7 أمور لا تعرفينها عن أظافركِ

للحصول على أظافر جميلة وأكثر صحّة، هناك بعض الأمور تجهلين معرفتها أو تغفلين عنها. تزوّدي بهذه المعلومات لتتجنّبي أخطاء قد تقومين بها ولا تعلمين من شأنها أن تسبّب لأظافركِ الضرر.

الجلد المحيط بالظفر له سبب محدّد

تقوم العديد من اختصاصيات العناية بالأظافر بإزالة الجلد المحيط بالظفر، غير أنّه في الواقع يلعب دوراً حيويّاً في حمايتكِ من الالتهابات والعدوى. فإذا قمتِ بقصّ أو إزالة الكثير من الجلد المحيط بالظفر، فهذا يعمل على فتح الحاجز الوقائيّ ويسمح للرطوبة والبكتيريا بالتسرّب ممّا قد يسبّب، الالتهاب، الألم والتورّم.

الأظافر والشعر مصنوعان من بروتينات متشابهة

ما الفرق بين الشعر، الأظافر والجلد؟ الأظافر كالشعر مصنوعة من عدّة طبقات من الكيراتين الصلب الذي يحتوي على المزيد من السيستين (حمض أمينيّ)، فيما الجلد يحتوي على الكيراتين الناعم، وهذا يؤدّي إلى روابط أقوى بين الخلايا. يتخلّص الجلد بشكل منتظم من طبقته الخارجيّة من الكيراتين في حين لا يحدث هذا في الأظافر التي تحتوي على نسبة أقلّ من الدهون والماء.

الأظافر تنمو بشكل أسرع في اليد المستعملة!

اليد التي تستخدمينها أكثر سواء في الكتابة أو أيّ عمل آخر تعمدين إلى قصّ أظافرها أكثر من اليد الأخرى القليلة الاستعمال، وذلك مردّه إلى نموّها بشكل أسرع.

نمو الأظافر بشكل أسرع في المناطق الأكثر دفئاً

وهذا سببه الشمس التي تساعد الجسم على إنتاج فيتامين D الذي تحتاجه الأظافر لتنمو بشكل أسرع.

الذهاب كثيراً إلى الصالون قد يتلف أظافركِ

جلسة المانيكور الأسبوعيّة تضرّ بأظافركِ، فالملمّعات على شكل جل قد تزيل طبقات من الظفر ما يجعلها هشة وعرضة للتكسّر، كذلك الموادّ اللّاصقة والكيميائيّة القويّة المستخدمة في الأظافر الاصطناعيّة. يستغرق الظفر ليتبدّل فترة ستة أشهر، لذا فإنّ الاستراحة من علاجات الأظافر القويّة كلّ حين وآخر أمر ممتاز ومطلوب.

قد تكشف أظافركِ مشاكل صحيّة أخرى

أظافرك هي أحد أسرع الطرق لمراقبة صحّتكِ. فالتغيّرات في شكل أو لون أو سماكة الأظافر قد تكون كلّها علامات على وجود مشاكل.

ما تأكلينه قد يؤثّر على شكل أظافركِ

تنمو الأظافر بمعدل اثنين إلى ثلاثة ميلمتر في الشهر، ويستغرق الأمر ستة أشهر فقط لكي تظهر التغيّرات الصحيّة لأسلوب حياتكِ على أظافركِ. يُنصح بتعزيز إنتاج الكيراتين في جسمكِ- الضروريّ للأظافر الصحيّة- عن طريق تناول البروتينات الخالية من الدهن، منتجات الألبان القليلة الدسم والأطعمة الغنيّة بفيتامين .C

أضف تعليقا
المزيد من مناكير