هل يجوز للمرأة الحامل الصيام في شهر رمضان؟

أسئلة كثيرة تدور حول الأحكام الشرعية فيما يخصّ فتاوي رمضان، لا سيما للمرأة الحامل إذا كان باستطاعتها صيام شهر رمضان الفضيل؟ وفي هذا الإطار "الجميلة" تستوضح من الدكتور أحمد معاذ حقي، أستاذ العقيد بكلية الشريعة/ جامعة الشارقة، والفتاوى الخاصة بالمرأة الحامل خلال الشهر الفضيل:

 

هل يجوز للمرأة الحامل الصيام في شهر رمضان

فتاوي رمضان

أوضح د.أحمد معاذ حقي، بقوله: «لصوم المرأة الحامل في رمضان حالتان، الأولى ألا تتأثر بالصيام، فلا يشق عليها الصيام، ولا يخشى منه على ولدها فيجب عليها الصيام، ولا يجوز لها أن تفطر. أما الثانية فأن تخاف على نفسها أو ولدها من الصيام، ويشق عليها فلها أن تفطر، وأن تقضي الأيام التي أفطرتها".
وأضاف: «في هذه الحالة من الأفضل لها أن تفطر، ويكره لها الصيام، بل ذكر بعض أهل العلم أنها إذا كانت تخشى على ولدها وجب عليها الإفطار وحرم الصوم، قال المرداوي في الإنصاف: "يُكْرَهُ لَهَا الصَّوْمُ وَالْحَالَةُ هَذِهِ"، وَذَكَرَ ابْنُ عَقِيلٍ: "إنْ خَافَتْ حَامِلٌ وَمُرْضِعٌ عَلَى حَمْلٍ وَوَلَدٍ، حَالَ الرَّضَاعِ لَمْ يَحِل الصَّوْمُ، وَإن لَمْ تَخَفْ لَمْ يَحِل الْفِطْرُ".
وأكد بقوله: إذا أفطرت المرأة الحامل والمرضع للعذر وجب عليهما قضاء الصوم؛ لقول الله تعالى في المريض: «وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ». وهما بمعنى المريض.

اقرئي أيضاً:

فوائد الصيام الصحيّة

نصائح لإفطار صحي

نصائح مجربة لتثبيت الوزن خلال شهر الصوم

 

أضف تعليقا
المزيد من الحمل والولادة