مؤرخة تركية: بيرين سات ستفشل في دور "السلطانة كوسيم"

في مقابلة معها، قالت المؤرخة ozlem kurlamer إن الممثلة بيرين سات التي ستؤدي دور السلطانة كوسيم ابتداءً من الحلقة العاشرة من المسلسل الذي يحمل اسمها وبدأ عرضه في تركيا، تملك وجهاً ناعماً جداً وبريئاً، وهذا لا يتوافق مع حقيقة السلطانة كوسيم التاريخية التي لم تكن بريئة تماماً.

 

إقرئي أيضاً: لهذه الأسباب اشتعلت المنافسة بين مريم أوزيرلي وبيرين سات

 

 واستطردت قائلة إن الأرشيف العثماني لايحتوي أي وثيقة تؤكد أن أحمد الأول تزوج كوسيم، لكن هناك مصادر غربية مصدرها البندقية تؤكد أن هناك وثائق مسروقة من الأرشيف العثماني جاء فيها أنّ أحمد الأول فد تزوج كوسيم، بالإضافة إلى وثائق أخرى سرقت تعود لعهد مراد الرابع تقول ان كوسيم كانت أما لولدين آخرين هما اورهان وسليم.

وأكدت المؤرخة أنه لا يمكن التأكد من صحة هذه الوثائق، وقالت إن المسلسل ارتكب أخطاءً كبيرة منها أن كوسيم لم تهد من قبل صفية سلطان بل كانت هدية للسلطانة الام هاندان سلطان، وأن السلطان أحمد الاول تولى العرش عند سن 13 ولكن الممثل يبدو أكبر من هذا السن، وعن صفية سلطان قالت "نعم صحيح لقد قام بنفي صفية سلطان بعد مدة قليلة من توليه العرش".

وعن سؤالها عن الفرق بين السلطانتين هيام وكوسيم قالت "كوسيم امرأة عقلانية اكثر وحكيمة، ولا مجال للعواطف لديها ولم يكن لها اي دور في السياسة خلال عهد احمد المعروف عنه بطابعه الصوفي والرافض لدور النساء، كانت محبة للمال والمجوهرات، سايرت الجميع و خسرت 3 اولاد. كوسيم اكثر قسوة".

 

إقرئي أيضاً: بالتفاصيل: سعر إطلالة بيرين سات في "كان"

 

وتابعت "أما هيام فكانت اكثر انفتاحاً من كوسيم وأكثر رومانسية، لكن مكائدها كانت أكثر وفي الخفاء ومن وراء ستار. لم تستطع ان تلعب ادورا رسمية وواضحة الا من وراء حجاب او ستار وبشكل خفي، لعبت دور المستشار او تبادلت الاراء مع السلطان سليمان القانوني، لكنها عادت الجميع مما ولد البغض والكراهية لها ولأولادها بسبب حادثة الامير مصطفى. السلطانة هيام كانت عاطفية أكثر".

وعن الفارق بين الممثلتين مريم أوزيرلي وبيرين سات قالت "يحمل وجه مريم أوزيرلي الشر والخير، لذلك كانت محظوظة جداً في لعب دور السلطانة هيام. برأيي بيرين سات لا تعكس السلطة ولا الشر والمكر لدى كوسيم".

أضف تعليقا
المزيد من مشاهير العرب