أطعمة لمكافحة السكّري

إذا كان لديك تاريخ عائلي في الإصابة بالسكّري، أو إذا كان لديك بعض العادات الغذائيّة التي تجعلك عُرضة للإصابة به، هناك العديد من الأطعمة التي عليك إدخالها إلى نظامك الغذائي، وتساعد على السيطرة على مرض السكّري، أو الوقاية منه.

 

اقرئي أيضاً  أفضل التمارين الرياضية لمرضى السكري نوع 2

 

في السنوات العشر الأخيرة، أصبحت حالات الإصابة بمرض السكّري من النوع 2 أكثر شيوعاً، والأكثر مدعاة للقلق هو أنّ العمر الذي يظهر فيه هذا المرض لم يعد الستّينات، بل الأربعينات في المتوسّط. لهذا من المهمّ جدّاً معرفة الأغذية التي تساعدنا على الوقاية من السكّري.

أوّلاً يجب معرفة أنّ الأغذية التي سنتحدّث عنها لا تعطي النتائج المرجوّة إذا لم تكن مصاحبة لأغذية مفيدة أخرى يجب إدخالها إلى النظام الغذائي اليومي؛ من المهمّ أيضاً اتّباع نمط حياة صحّي وممارسة الرياضة بشكل منتظم، حيث أنّ هذا يساعد على الحفاظ على استقرار وزن الجسم.

 

الكركم لمكافحة السكّري

على الرغم من أنّه لم يتمّ تماماً إثبات فعاليته في الوقاية من السكّري من النوع 2، إلا أنّ بعض الدراسات أسفرت عن نتائج إيجابية فيما يتعلّق بهذا المرض. وشملت إحدى الدراسات مجموعة من 240 مريضاً، يرتفع لديهم عامل الخطر للإصابة بالسكّري ولكنْ دون أن يكون مستوى السكّر في دمهم مرتفعاً بشكل مفرط. تمّ تقسيم المرضى إلى مجموعتين، وتمّ تقديم مستخلص الكركم إلى أحد المجموعتين، وهو بهار يحتوي على مادّة الكركمين القادرة على الوقاية من السكّري، في حين تمّ إعطاء المجموعة الأخرى دواءً وهميّاً.

عند الانتهاء من التجربة، لاحظ الباحثون أنّ المرضى الذين تمّ علاجهم بالكركم لم يصابوا بالسكّري، في حين أنّ معظم المرضى الآخرين أصيبوا به.

 

القرفة لتنظيم مستوى السكّر

القرفة تحقّق استقرار مستوى الجلوكوز في الدم. ولتناولها، يُنصح بإضافتها إلى جميع أنواع الأطباق والمشروبات والمرطّبات، وهي تعطيها أيضاً طعماً لذيذا؛ حين تضيفين القرفة إلى التفاح بالفرن تصنعين حلوى لذيذة؛ ونفس الشيء بالنسبة للشوكولاتة والقهوة حيث تصبح النكهة ألذّ وأكثر صحّة.

 

القهوة تقي من السكّري

القهوة تساعدنا على الاسترخاء والبقاء مستيقظين، وهي مفيدة أيضاً للوقاية من السكّري من النوع 2، كما تبيّن من دراسات أجرتها جامعة كاليفورنيا، في الولايات المتّحدة الأمريكيّة. خلال فترة الدراسات، تمّ اكتشاف أنّ استهلاك القهوة (بشكل معتدل) يزيد نسبة بروتين يسمى SHBG في الدم، والذي له القدرة على الوقاية من خطر الإصابة بالسكّري.

 

التفّاح للوقاية من السكّري

التفّاح يخفّض الضغط، لذا فهو ممتاز لمكافحة ارتفاع ضغط الدم. وتناول عدّة حصص من هذه الفاكهة كلّ أسبوع يساعد في الوقاية من احتمالية الإصابة بالسكري، لأنّها تحتوي على كمّيات كبيرة من الانثوسيانين، وهي مواد عضوية لونية قابلة للذوبان في الماء، لونها أسود أو أزرق غامق، وتساعد على الوقاية من هذا المرض.

 

الشوكولاتة الداكنة تحمي من السكّري وأمراض القلب

أظهرت دراسات حديثة أنّ الأشخاص الذين يتناولون الشوكولاتة الداكنة بشكل منتظم، تنخفض لديهم احتمالية الإصابة بالسكّري من النوع 2، وكذلك بأمراض القلب والأوعية الدموية.

 

الجوز للحماية من السكّري ومشاكل القلب

الاستهلاك المنتظم للجوز وجميع أنواع الفواكه المجفّفة ضروريّ لحماية الجسم من أمراض مثل السكّري ومشاكل القلب والأوعية الدموية. من أجل الاستفادة من كلّ فوائد هذا الغذاء، يجب تناول حفنة منه على الأقل كلّ يوم.

 

اقرئي أيضاً

خاص مرضى السكري.. 8 نصائح للعناية بالقدمين

السكري... خطورته ومضاعفاته

شروط صيام مرضى السكري في رمضان

أضف تعليقا
المزيد من نصائح غذائية