أبرز الفوائد الصحية للصيام

في شهر رمضان، استعد ملايين المسلمين حول العالم للصوم، ويمر الجسم بمرحلة مختلفة خلال هذا الشهر، لمستويات أعلى من الإندورفين في الدم؛ مما يجعلك أكثر يقظة وسعادة، ويمنحك شعوراً عاماً بالصحة العقلية السليمة.. إليك أبرز الفوائد الصحية ومخاطر الصيام خلال شهر رمضان.

 

1. فقدان الوزن

 

يستفيد بشكل خاص الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، الأهم من ذلك، أن رمضان لا يسبب بالضرورة فقدان الوزن؛ يتبع الناس نظاماً غذائياً صحياً صباحياً ونظاماً غذائياً مسائياً، يتكون من الحساء والخبز الطازج والتمر والفواكه التي تساعد على فقدان الوزن بسرعة.
يتم تجنب السكر والأطعمة الدهنية، وزيادة الفواكه الطازجة والخضروات الطازجة، وتناول المياه، هذا يسبب إنقاص الوزن.

 

 

 

 

2. يسيطر على نسبة السكر في الدم

 

من فوائد الصيام في رمضان، أنه يساعد على التحكم في سكر الدم، يكسر الصيام الجلوكوز حتى يتمكن الجسم من الحصول على الطاقة؛ مما يقلل من إنتاج الأنسولين.
هذا يعطي البنكرياس قسطاً من الراحة، يتم إنتاج الجلوكاجون لتعزيز تكسير الجلوكوز، ونتائج الصيام هي انخفاض نسبة السكر في الدم.

 

 

 

 

3. يتحكم في ارتفاع ضغط الدم

 

يمكن أن يساعد الصيام في تقليل خطر الإصابة بتصلب الشرايين، وهو انسداد الشرايين بواسطة جزيئات الدهون، في حين أن الجسم محروم من الطعام والماء، يتم استخدام الدهون المخزنة في الجسم كطاقة، كما ينخفض ​​معدل الأيض أثناء الصيام.
يتم تقليل إفراز هرمونات الأدرينالين وغير الأدرينالين أيضاً، هذا يساعد في الحفاظ على معدل التمثيل الغذائي ثابتاً، وبالتالي السيطرة على ارتفاع ضغط الدم.

 

 

اقرئي أيضاً: طرق التخلص من رائحة الفم الكريهة في رمضان

 

4. يحافظ على قوة العضلات

 

سيتم استخدام الدهون المخزنة في عضلاتك عندما تستهلك الكربوهيدرات، يضاف الجليكوجين «الخلايا الدهنية»؛ مما يؤدي إلى زيادة الوزن.
ومع ذلك، أثناء الصيام في رمضان، سيتم استخدام الخلايا الدهنية كمصدر للطاقة، وستترك عضلاتك مشدودة وقوية بدون خلايا دهنية زائدة.

 

 

 

 

5. يعزز الجهاز المناعي

 

أثناء الصيام في رمضان، يأكل الناس عادة الأطعمة الصحية بين الصيام، يمكن أن يساعد ذلك في تعزيز المناعة، ويتم التخلص من السموم، ويتم تقليل الدهون المخزنة، عندما يؤكل التمر والفواكه لكسر الصيام؛ فإنها تزيد من مخزون الجسم من الفيتامينات والمعادن الأساسية.
يوجد فيتامين «أ» وفيتامين «هـ» في جميع الفواكه؛ مما يساعد على تعزيز مناعة الجسم.

 

 

 

 

6. يحل الاستجابة الالتهابية

 

فائدة جسدية أخرى للصيام خلال شهر رمضان، هي أنه يساعد في علاج الأمراض الالتهابية والحساسية. بعض أمثلة الأمراض الالتهابية هي: التهاب المفاصل، والأمراض الجلدية، مثل الصدفية، يقول الخبراء إن الصيام قد يعزز الشفاء من أمراض الأمعاء الالتهابية، مثل التهاب القولون التقرحي.

 

7. يحسن وظيفة الدماغ

 

أظهرت العديد من الدراسات أن الصيام يمكن أن يزيد من إنتاج بعض البروتينات المفيدة لوظيفة الدماغ. ستساعد هذه البروتينات على تنشيط الخلايا الجذعية في الدماغ؛ حتى تعمل بشكل مثالي، هذا هو السبب عندما تصوم، يصبح عقلك يقظاً.

 

 

أضف تعليقا
المزيد من صحتك ورشاقتك في رمضان