مكان العمل وافضل طرق الوقاية من فيروس كورونا

يعتبر مكان العمل ملتقى للكثير من الاشخاص. وفيه يتم التواصل بين الزملاء من مسافة قريبة جداً. كما يجري استخدام بعض الاغراض واللوازم المشتركة ومنها المصعد والباب والكومبيوتر والهاتف والاسطح والطاولات ولوحة المفاتيح وبراد الماء وغيرها. وفي زمن انتشار فيروس كورونا بات من الضروري جداً اخذ اجراءات الحماية من الاصابة به وبغيره من العدوات الفيروسية في مكان العمل ايضاً.

 

كيفية الوقاية من كورونا في العمل

 

اليك افضل الطرق التي تساعد على الوقاية من الفيروسات في مكان العمل

ليس من الصعب ان تنتقل الفيروسات والبكتيريا الضارة من شخص الى آخر في مكان العمل. ويعود هذا الى البقاء في مكان واحد لعدد ساعات طويل خلال النهار. لكن يمكن القيام ببعض الاجراءات التي يمكن ان تشكل وسيلة مهمة للوقاية. ولهذا يجب الانتباه الى كل التفاصيل وتطبيق بعض القواعد الضرورية يومياً.

 

1 المصعد

اليك افضل الطرق التي تساعد على الوقاية من الفيروسات في مكان العمل

اقرئي أيضاً:  كيف ينتقل كورونا... نصائح لتحمي نفسك


من المهم ان يتم استخدام السلالم. فهذا يعتبر نوعاً من انواع التمارين التي تساعد على الحفاظ على اللياقة البدنية وعلى صحة سليمة. لكن هذا الخيار قد يبدو صعباً في حال كان مركز العمل يقع على احد الطوابق العالية. وفي هذه الحالة لا بد من الاعتماد على المصعد الكهربائي. ومن أجل ذلك يجب لمس الزر المناسب للطابق المقصود. وهو ما يعزز احتمال انتقال العدوى، اياً تكن من شخص الى آخر. ولمنع حدوث ذلك خصوصاً مع انتشار فيروس كورنا المستجد ينصح بغسل اليدين بعد مرور ما لا يقل عن 15 الى 20 ثانية بعد الخروج من المصعد. ولهذه الغاية يفضل استخدام الماء الفاتر والصابون مع التركيز على فرك الاصباع والأظافر. ومن الممكن ايضاً الاعتماد على جل معقم او على المحارم المبللة والتي تتسم بخاصية قتل الفيروسات.

 

الابواب

اليك افضل الطرق التي تساعد على الوقاية من الفيروسات في مكان العمل

تشكل مقابض الابواب مكاناً لتجمع الفيروسات والبكتيريا الضارة. وهذا ما يجعل امكانية انتقال العدوى من شخص الى آخر كبيرة في الاماكن التي تشهد التجمعات. ولهذا من الضروري ايضاً تعقيم اليدين بين الحين والآخر اثناء الوجود في المكتب او في اي مقر عمل آخر. ويشار الى ان هذا الخطر يتراجع في حال كانت القبضة مصنوعة من معادن مثل النحاس او الزنك او النيكل لأن هذا يحد حركة الجزيئات الضارة بحسب تقرير لصحيفة Time.

 

لوحة المفاتيح

 

اليك افضل الطرق التي تساعد على الوقاية من الفيروسات في مكان العمل

 

يستخدم لوحة المفاتيح عادة شخص واحد. لكن ليس غريباً ان يقوم بهذا شخص آخر لأغراض مهنية. ولهذا السبب من المهم القيام بتنظيفها يومياً. ويجب الانتباه الى عدم لمس الفم او الانف او اي جزء من اجزاء الوجه اثناء استخدامها او بعد ذلك مباشرة. قد يبدو هذا الامر صعباً لكن خطورة الاوبئة تدعو الى المحاولة.

 

الهاتف

 

اليك افضل الطرق التي تساعد على الوقاية من الفيروسات في مكان العمل

يمكن ان يستخدم العديد من الزملاء هاتفاً واحداً وعادة ما يتم نسيان تنظيف هذه الاجهزة في امكنة العمل. وهو خطأ كبير لأن هذا يجعل انتقال الوباء امراً سهلاً جداً. اذاً من الضروري المبادرة الى تعقيمها بواسطة المحارم المبللة بشكل يومي كذلك يجب تكرار غسل اليدين والوجه بعد الاستخدام.

 

موجودات اخرى

 

اليك افضل الطرق التي تساعد على الوقاية من الفيروسات في مكان العمل

تتوفر عادة في مساحة العمل الكثير من المستلزمات التي يتشارك الموظفون استخدامها ومنها علب القهوة، براد الماء، الخزانات، الطاولات والاسطح المختلفة،... وفي كل هذه الحالات ومن اجل الحد من الاصابة بالامراض من المهم جداً العمل على تعقيمها وتنظيفها بشكل يومي. والافضل تجنب المصافحة فالاهمال في هذه الحالة يعزز احتمال انتشار مختلف انواع العدوات التي تتفاوت من حيث درجة خطورتها وتأثيرها على الصحة في مكان العمل.
 
 

 

 

أضف تعليقا
المزيد من عمل وتطوير