توعية النجوم من فيروس كورونا

من حرصهم على سلامة الجميع دأب العديد من النجوم العرب على نشر فيديوهات نوعية حول مخاطر فيروس كورونا المستجد، وطرق الحماية من العدوى الخطيرة، خصوصاً أن لكلّ منهم جمهور واسع من المتابعين على السوشال ميديا، ما سيؤثر حتماً على سلوك هؤلاء المتابعين لجهة حماية نفسهم وعلائلاتهم في هذا الومن العصيب.
شاهدي ماذا يقول هؤلاء النجوم من داخل منازلهم في هذا الفيديو.

 

كيف تميزين بين الإصابة بفيروس كورونا المستجد كوفيد 19 والإصابة بالإنفلونزا؟


في ظل كثرة الإصابات بفيروس كورونا حول العالم، تزداد مخاوف الكثيرين من إمكانية الإصابة، وبمجرد ظهور أعراض الإنفلونزا العادية يشعرون بالخوف. إليكِ أبرز أوجه الشبه والاختلاف بين الإنفلونزا العادية وفيروس كورونا.

يسبب فيروس COVID-19 مرضاً تنفسياً خفيفاً إلى حاد، مع الحمى والسعال الذي يشبه الأعراض التي تسببها الإنفلونزا. ومع ذلك، هناك العديد من الاختلافات بينهما، إليكِ ما هو الفرق بين الفيروس التاجي والإنفلونزا، وكيفية التعرف عليهما:

 

ما هو الفيروس التاجي؟


الفيروسات التاجية هي مجموعة كبيرة من الفيروسات التي تسبب مجموعة واسعة من الأمراض، من خفيفة إلى شديدة وحتى الموت. يصيب المرض كلاً من الحيوانات والبشر. تعتبر متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS) ومتلازمة الالتهاب الرئوي الحاد (SARS) هما الفيروسان التاجيان الآخران الأكثر حدة.

 

أعراضه 


يسبب COVID-19 أعراضاً مثل الحمى والسعال والتعب وفقدان الشهية واحتقان الأنف والصداع وضيق التنفس، التي قد تظهر في غضون 2-14 يوماً بعد التعرض. ومع ذلك، فقد أظهرت دراسة أن متوسط فترة حضانة الفيروس هي 5.1 أيام.

 

علاج الفيروسات التاجية حالياً


هناك عدد من التجارب السريرية، جارية في الصين، ولا يزال أكثر من 20 لقاحاً في مرحلة التطوير لـCOVID-19. حتى الآن، لا توجد لقاحات أو علاجات مرخصة لـCOVID-19، وفقاً لمنظمة الصحة العالمية.

 

للوقاية من الفيروس التاجي


اغسلي يديك كثيراً بالماء والصابون، أو استخدمي معقماً لليدين يحتوي على الكحول. حافظي على مسافة ست أقدام من أي شخص يسعل أو يعطس. غطي أنفك وفمك أثناء السعال والعطس. البقاء في المنزل.

 

ما هي الإنفلونزا؟


تعد الإنفلونزا مرضاً تنفسياً معدياً ناجماً عن فيروس الإنفلونزا (أ) أو (ب). ويحدث مع بداية المرض الحمى الشديدة والصداع وآلام الجسم.

 

أعراض الإنفلونزا


تسبب الإنفلونزا أعراضاً مثل الحمى والتهاب الحلق والسعال والصداع وآلام الجسم أو العضلات وسيلان الأنف والتعب. لفيروس الإنفلونزا فترة حضانة متوسطة 1.4 يوم لفيروس الإنفلونزا (أ)، أو 0.6 يوم لفيروس الإنفلونزا (ب).

 

كيفية انتقال الانفلونزا


يمكن للأشخاص المصابين بالإنفلونزا نقلها إلى الآخرين على بعد حوالي ستة أقدام. وينتشر فيروس الإنفلونزا بشكل أساسي من خلال رذاذ الماء؛ عندما يسعل الشخص أو يعطس أو يتحدث. بعد أن يبدأ المرض، يكون الأشخاص المصابون بالإنفلونزا معديين في الأيام الثلاثة أو الأربعة الأولى.
يمكن للأشخاص المصابين بالإنفلونزا أن يصيبوا الآخرين قبل ظهور الأعراض بيوم واحد، وحتى خمسة إلى سبعة أيام بعد المرض.
قد ينقل الأطفال والأشخاص، الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة، الفيروس لأكثر من سبعة أيام.

 

علاج الإنفلونزا


تتوفر الأدوية واللقاحات المضادة للفيروسات لفيروس الإنفلونزا، وتوصي منظمة الصحة العالمية بالتطعيم كل عام للوقاية من الإنفلونزا. التطعيم هو أفضل وسيلة فعالة للوقاية من الإنفلونزا. يستغرق تطوير الأجسام المضادة بعد التطعيم أسبوعين.
 

أضف تعليقا