فوائد الرجيم الغني بالبروتين

من النادر جدّاً أن تجدي امرأة لم تخضع لتجربة الكثير من أنواع الحميات الغذائيّة، والمشكلة في ذلك والتي تعاني منها الكثيرات هي أنّ هذه الحميات نتيجتها مؤقّتة لعدم قدرتها على تقديم الغذاء الكافي والصحيّ للجسم على المدى الطويل، وهذا هو هدف الحمية الحقيقيّ للوصول إلى وزن مثاليّ. لكنّ الهدف الأوّل والأساسيّ من هذه الحميات هو نظام صحيح وطعام صحيّ. ليست كلّ حمية متّبعة تؤتي بنتيجة مرجوّة فالحميات التي قد تصلين بها إلى فوائد مذهلة هي تلك التي تحتوي أطعمة تكون نسبة البروتين فيها عالية فيما نسبة الكاربوهيدرات منخفضة، وهذه الحمية التي سنسلّط الضوء عليها من خلال السطور التالية:

ماهي هذه الحمية؟

تشتمل على أغلب أنواع الطعام الذي تحبّين، ومن هذه الأنواع :

اللّحوم والأسماك :

إنْ كنتِ من محبّي اللّحوم فلا تخافي، فالمطلوب هو التخفيف من كميّة اللّحوم الغنيّة بالدهون المشبعة كالضأن والبقر والاستعاضة عنها باللّحوم الغنيّة بالبروتين كالأسماك مثل التونة والقريدس أو لحم الدجاج الأبيض وغيرها من اللّحوم الغنيّة من البروتين، وبذلك تكونين قد ضبطتِ وزنكِ وتجنبتِ أخطار الإصابة بالأمراض القلبيّة.

المكسّرات والبذور:

تشعرين بالجوع أثناء الحمية،تناولي المكسّرات والبذور بين الوجبات أو ضعيها في أطباق السلطة أو العصائر .

مشتقّات الألبان :

إنّ مشتقّات الألبان كالزبادي والجبن رافد مهمّ للجسم بالبروتين، تحسّن وظائف الجهاز الهضميّ وتزيد من نسبة الكالسيوم في الدم. يجب أن يشتمل نظامكِ الغذائيّ على نوع واحد على الأقلّ من مشتقّات الألبان .

أغذية أخرى :
هناك الكثير من الأطعمة التي تستطيعين تناولها في هذه الحمية مثل التوفو، الكينوا، الفاصوليا، البازلاء، زبدة الفول السودانيّ، البيض المسلوق وأنواع أخرى غنيّة بالبروتين وقليلة الكاربوهيدرات والتي ستمنحكِ الطاقة خلال يومكِ .

ماهي فوائد الأطعمه الغنيّة بالبروتين والقليلة الكاربوهيدرات ؟

1 – تساعد هذه الأطعمه في الوصول إلى نتائج مرضية جدّاًفي إنقاص الوزن، لكن مع ضرورة استشارة الطبيب .

2- تقلّل من مخاطر الإصابة بالسرطان: أثبتث بعض الدراسات أنّ الحميات المرتفعة البروتين وقليلة الكاربوهيدرات ليست فقط تقلّل الوزن بل تقلّل من نموّ الخلايا السرطانيّة.

3-تساعد على ضبط السكّر: فقد أظهرت بعض الدراسات أنّالأطعمة الغنيّة بالبروتين القليلة الكاربوهيدرات تساعد على ضبط مستويات السكّر لدى المرضى المصابين بالنمط الثاني من السكّري بالإضافة إلى مساعدتهم على تخفيف الوزن .

4- تقلّل من الإحساس بالجوع:ففي دراسة للمجلّة الأمريكيّة للتغذية تبيّن أنّ هذا النوع من الأطعمه يقلّل من الإحساس بالجوع وهو ما يساعد بشدّة على تقنين كميّات الأكل وبالتالي إنقاص الوزن .

5- تقلّل من خطر الإصابة بمرض ضعف الإدراك لدى المسنّين : أظهرتدراسات أمريكيّة أنّ الأنماط الغذائيّة القليلة الكاربوهيدرات تقلّل من مخاطر الإصابة بالزهايمر في المستقبل.

أضف تعليقا
المزيد من حمية ولياقة