ياسمين صالح : امرأتي ذات شخصية مستقلة وقوية

هي ليست بمهمة فنية فقط، بل بمهمة إنسانية أيضاً، اذ تسعى المصممة اللبنانية ياسمين صالح الى رفع مستوى الوعي حول الموضوعات التي لا تزال غير تقليدية في الشرق الوسط، وهي تعمل على ذلك من خلال تصاميمها المميزة المبتكرة بحس فني عالي ومصادر وحي عميقة. تعرفي أكثر اليها من خلال هذا اللقاء الخاص معها. 

1.    كيف دخلت عالم التصميم والموضة؟
أفكر في الموضة كوسيلة للتعبير عن نفسي والتواصل مع العالم. ولكوني مغرمةً بعلم النفس وعلم الاجتماع ، أعتقد أنه من خلال دار أزياء ياسمين صالح، سأكون قادرةً على رفع مستوى الوعي حول الموضوعات التي قد لا تزال غير تقليدية في الشرق الأوسط. فمنذ صغري، وأنا محاطةٌ بعائلة فنية سمحت لي بأن أكون مبدعةً وأن أتعرف على الحِرَف المختلفة. كما كنت أستمتع كثيرًا بتحويل ملابس والدي إلى ملابس يمكن للمرأة أن ترتديها، وكنت أنسّقها مع أكسسوارات والدتي.


2.    هل يمكنك أن تشرحي لنا تفاصيل مجموعتك لربيع وصيف 2020؟
تضمّ مجموعة ربيع وصيف 2020 لوحة ألوان ترابية مع بعض القطع البارزة والقصّات الدرامية. ويظهر حبنا للحرفية واضحًا في هذه المجموعة من خلال الخياطة اليدوية التفصيلية والأقمشة المعاد تدويرها المصنوعة يدويًا، بالإضافة إلى الأقمشة الملبّدة التي تتميّز دار أزياؤنا بها. كما وتضم مجموعة DWELLER قطعًا أنثويةً ذات تفاصيل في الخياطة والأسلوب المفكّك غير المتوازي في التصميم، بالإضافة إلى فساتين السهرة والملابس الخارجية، وبالطبع سلسلة الوشم الخاصة بنا.


3.    ما هو مصدر إلهامك؟
بالنسبة لهذه المجموعة، كان مصدر إلهامي الوضع في لبنان وعواطف شعبه. إذ تحكي مجموعة DWELLER قصة السكان الذين يتوقون إلى بداية جديدة؛ فهم لا يريدون الالتزام بالقواعد بعد الآن. ويشعرون كما لو أنهم بدو، فيطلقون على أنفسهم اسم "سكان الصحراء"، محاولين إعادة بناء بلادهم ومقاومة "الحرّاس الفاسدين" والمقصود بهم السياسيين الفاسدين.


4. من هي الامرأة التي تمثّلها دار أزياء  ياسمين صالح؟
هي امرأة ذات شخصية مستقلة وقوية، وهي تقدّر القصص الجيدة التي تكمن وراء قطع ملابسها. فهي تعطي قيمة كبيرة للقطع الخالدة، وتقدّر الحرفية، كما تستمتع بالملابس البارزة ذات الجودة العالية. فامرأة دار أزياء ياسمين صالح "واعية للمستقبل" ولا تتبع اتجاهات الموضة وقواعدها.


5. لماذا قررت تصميم الأزياء المحتشمة وضمّها إلى مجموعتك؟
لقد نشأت في الإمارات العربية المتحدة، وكانت الأزياء المحتشمة تحيط بي دائمًا. ونحن في دار أزيائنا نحترم الأزياء المحتشمة ونشجعها. وبنظرنا، من المهم للمرأة أن تشعر بالثقة والأناقة عندما تكون مرتدية أزياء محتشمة. ولهذا السبب، قررنا إطلاق بعض العباءات التي ستكون مثالية لرمضان هذا الموسم. ونحن نحرص دومًا على تقديم القصّات المحتشمة من خلال التنانير الطويلة والقمصان والفساتين الطويلة.


6. هل تعتقدين أن تصاميمك تحاكي ذوق المرأة العربية؟
في دار أزياء ياسمين صالح، نحاول تلبية ذوق المرأة العربية وتحدّيه في الوقت نفسه. فنحن نقوم بتصميم القطع الرائدة التي يمكن تنسيقها بطرقٍ مختلفة. وعلى سبيل المثال، قطعنا الجاهزة للارتداء ليست تقليدية أبدًا، وتعتبر في بعض الأحيان جريئة، ولكنها تتمتّع بوهج معين يجذب ثقافتنا. ويسعدنا أن نقول إن غالبية زبائننا هم من النساء العربيات.


7. أي مصمم عالمي يلهمك أكثر؟
أكثر مصمم أستوحي منه هو مارتن مارجيلا، وأنا أيضًا مغرمة جدًا بـ درايز فان نوتن ودانيال روزبيري.


8. ما هي مشاريعك المستقبلية؟
لقد خططنا للعديد من المشاريع المستقبلية لعلامتنا التجارية، كتصميم خط أزياء جديد ذي إصدار محدود ومستدام سوف يصدر قريبًا! كما نسعى أيضًا إلى توسيع ورشة الخياطة والتصميم لدينا، بالإضافة إلى ابتكار مجموعات تركز بشكل خاص على أقمشتنا المصنوعة يدويًا.
 

اقرئي أيضاًَ: 

الهنوف الشمري:الهواية بالنسبة إليّ ملاذّ والدراسة شهادة

المصممتان السعوديتان نرجس الصايغ ومعصومة الميدان لـ:"الجميلة": صديقتان يجمعهما شغف الموضة الغريبة

المصممة السعودية ابتهال شعت لـ"الجميلة": تصاميمي مستوحاة من قوّة الفتاة السعودية

أضف تعليقا
المزيد من مقابلات