العودة الى العمل بعد انتهاء الحجر المنزلي ونصائح مهمة  

لا بد من العودة الى العمل بعد انتهاء مرحلة  الحجر المنزلي. وهو ما يتمنى الكثيرون حدوثه في أقرب وقت ممكن. ورغم هذا يجد هؤلاء صعوبة في استعادة نمط الحياة السابق بعد عطلة دامت اسابيع عدة. ولهذا لا بد من القيام ببعض الاستعدادات النفسية واللوجستية من اجل العودة الى العمل. 

 

قواعد العودة الى العمل بعد الحجر 

 

 العودة الى العمل بعدالحجر المنزلي 


يريد الكثير من الاشخاص العودة الى العمل بعد انتهاء مرحلة الحجر المنزلي الذي فرضه انتشار وباء فيروس كورونا المستجد. ولهذا عليهم اتباع بعض القواعد الاساسية التي تساعد على اتمام هذه العودة بطريقة صحيحة ومن دون ان يشعروا بالانزعاج وبعيداً عن التوتر والضغط النفسي اللذين قد يؤديان الى نتائج سلبية على المستوى المهني وعلى صعيد العلاقة مع الزملاء.  

 

1 تقبل الصعوبات 

 العودة الى العمل بعدالحجر المنزلي 

 

اقرئي أيضاً: العمل من المنزل بسبب كورونا ونصائح لتحقيق النجاح

 

ادى انتشار الفيروس المستجد الى حدوث تقلبات كثيرة على مستوى العمل. فقد بات على الكثير من الموظفين بذل جهد اكبر من اجل الحفاظ على موقعهم الوظيفي. وفي هذا الصدد يفرض على بعضهم اداء مهمات جديدة وربما تحمل بعض الضغوط المادية ايضاً. ولا شك في ان هذا الواقع صعب لكن افضل الطرق للتعامل معه هي التحمل والصبر والاستجابة لمتطلبات المرحلة من اجل تخطيها من دون خسارة الوظيفة او الشعور بالانزعاج. 

 

2 الهدوء 

العودة الى العمل بعد الحجر المنزلي


 قبل العودة الى العمل يجب التفكير اذاً في ضرورة تقبل التغييرات. ولهذا من المفيد جداً الحرص على الحفاظ على الهدوء والتحكم بالانفعالات واظهار الحد الاقصى من القدرات التي يمكن ان تساعد على حسن سير العمل في الظروف الصعبة. ومن المهم تقديم بعض التنازلات المهنية والمادية في حال كان هذا ضرورياً من اجل المساهمة في تأمين الاستمرارية. والاهم اظهار الاستعداد الدائم لتلقي المفاجآت غير السارة احياناً. 

 

3 المرونة والبراغماتية 

العودة الى العمل بعد الحجر المنزلي


في بداية مرحلة العمل التي تلي انتهاء مرحلة الحجر المنزلي يجب اظهار القابلية لتقبل الاضطرابات التي يمكن ان تشهدها المهنة من النواحي المختلفة. وفي هذه الحالة يجب ابداء  الكثير من المرونة في التعامل مع طلبات المسؤولين والاستجابة لها كلما كان هذا ممكناً. فهم يديريون اللعبة لكي يؤمنوا دوام العمل ومنع توقفه في ظل ما يشهده من معوقات. ومن المفيد المشاركة وتقديم بعض الاقتراحات والافكار التي يمكن ان تبث روح الاندفاع والحماس لدى الفريق. ومن المهم ايضاً الحرص على اشاعة اجواء التفاؤل والايجابية دائماً. 

 

4 الحوار 

العودة الى العمل بعد الحجر المنزلي


يعتبر الحوار وتبادل الافكار من ابرز الشروط التي يجب ان تتوفر عند العودة الى العمل بعد انتهاء ازمة فيروس كورونا المستجد واعلان الخروج من الحجر المنزلي واستعادة الحياة الطبيعية. والافضل في هذا السياق التخلي عن ردات الفعل الانفعالية والتي يمكن ان تزيد الاجواء توتراً وتشنجاً. ومن المهم تعزيز القدرة على الاستماع الى مختلف الآراء والحرص على العمل ضمن فريق متكامل وتوحيد الجهود من اجل تأمين الظروف اللازمة لتنفيذ المشاريع ووضع الافكار موضع التنفيذ. كذلك ينصح بالتعلم من تجارب الآخرين والتأقلم مع طباعهم وخصوصاً في حال طرأ عليها تغيير ما بفعل الازمة. ويجب ايضاً عدم التردد في تصحيح الاخطاء بناء على نصائح يدلي بها هؤلاء. فهذا التفاعل يؤمن العودة الى العمل بسلام وبأقل خسائر ممكنة ويساعد على الصمود في ظل الظروف الاكثر صعوبة التي يشهدها العالم. 
 
  

العودة الى العمل بعد الحجر المنزلي
 

أضف تعليقا
المزيد من عمل وتطوير