خطوات لارتداء العدسات اللاصقة بأمان

يتسبب ارتداء العدسات اللاصقة  في الكثير  من الأضرار للعين  في فصل الربيع بسبب تقلبات الجو  والتغيرات الجوية من رياح وأتربة خاصة في أيام الخماسين، أشار الدكتور خالد أبو طاقية استشاري أمراض العيون أنه يجب اللجوء إلى ارتداء العدسات اللاصقة  عندما يكون هناك فارق في الإبصار بين العينين يزيد على 4 درجات مما يسبب نوعاً من ازدواجية الرؤية عند استعمال النظارة وهنا تعد العدسات اللاصقة هي العلاج المناسب  مؤكدا أنه في هذه الحالة استعمال العدسات ليس من قبيل العلاج الجمالي بل هو العلاج المناسب ويفضل دوما اختيار وشراء  العدسات الصلبة فهي تمد العين بالأوكسجين بشكل أفضل عند ارتدائها  أما العدسات اللينة فيفضل إستخدامها لمن يمارسون السباحة  لأنها تثبت بشكل أفضل على قرنية العين. 

نصح استشاري أمراض العيون في فترة الربيع بعدم استعمال العدسات لفترة طويلة في ظل تلوث البيئة من حولنا ووجود العوادم والأتربة في الجو، لذلك يفضل خلع العدسات يومياً حتى وإن كانت ممتدة لتحافظ على سلامة العين أولا وكفاءة العدسات ثانياً.

عند ظهور أي أعراض مثل الاحمرار أو ضبابية الرؤية أو ظهور إفرازات بالعين فلا بد من خلعها فورا واستشارة أخصائي العيون.. وعند ملاحظة ترسبات على العدسات لا تزول عند تنظيفها بالمحلول أو بالمزيلات فيجب عدم استعمالها مرة أخرى.

للحفاظ على صحة عينيك و ارتداء العدسات اللاصقة من دون مشاكل   يقول الدكتور عماد حمدي استشاري طب العيون  أنه يجب الإستعانه بالمختصين للتدريب على كيفية ارتداء العدسات بالطريقة  السليمة فهي جسم غريب يحتاج لخطوات معينه عند استعمالها حتى لا تؤذى عينيك .

 للحفاظ على صحة عينيك يجب القيام دوما بالحفاظ على غسل يديك  بالماء والصابون  قبل ملامسة عينيك أو العدسات وترطيبها  باستمرار بواسطة قطرات الترطيب خاصة إذا كنت ممن يعانون من جفاف أو حساسية العين كما أنه يفضل دوما الحرص على خلع العدسات وتنظيفها إذا قمت بارتداء العدسات لفترة طويلة تزيد عن 3 ساعات حتى لا تتسبب فى حدوث ضرر أو التهابات لعينيك .

أشار في الوقت نفسه إلى ضرورة خلع العدسات اللاصقة بمجرد وجود أي أتربة أو ارتداء النظارة الشمسية حتى لا تتسبب العدسات اللاصقة في حدوث التهابات لعينيك ويجب في الوقت نفسه الحرص على استخدام المحلول  المناسب لحفظ وتعقيم العدسات  وعدم اللجوء إلى استخدام محاليل مجهولة المصدر حتى لا تؤذى عينيك

أكد أن من أكبر الأخطاء التي تقع فيها الكثير من الفتيات تبادل العدسات اللاصقة مع صديقاتهن وهو الأمر الخطير والذي يتسبب في نقل العدوى والضرار بعينيها.

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية