مرض السكّري أنواعه وأعراضه

السكّري مرض مزمن يحدث عندما لا يعود الجسم قادراً على تنظيم مستوى السكر في الدم. وقد ينجم هذا المرض عن العديد من العوامل، بما في ذلك الوراثة والسمنة والتوتّر الشديد وسوء التغذية والجراحة والأدوية والفيروسات وغيرها.

الأنسولين هو هرمون يفرزه البنكرياس، ووظيفته تنظيم مستوى السكّر في الدم. ويحدث السكّري حين لا يعود الجسم ينتج ما يكفي من الأنسولين، أو لأنّه أصبح مقاوماً للأنسولين، بل حتى السببين في الوقت نفسه.

 

اقرئي أيضاً أفضل التمارين الرياضية لمرضى السكري نوع 2

 

هناك نوعان من السكّري، لهما أسباب وعوامل خطر مختلفة:

السكّري من النوع 1: هذا النوع من أنواع السكّري قد يحدث في أيّ عمر، ولكنّه غالباً ما يصيب الأطفال والمراهقين والبالغين الصغار. في هذه الحالة، لا يعود الجسم ينتح الأنسولين، أو على الأكثر ينتجه بكمّيات صغيرة جدّاً. ولا تعود الخلايا التي تزوّد الأنسولين تعمل بشكل صحيح.

الحلّ هو حقن كمّية يومية من الأنسولين يتمّ وصفه من قبل الطبيب وفقاً لحالة كلّ شخص.

 

السكّري من النوع 2: هذا هو النوع الأكثر شيوعاً للسكّري، وهو يصيب غالباً البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاماً. ولكنْ في الوقت الحاضر، يُصاب الشباب على نحو متزايد بهذا المرض، بسبب السمنة وسوء التغذية.

في هذه الحالة، لا يتمّ اكتشاف المرض إلا في مرحلة متأخرة جدّااً، ولا يعرف الكثيرون أنّهم مصابين بهذا المرض في وقت مبكر.

 

أعراض مرض السكّري

يتطوّر مرض السكّري من النوع 2 ببطء شديد في معظم الحالات. وبشكل عام، لا تظهر أعراض لدى المرضى إلا في مرحلة متقدّمة من المرض. وتشمل أعراض مرض السكّري:

  • التبوّل المتكرّر
  • العطش الشديد
  • التعب الشديد
  • عدم التئام الجروح
  • إلتهابات مستمرّة
  • تساقط الشعر والأسنان
  • فقدان كبير للوزن
  • اضطراب الرؤية

مرض السكّري إلى ازدياد

بسبب نمط الحياة الحديثة والعديد من العوامل الأخرى، أصبح السكّري من الأمراض الأكثر شيوعاً في العالم.

وأصبح هذا الوضع مصدر قلق لخبراء الصحّة، لأنّ عدد المرضى الذين يعانون من ارتفاع السكّر في الدم يزيد بشكل كبير، علماً أنّ تطوّر نمط الحياة الحالية في العالم ليس على وشك التغيّر. ولمعرفتهم بالمخاطر المرتبطة بمرض مثل السكّري، ينصح خبراء الصحّة بتحسين عادات الحياة اليومية المتعلّقة بالغذاء.

 

اقرئي أيضاً

خاص مرضى السكري.. 8 نصائح للعناية بالقدمين

السكري... خطورته ومضاعفاته

شروط صيام مرضى السكري في رمضان

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية