طرق للتخلّص من البطن المنتفخ

قلقة، متوتّرة ومنزعجة من مظهر بطنكِ المنتفخ؟ لا داعي لكلّ ذلك التوتر والخجل من الآخرين، فقط عليكِ معرفة السبب الكامن لتلك المشكلة، ثمّ إيجاد الحلول المناسبة. نحن هنا لا نتحدث عن الدهون في منطقة البطن ولكن عن انتفاخ المعدة نفسها، نمنحكِ بعض الحلول لتساعدكِ على التخلّص من تلك المشكلة كما يلي:

1- تجنّبي الإمساك

إذا كان طعامكِ يخلو من الكميّات المناسبة من الألياف والسوائل فهذا يسبّب الإمساك الذي يجعل بطنك منتفخاً ويسبّب أيضاً مشكلة الغازات.لتجنّب ذلك أنتِ بحاجة إلى تناول كميّة من الألياف بنسبة (25 غراماًيوميّاً) من الحبوب الكاملة، الفواكه، الخضراوات، البقول والمكسّرات، إضافة إلى شرب الكثيرمن السوائل (6-8 أكواب يوميّاً) وممارسة النشاط البدنيّ لمدّة 30 دقيقةً على الأقلّ خمس مرّات في الأسبوع.

2- لا تأكلي بسرعة

التهام الطعام بشكل سريع وعدم مضغه جيّداً يسبّب ابتلاع الهواء الذي يؤدّي إلى الانتفاخ. يجب أن تكون مدّة تناولكِ لوجبتكِ 30 دقيقةً على الأقلّ، لأنّ عمليّة الهضم تبدأ في الفم. يمكنكِ تقليل الانتفاخ فقط عن طريق مضغ الطعام أكثر، كما أنّ تناول الوجبات بشكل بطيء يساعدكِ في الحصول على كميّات أقلّ من الطعام.

3- تجنّبي العلكة

مضغ العلكة يمكن أن يؤدّي أيضاً إلى ابتلاع الهواء الذي يسبّب الانتفاخ. استبدلي تلك العادة بوسائل أكثر صحيّة مثل تناول نسبة عالية من الألياف، أو وجبة خفيفة مثلًا من الفواكه والخضراوات أو الفشار القليل الدسم.

4- انتبهي من الفول والفاصوليا

لأنّهما سبب للشعورالغازيّ المزعج إذا ما تناولتهما بكثرة، لذلك يمكن استبدالهما بالخضراوات مثل البروكولي، الملفوف والقرنبيط. هذا لايعني أن تتخلّي نهائيّاً عن الفول أو الفاصوليا لأنها حبوب مغذّية وتعتبر من الخضراوات الغنيّة بالألياف.

5- أكثري من المشروبات والأطعمة المساعدة على الهضم

مثل الشاي، النعناع، الزنجبيل، الأناناس، البقدونس والزبادي لاحتوائها على البروبيوتيك (البكتيريا "الجيّدة") التي تساعد في تقليل الانتفاخ.

6- تناول الأنزيمات الهاضمة

بعد استشارة طبيبكِ قومي بتناول دواء أو فوّار يساعدكِ على عمليّة الهضم السريع والتخلّص من مشاكل الانتفاخ.

7- مساج البطن

ضعي أصابعكِ أعلى الفخذ الأيمن وابدئي بعمل حركات دائريّة بأصابعكِ واتّجهي لأعلى معدتكِ، ثمّ اتّجهي بأصابعكِ للجهة اليسرى، وانزلي للأسفل في اتّجاه الفخذ الأيسر.

نصائح لتجنّب الانتفاخ

1- تناولي الماء باستمرار على الأقلّ 8 أكواب يوميّاً.

2- تجنّبي الملح بكثرة في الأكل لأنّه يحتوي على الصوديوم المسبّب للانتفاخ.

3- تناولي الفواكه الغنيّة بالبوتاسيوم مثل المانجو، الموز أو الخضراوات مثل السبانخ والطماطم.

4- اجعلي أوقات تناولكِ لوجباتكِ الأساسيّة منتظمةً يوميّاً.

5- استخدمي زيت الزيتون لطهي الطعام.

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية