيج في زجاجة تصدر رذاذاً ورشي الشعر من الأسفل إلى الأعلى، ويمكنك وضع المزيج على الشعر جافاً أو رطباً واتركيه لمدة 3 دقائق ثم اغسلي شعرك بالماء الدافئ. ويمكن تطبيق هذه الوصفة مرة أو مرتين في الأسبوع وليس أكثر  من ذلك.

ولكن هذه الوصفة لا يمكن أن تستخدمها النساء اللواتي يصبغن شعرهن لأن من تأثير بيكربونات الصوديوم هو إزالة اللون.

 

6- يخفف حرقة المعدة

تنتج حرقة المعدة من صعود حمض الهيدروكلوريك من المعدة إلى المريء. وتعمل البيكربونات ضد هذا الحمض وتحولها إلى كلوريد الصوديوم. امزجي نصف ملعقة صغيرة من البايكربونات في نصف كوب من الماء واشربي هذا المزيج على شكل رشفات صغيرة كل ساعتين، ومن المستحسن عدم تجاوز هذه الجرعة لتفادي خطر الاستقلاب الحمضي- القاعدي. 

اقرئي أيضاً

بيكربونات الصوديوم والليمون فوائد رائعة للصحة

ضعي بيكربونات الصوديوم تحت عينيك وستذهلك النتيجة!

قناع بيكربونات الصوديوم للقضاء على حب الشباب

أضف تعليقا
المزيد من هوايات واهتمامات