خلطات طبيعيّة لفروة الرأس الجافّة والقشرة

تعانين من البشرة الحسّاسة في فروة رأسكِ؟ قد تكون الأسباب مختلفة، وفي ظروف مختلفة، ولكن الفروة الجافّة تظهر عندما تخسر بشرتكِ الكثير من الترطيب الذي تحتاجه، والذي قد يتأثّر ببرودة الطقس، الهواء الجافّ من المكيّفات، عدم شرب الماء الكافي. وقد يؤدي إلى ظهور القشرة بشكل كبير باللّون الأبيض.

كما من الممكن أن تكون المشكلة مرتبطة بالأكزيما التي تؤدّي إلى الحكاك، والتي ترتبط بدورها بعدّة عوامل من الجفاف، حيث أنّها حالة من حالات الحساسيّة التي قد تنتج من ردّ فعل تحسّسي أو عدم توازن هرمونيّ أو تغيّر في الطقس.

1- العسل

عندما يتعلّق الأمر بالفروة الجافّة، بالأخصّتلك المصابة بالأكزيما، فإنّ العسل هو واحد من أفضل العلاجات، يحمل الخواصّ المضادّة للالتهابات والمضادّة للفطريّات في آنٍ واحد. يستطيع العسل معالجة جذور المشكلة، يمكنكِ مزجه مع الماء الدافئ، ومن ثمّ تمسيده على فروة رأسكِ. دعيه بضعدقائق، أو إنْ استطعتِ فلا بأس أن تتركيه لأكثر من ساعة قبل غسله بالماء الدافئ. ستجدين بأنّ القشرة والأكزيما ستختفي خلال أسبوعين تقريباً.

2- زيت جوز الهند

بالنسبة لفروة الرأس الجافّة والقشرة، فإنّ زيت جوز الهند يكون شديد الفاعليّة كعلاج. يخفّض من آثار الفطريّات على فروة الرأس ويقوم بترطيب عميق للبشرة، ليخلق حاجزاً يمنع الجفاف من العودة. لتستخدميه، قومي بتسخين زيت جوز الهند حتى يصبح سائلاً، ومن ثمّ دلّكي به فروة رأسكِ. دعيه لبضع ساعات لا تزيد عن سبع، ومن ثمّ قومي بغسل شعركِ بالشكل الطبيعيّ.

3- زيت النعنع

إنّ البشرة بشكل طبيعيّ حمضيّة، مع نسبة PH أقلّ من 5. ولكن عندما تتغيّر هذه النسبة من خلال الحميات أو التوتّر، أو اعتلال التوازن الهرمونيّ، فهذا يؤثّر على إنتاج البشرة للزيوت، ما قد يؤدّي إلى ظهور القشرة وهو ما يجعل مسامّ البشرة تحمل الباكتيريا والعدوى الفطريّة، والتي قد تزيد من الجفاف. لكنّ زيت النعنع لا يساهم فقط في إعادة توازن الـ PH لبشرتكِ، بل أيضاً يشكّل مضادّاً طبيعيّاً للفطريّات والبكتيريا. لتستخدميه قومي بتمسيد رأسكِ بالزيت بشكل لطيف على فروة رأسكِ بالأماكن التي تشعرين فيها بالجفاف أو الحكاك.

4- اللّيمون

عصير اللّيمون ليس منصوحاً به في حالة الأكزيما أو الآلام في فروة الرأس، فهويزيد من التهيّج في البشرة الحسّاسة، لكن في حالة القشرة فهو مذهل في مفعوله. ولاستخدامه، قومي بدمج جزء من عصير اللّيمون مع جزء من الماء ورشّيه على شعركِ، ومن ثمّ قومي بتدليكه من خلال قطنة أو فرشاة أو بأصابعكِ، واغسلي شعركِ بشكل طبيعيّ.

5- الألوا فيرا

إنّه مرطّب طبيعيّ للبشرة، يحدّ من الحكاك ومن الجفاف المؤلم في فروة الرأس.يمكن استخدامه في الكثير من الأحيان كعلاج للأكزيما، حيث تساهم خواصّه المضادّة للحدّ من الفطريّات. يمكن استخدامه بشكل كريم تدلّكينه في شعركِ على المناطق المصابة بعد الحمّام.

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر