أسباب تجعل شهيتك مفتوحة على الدوام.. اكتشفيها

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الشخص يعاني حالة دائمة من الجوع والرغبة في الطعام والشراب طوال الوقت، بالإضافة إلى عدم القدرة على السيطرة على الرغبة الجامحة في تناول الطعام وبشكل متواصل دون الشعور بالشبع، وأسباب هذه الحالة تتمثل في ما يلي:


· تناول الكربوهيدرات بكثرة: يُفضل اختيار الكربوهيدرات المصنوعة من الحبوب الكاملة وتناول الطعام ببطء؛ لأن كثرة تناول الكربوهيدرات المكررة كالأرز والمعكرونة والخبز الأبيض تزيد نسبة السكر في الدم بمجرد وصولها إلى المعدة، حيث لا تأخذ وقتاً طويلاً لهضمها، فيقوم هرمون الأنسولين بالحد من مستويات السكر العالية، فتعود حالة الجوع بعد فترة وجيزة جداً.

· عدم احتواء الوجبة على البروتين: إدخال البروتين في كل وجبة رئيسية ووجبات "سناك" يملأ المعدة، ويشعر الشخص بالشبع لفترة طويلة؛ لأنه يأخذ وقتاً طويلاً لهضمه.

· قلة تناول الألياف: تعتبر الألياف جزءاً أساسياً لجهاز هضمي سليم وصحي، وهناك نوعان من الألياف: "قابلة للذوبان" كبذر الكتان والبقوليات والفراولة والشوفان، وغير قابلة للذوبان كالخضراوات والفواكه والمكسرات، حيث يصل الشخص بتناولها إلى مرحلة الشبع لفترة أطول.

· تناول الطعام بسرعة: ينبغي أن يأخذ المرء من 15 إلى 20 دقيقة منذ البدء في تناول وجبته حتى تصل إشارات إلى الدماغ تنبه بالشعور بالامتلاء والشبع والتوقف عن الطعام.

أضف تعليقا
المزيد من حمية ولياقة