قواعد استخدام حمّام الزيت للشعر

نعلم جميعاً أهميّة الزيوت الطبيعيّة للشعر، والتي تم استخدامها منذ القدم للكثير من الأغراض الجماليّة أهمّها تعزيز صحّة الشعر وزيادة قوّته وتكثيفه، ولكنّ الكثير من الفتيات يجهلْنَ الطرق الصحيحة لتطبيق الزيت على الشعر للإستفاده منه وتفادي أضراره.

نقدّم لكِ في ما يلي هذه القواعد الأساسيّة التي عليك أن لا تتجاهليها حين تطبيق حمّام الزيت على شعرك

الزيت غذاء لفروة الرأس:
الطريقة الصحيحة لتطبيق حمّام الزيت هي من خلال تدليكه بأصابعك برفق على فروة الرأس لمدّة خمس دقائق حتى تتشرّبه فروة الرأس، مع الحرص على عدم وتطبيقه على الشعر نفسه، ويفضّل تدفئة الزيت قليلاً قبل تطبيقه حتى تتفتّح مسام فروة رأسك وتستفيدين منه أقصى استفادة.

الزيت يؤدّي إلى تقصّف شعرك!
قد تنصدمين من هذه المعلومة ولكن للأسف هي صحيحة، فبالرغم من أن الزيت مفيد جدّاً لفروة الرأس وللتغذية الداخليّة للشعوة إلّا أنّه يدمّرها ويؤدي إلى تقصفها، لذلك تجدين معظم مصفُّفي الشعر ينصحون بإبعاد الزيت عن كامل الشعرة والاكتفاء بوضعه على الجذور فقط، بينما ينصحون باستخدام حمّام الكريم لأطراف الشعر والأجزاء المتضرّرة منه لعلاجها.

لا تتركينه أكثر من ٤ ساعات:
من الأفضل أن لا يوضع الزيت على فروة الرأس أكثر من ساعتين، قد تزيد قليلاً إلّا أنّك إذا تركته أكثر من ٤ ساعات سيأتي معك بنتائج عكسيّة وستلاحظين تساقط في الشعر بكثرة، لأن ترك الزيت على الشعر يؤدي إلى إغلاق مسام فروة الرأس وعدم تنفسها وبالتالي ضعف الشعرة وسهولة تساقطها.

اختاري الزيت المناسب لكِ:
قد يكون زيت الزيتون هو من أكثر الزيوت المغذية للشعر شيوعاً، إلّا أنّه قد لا يناسب طبيعة شعرك، حيث لا تتحمّل بعض أنواع فروة الرأس زيت الزيتون وقد يؤتي معهم بنتائج سلبيّة دون علم منهنّ بسبب ذلك، فيما يناسب زيت اللوز وزيت جنين القمع بعض الفتيات بينما لا يأتي بنتائج مع أخريات كذلك الأمر بالنسبة لزيت جوز الهند، لذلك عليكِ معرفة الزيت الذي يتناسب مع شعرك من خلال الاستشارة والتجربة وعدم الاعتماد على النتائج التي ترينها على غيرك من الفتيات، لأن ما يناسبك لا يناسب غيرك.

نوعيّة وجودة الزيت:
هنالك بعض الزيوت التجاريّة والمخلوطة مع مواد أخرى، وأنواع ذات تركيز خفيف للزيت الأساسي، وكذلك الزيوت المضاف إليّها روائح قويّة، وتلك المكرّرة والغير عضويّة، جميع هذه المنتجات تندرج تحت إسم الزيت ولكنّها لا تشمل الفوائد الغير معدودة للزيت الطبيعي، لذلك احرصي على اقتناء الزيت من مصادره الطبيعيّة والأصليّة للإستفادة منه استفادةً قصوى.

غسل الشعر جيّداً:
عدم التخلّص من حمّام الزيت بالشكل الصحيح يؤدي إلى نتائج سلبيّة جداً على الشعرة وفروة الرأس، وبالأخص إذا قمت بتصفيف الشعر وتعريضه للحرارة وهو يحتوي على بقايا الزيت، عليكِ اختيار الشامبو المناسب لتنظيف فروة رأسك جيّداً وكرّري وضع الشامبو أكثر من مرة إلى التأكّد من التخلّص التام من الزيت العالق على فروة الرأس والشعرة.

التخلّص من رائحة الزيت:
إذا كانت رائحة الزيت غير مستحبّة، يمكنك شطف شعرك بالماء والخل بعد الاستحمام، أو بالشاي الأخضر بعد أن يبرد، وحتى بالشاي العادي، جميع هذه المكونات الطبيعيّة تزيل الرائحة الغير مستحبّة للزيت، كما يمكنك تعطيره بالقليل من الزيت الأساسي المعطّر كزيت اللافندر بعد تجفيف الشعر.

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر