قولي وداعاً للكلف هذا الصيف!

هل تعاني بشرتكِ من ظهور بعض البقع أو اللّون الداكن؟ لا تقفي حائرة أمام هذه المشكلة، بل سارعي إلى حلّها من خلال هذه الوصفات السبع التي تعتبر الأكثر فعاليّة للقضاء على مشكلة الكلف والبقع لتنعمي ببشرة مشرقة، نقيّة وصافية.

أسباب ظهور الكلف

الكلف أو تغيّر لون البشرة في أماكن معيّنة من الوجه والجسم أيضاً غالباً ما تظهر نتيجة لزيادة في إفرازات الهورمونات خلال فترة الحمل أو التعرّض المفرط لأشعّة الشمس، وبالتالي إفراز المزيد من صبغة الميلانين التي تدافع عن البشرة بشكل ذاتيّ وأيضاً نتيجة لتناول بعض الأدوية التي تحتوي على نسب من الهورمونات، فتسبّب اضطرابات تنتج عنها تصبّغات الجلد التي عادة ما تظهر على الوجه،الخدّين، الأنف والرقبة.

العلاجات الأكثر قدرة على محاربة أعراض الكلف بكلّ أنواعه:

عصير اللّيمون الطازج

يعرف عن اللّيمون بفعاليّته في تفتيح لون البشرة، يُستخدم في غالبيّة عيادات التجميل والعناية بالبشرة، حيث يساعد على إزالة الطبقة السطحيّة للجلد. قومي بعصراللّيمون ووزّعيه بحذر على المناطق الداكنة وافركيه بلطف لمدّة دقيقة أودقيقتين.اتركيه إلى ان يجفّ تماماً قبل شطفه بالماء الفاتر. لكن احذري من التعرّض المباشر لأشعّة الشمس في فترة استخدامه واحرصي على وضع الكريم الواقي كلّ مرة قبل مغادرتكِ المنزل.

خلاصة البصل

قد لا تصدّقين ذلك، لكن يمكنكِ التجربة بنفسكِ، فعصير البصل علاج فعّال لتوحيد لون البشرة ومحو البقع الداكنة لاحتوائه علىعنصر الكبريت الذي بإمكانه محو هذه البقع عن الجلد بطريقة فعّالة. تمّ اكتشاف البصل على أنّه غذاء رائع للبشرة لاحتوائه على عناصر الفيتامينات القويّة والمضادّة للأكسدة، لذا ننصحكِ بعصارة البصل الطازجة كقناع للبشرة لمدّة 20 دقيقه مرّتين كلّأسبوع، وستلاحظين الفرق الكبير بعد أسابيع قليلة من اتّباعه.

مسحوق الشوفان

يُعرف عن الشوفان أنّه مقشّر طبيعيّ قادر بفعاليّة على إزالة الطبقات الميتة من الخلايا عن الجلد والكشف عن طبقات جديدة أكثر إشراقاً، صحّة وانتعاشاً. وعليه فهو قادر على التخلّص من جميع الطبقات الداكنة عن الوجه والتخفيف منها تدريجيّاً لتختفي بعد المواظبة على استخدامه لفترة من الوقت. قومي بمزج مقدار ملعقة كبيرة من مسحوق الشوفان مع ملعقة من الحليب الطازج وملعقة من العسل الطبيعيّ وطبّقيه على المنطقة الغامقة، مع الحرص على معاودة وضع هذا القناع مرّتين أو ثلاث مرات كلّ أسبوع لمدّة 20 دقيقة.

البابايا

البابايا فاكهة استوائيّة غنيّة جدّاً بالأنزيمات المقشّرة للبشرة، تدخل في تركيبة العديد من منتجات العناية الخاصّة بتقشير البشرة وبالتالي التخفيف كثيراً من التلوّنات السطحيّة والكشف عن طبقات خلايا جديدة أكثر نقاءً وصفاءً.اهرسي حبّة من البابايا ووزّعيها مباشرة على بشرة نظيفة. اتركيها لمدّة 15 إلى 20 دقيقة ثمّ اشطفيها لاحقاً بالماء البارد. كرّري القناع مرّتين كلّ أسبوع. إذا كانت بشرتكِ من النوع الجافّ أو الحسّاس يمكنكِ إضافة لمسحوق البابايا ملعقة من العسل لتلطيفها ومنع تهيّجها.

عصارة الخيار

يعرف عن الخيار بخصائصه المرطّبة، المليّنة والمنعشة للبشرة، لأنّه يحتوي على كميّة وافرة من الماء، كما أنّه رائع لاستهداف التهابات الجلد من التعرّض المفرط للشمس. لذا يمكن مزجه مع عصير اللّيمون وتوزيعه على كامل سطح البشرة لاستهداف البقع وتوحيد لون السحنة ومنحها المزيد من الانتعاش، الاشراقة والصفاء.

عجينة اللّوز المنقوع

اللّوز غنيّ جدّاً بالبروتين، الفيتامينات والمعادن التي تستفيد منها البشرة بصورة فائقة. انقعي بعض الحبّات من اللّوز في ماء ساخن، ثمّ اطحنيها واخلطيها مع القليل من العسل واللبن الزبادي الطبيعيّ لتحصلي على عجينة متجانسة  يتم توزعينها على كامل بشرتكِ وتترك لمدّة لا تقلّ عن نصف ساعة ثمّ تشطف بالماء الفاتر. ستلاحظين تلاشي الكلف بشكل تدريجيّ بعد تكرار القناع كلّ مساء على البشرة.

الكركم

الكركم من أهمّ العلاجات المنزليّة التي تستهدف البقع الداكنة على البشرة، يقلّل من الميلانين لاحتوائه علىخصائص مضادّة للأكسدة ممّا يعزّز تفتيح ونقاء البشرة. جرّبي خلط كميّة وافرة من الكركم المسحوق مع القليل من القشطة (تحتوي على حمض اللبنيك والكالسيوم الذي يساعد على تقشير وتنعيم البشرة) للحصول على عجينة متماسكة. وزّعيها على كامل المناطق المتضرّرة من التصبّغ والكلف واتركيها كذلك لمدّة 20 دقيقة على الأقلّ. كرّري هذا القناع يوميّاً للحصول على أفضل النتائج.
 

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة