الطب البديل ومعلومات لا يعرفها الكثيرون عن انواعه 

جدول المحتوى

 ابرز انواع الطب البديل 

  العلاج بالاعشاب

 العلاج بالفن 

العلاج بالعصائر 

العلاج الأيورفيدي

العلاج بالتدليك

العلاج بالسباحة

العلاج الغذائي

العلاج بالطب الصيني 

 العلاج بالتأمل 

 

يعتبر الطب البديل من المصطلحات الشائعة عالمياً. وهو يعني استخدام العلاج غير الدوائي من اجل ايجاد حل لبعض المشاكل الصحية التي تتم المعاناة منها بين الحين والآخر. وفي هذه الحالة يمكن استخدام النباتات وطرق الاسترخاء والابر وبعض اساليب التدليك وغيرها. لكن الكثير من الاشخاص لا يعرفون انواع هذا الطب وطرق استخدام اساليبه المختلفة بما يعود بالفائدة على الصحة. ولهذا نقدم ابرز ما يجب معرفته عن الطب البديل. 

 ابرز انواع الطب البديل 

تتوفر من الطب البديل انواع عدة منها  العلاج بالاعشاب والفن وتمارين الاسترخاء والتدليك والطاقة والسباحة والايورفيدا والتأمل وغيرها. 

  العلاج بالاعشاب


يعتبر هذا من طرق العلاج الاكثر شيوعاً في عالم هذا الطب غير الدوائي. وفي هذه الحالة يمكن استخدام بعض انواع النباتات التي تساعد على التخلص من بعض المشاكل الصحية الشائعة مثل النعناع والبابونج والبقدونس وزيت الكتان والهندباء والزعتر. 
-    النعناع. يساعد هذا النبات الورقي شائع الاستعمال في تحضير الكثير من الاطباق على علاج المشاكل المعوية مثل الاسهال وألم المعدة. 
-    البابونج. يمكن الاعتماد عليه لعلاج حرقة المعدة او الحموضة اضافة الى الغثيان والقرحة. 
-    البقدونس. يحتوي على عناصر غذائية مهمة جداً ومفيدة مثل الحديد والبوتاسيوم والفيتامين B6 ويعتبر دواء لأوجاع منها تلك التي تصاحب الدورة الشهرية. كما انه يتمتع بخصائص تساعد على الحد من الشعور بالتوتر ومن التأثر السلبي به على المستوى الصحي. ومن الممكن ان يلجأ اليه الاشخاص الذين يعانون من احتباس البول. 

 

Kundan-ayurveda-edited

 


-    زيت الكتان. يعود بالفائدة على من يواجهون مشاكل مثل تلك المرتبطة بالاوعية الدموية والاعصاب والبروستات. 
-    الهندباء. يمكن العلاج بها المساعدة على تنقية الكبد من السموم وعلى تحسين عمل الجهاز الهضمي. وهي مفيدة ايضاً لخفض مستوى السكر في الدم. 
-    الزعتر. يحتوي على مضادات حيوية ما يعني انه يعزز عمل الجهاز المناعي ويحمي من الاصابة بالعدوات المختلفة. 
  
 

 العلاج بالفن 

 

 الطب البديل ومعلومات لا يعرفها الكثير من الاشخاص عن انواعه وفعاليتها العلاجية 


يلجأ بعض خبراء الطب البديل الى علاج بعض المشاكل وخصوصاً تلك التي ترتبط بالصحة النفسية عن طريق بعض النشاطات الفنية. ولهذا يتم الاعتماد على الرسم او العزف على آلة موسيقية او الكتابة الادبية. 

العلاج بالعصائر 

 الطب البديل ومعلومات لا يعرفها الكثير من الاشخاص عن انواعه وفعاليتها العلاجية 

 

يعتبر هذا النوع من العلاج الاكثر سهولة على مستوى التطبيق. ففي هذه الحالة يتم الاستعانة ببعض العصائر الطبيعية المصنوعة من الخضار والفواكه من اجل علاج امراض مثل الربو والسكري والصفراء اضافة الى المشاكل الجلدية. 
 

 العلاج الأيورفيدي

Kundan-ayurveda-edited

يعني هذا الاعتماد على الطرق الهندية في مواجهة المشاكل الصحية. ولهذا يتم استخدام نظام الايورفيدا الى جانب اتباع بعض الحميات وتمارين التنفس والتدليك والتأمل المرتبطة بالعادات الهندية. ويساعد هذا على الحفاظ على طاقة الجسم الايجابية وعلى سحب تلك السلبية والتي تؤدي الى المعاناة من التعب كما من بعض الامراض. 

العلاج بالتدليك

Kundan-ayurveda-edited

يفضل الكثير من الاشخاص اللجوء الى هذا النوع من الطب البديل. وتقضي هذه الطريقة بالاعتماد على خبرات الاختصاصيين الذين يقومون بحركات تدليك تعمل على تعزيزالدورة الدموية وعلى تسهيل مرور الدم عبر الأنسجة. ويساهم هذا في التحلص من الكثير من الاوجاع وخصوصاً على مستوى العضلات. ويعمل التدليك في هذه الحالة على تعزيز مرونتها وليونتها وخصوصاً في مناطق اسفل الظهر والرأس والصدر. 

 العلاج بالسباحة 

Kundan-ayurveda-edited

 

يعتبر هذا النوع من الرياضة من اكثر انواع التمارين فائدة. فهي تساهم في تنمية العضلات وفي زيادة مرونتها وقوتها. ولهذا من المفيد ممارستها مرتين اسبوعياً على الاقل. 

العلاج الغذائي

Kundan-ayurveda-edited

يمكن الاعتماد على انواع الطعام المختلفة من اجل التخلص من بعض المشاكل التي يعاني منها الجسم بين الحين والآخر. ومنها الارهاق المزمن وانخفاض الطاقة واضطرابات النوم اضافة الى بعض المشاكل الجلدية. ولهذا من الضروري اختيار الاطعمة الصحية التي تحتوي على المغذيات الاساسية وتخلو من المواد الضارة مثل الدهون والسكريات. 
 

العلاج بالطب الصيني 

Kundan-ayurveda-edited

تتبع في هذه الحالة مجموعة من القواعد التي تهدف الى الحفاظ على توازن طاقة الجسم التي يطلق عليها اسم "كي". ويشير خبراء هذا النوع من العلاج الى ان هذه الطاقة تتحرك في الجسم وان حدوث خلل فيها يسبب المعاناة من عدد من الامراض. ولمنع هذا يلجأ هؤلاء الخبراء الى طرق للتدليك والضغط على بعض نقاط الجسم. كما انهم يعتمدون على طريقة الوخز بالابر في 400 نقطة من اجل التلخص من مشاكل ترتبط بالجهاز التنفسي والهضمي.   

 العلاج بالتأمل 

 الطب البديل

الى جانب تمارين الاسترخاء يمكن التأمل ان يساعد ايضاً على التخلص من حالات مرضية مثل التوتر والضغط النفسي والقلق والاكتئاب اضافة الى اضطرابات النوم. ويتم التركيز لهذه الغاية على طريقة التنفس ببطء مع محاولة تصفية الذهن من كل ما يمكن ان يسبب تشوشه. ومن المهم الاعتماد في هذه الحالة على الموسيقى الهادئة. وهكذا يمكن الاستفادة من ابرز اساليب الطب البديل المعتمدة عالمياً والتي تعتبر الاكثر فعالية ونجاحاً. 

 
 


 

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية