البقع الداكنة أسبابها وعلاجها بمكونات طبيعية

تحتوي الطبيعة على كنوز لا تقدر بثمن، يظل الإنسان، بالرغم من اكتشاف العديد منها عاجزاً عن الإلمام بجميعها، ولكن ما وصل إليه حتى الآن، خير دليل على القول بأن الطبيعة خير علاج لجميع المشاكل، سواء الجسم الشعر والبشرة، وهذا ما يبرهن شغف المرأة منذ القدم إلى تسخير هذه الكنوز لجمالها وصحتها. 

 

تفاوت لون البشرة والبقع الداكنة


 من أكثر المشاكل شيوعاً عندما يتعلق الأمر بمظهر الجلد وصحته، فرط التصبغ، أي تلون الجلد. هي مشكلة كبيرة بالنسبة للغالبية بسبب افتقارهم إلى المعرفة حول كيفية العلاج. يمكن تجنب ذلك بسهولة عن طريق اتباع خطوات بسيطة، وهي كالتالي:


1- الحد الأدنى من التعرض لأشعة الشمس


يؤدي التعرض لأشعة الشمس إلى الإفراط في إنتاج الميلانين، المادة المسؤولة عن غمق لون الجلد، وبالتالي ، كلما بقيت في الشمس دون استخدام حماية، أصبحت بشرتك أغمق، كما أن الإفراط في التعرّض لها يزيد فرص تشكل بقع بنية دائمة. لا بد من استخدام واق من الشمس بعامل حماية SPF عالٍ، إضافة إلى وضع قبعات ونظارات شمسية عند الخروج الى أشعة الشمس والمحاولة قدر الإمكان تجنبها خلال ساعات الذروة.  

 

 

التعرض لأشعة الشمس

 


2- ترطيب الجسد


الماء هو المصدر الرئيسي لترطيب البشرة. يجب شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يومياً لترطيب البشرة والحفاظ على صحتها وتوهجها، ما يخفف من إمكانية ظهور الخطوط الدقيقة إلى حد كبير.


3- اتباع نظام غذائي متوازن


صدقي أو لا تصدقي، ما تتناولينه له تأثير كبير على بشرتك، فمن خلال تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات، المعادن، الألياف، الأحماض الأمينية والكربوهيدرات، لن تحافظي على صحة جسمك فحسب، بل على بشرة رائعة. فأداء الجسم بشكل صحيح، ينعكس صحة على البشرة.  
هذه الخطوات رائعة في الحد من البقع السوداء ومعالجتها بسرعة في حال ظهورها، بالإضافة إلى أنها سهلة يجب أن يشملها روتينك اليومي لحياة طويلة، صحية وسعيدة.


علاجات تفتيح البشرة المنزلية


العلاجات الطبيعية لتفتيح البشرة تعتبر أكثر أماناً وتتناسب مع جميع أنواع البشرة، غير أن بعض النساء يخطئن في أسلوب تطبيقها والمكوّنات التي يجب أن تحتوي على حمض كوجيك، الأربوتين، فيتامين C والريتينول على أن يتم استخدامها بشكل صحيح. 

 

إقرئي أيضًا:

ماسك طبيعي لتفتيح بشرة الوجه قبل الخطوبة

كيف تتخلصين من الرؤوس السوداء والبيضاء خلال الليل؟


من بين العديد من المكوّنات التي يشهد بفعاليتها في تفتيح لون البشرة:


البطاطس


البطاطس غنية بفيتامين C وتحفز البشرة على تكوين المزيد من فيتامين  E، ما يقلل من الآثار الضارة للجذور الحرة على الجلد، تسرع من التئام الجروح أو الطفح الجلدي أو الأمراض الجلدية.
في حال وجود بقع بنية على بشرتك، يمكنك اللجوء إلى البطاطس، إذ إن فيتامين C لا يعمل على إزالة البقع بأمان فحسب ، بل سيضفي كمّاً من الفوائد لبشرتك، مثل محو العلامات التي تركتها السنوات على الجلد، تحفيز إنتاج المزيد من فيتامين E ومساعدة البشرة على التعافي بشكل أسرع.

 

 

البطاطس

 

 

الطريقة
•    تقشر حبة من البطاطس وتبرش لتشكل قواماً يشبه العجينة.
•     يتم وضعها على المناطق المراد تفتيحها بحيث ينتشر عصيرها على البشرة.
•    تترك لمدة 15-20 دقيقة ومن ثم تغسل بالماء.
•    يتم ترطيب المناطق الجافة بلطف. (مرطب من اختيارك)
•    تكرر هذ الوصفة 3 مرات في الأسبوع.

 

ماء الأرز


استخدمت النساء الآسيويات منذ فترة طويلة ماء الأرز أو دقيقه للحصول على بشرة أكثر نعومة وصحة وأفتح لوناً، إذ تعمل الأحماض الأمينية والفيتامينات الموجودة فيه كعامل تنظيف، كذلك تتحكم في لمعان الجلد، كما أن الأرز يحتوي على مضادات الأكسدة التي تمنع ظهور وانتشار حب الشباب.

 

ماء الأرز

 

 

الطريقة
باستخدام ¾ كوب من الأرز.
•    يطحن الأرز للحصول على مسحوق ناعم. 
•    يمزج هذا المسحوق مع الحليب أو ماء الورد لصنع عجينة.
•    أو يُغلى الأرز لمدة 15 دقيقة ويُصفّى الماء في وعاء ليبرد.
•    توضع العجينة على بشرتك وتترك لمدة تتراوح بين 15 و 30 دقيقة.
•    تغسل بالماء الدافئ.
•    تكرر هذه الوصفة مرتين إلى 3 مرات في الأسبوع.

 

الطماطم


الطماطم مكون طبيعي غني بالليكوبين وقادر على إضفاء توهج رائع لبشرتك. تشير الدراسات إلى أن دمج الطماطم في نظامك الغذائي يساعد البشرة على امتصاص المزيد من الأوكسجين، ما يمنحها توهجاً وردياً ومظهراً شاباً، كما يساعد عصير الطماطم أيضاً في علاج ومنع حب الشباب، تضييق المسام المفتوحة وامتصاص الزيت الزائد.

الطريقة
•    باستخدام حبة من الطماطم.
•    تهرس حبة الطماطم لصنع عجينة.
•    توضع على المناطق المطلوب تفتيحها.
•    تترك لمدة 15-20 دقيقة وتغسل بالماء.
•    ترطب المناطق الجافة بلطف. (مرطب من اختيارك)
•    تكرر الوصفة 3 مرات في الأسبوع.

 

إقرئي أيضًا:

أفضل مقشر طبيعي لبشرة الشفاه في الشتاء

كيف تصنعين صابون ألألوفيرا لعلاج حب الشباب والتجاعيد؟

 

محلول تفتيح البشرة


تمتلىء رفوف المتاجر بمنتجات تفتيح البشرة، إلا أنه يفضل شراؤها من الصيدليات الموثوق بسمعتها وبخبرة  الموظفين المتخصصين الذين بمقدورهم الإجابة على جميع أسئلتك. 


شيء آخر يجب معرفته عند شراء منتجات تفتيح البشرة، هو أن بعضها قد يحتوي على عناصر مهيجة أو حتى مواد قد يكون لها آثار جانبية خطيرة لذوات البشرة الحساسة أو للنساء الحوامل، مثال على هذا، الهيدروكينون، وهي مادة يقال إنها تؤثر على الحامل وتسبب تشوهات للجنين. وبالتالي، يجب النظر بعناية في المكونات الموجودة في هذا المنتج ومعرفة ما إذا كنت تعانين من حساسية تجاه أحدها أو إذا كان المنتج آمناً لك.


هناك أيضاً 3 أنواع مختلفة من البشرة تندرج تحتها جميع ألوان البشرة، هي البشرة الجافة، البشرة الدهنية والبشرة العادية. وفقاً لنوع بشرتك، يجب اختيار جميع منتجات العناية بالبشرة، بما في ذلك منتجات تفتيح البشرة.

 

أنواع التصبغ    

 

البقع البنية اللون


على الرغم من أنها ليست مؤلمة، تعتبر البقع البنية من أكثر مشاكل الجلد إزعاجاً، لا سيما للواتي يرغبن في الحصول على بشرة صافية. بالمقابل، علاجها ليس مستعصياً، فتقنيات الليزر وكريمات التفتيح والتقشير قادرة على فعل ذلك، ولكن قبل البدء في أي علاج، يجب فهم سبب هذه البقع الداكنة لموازنة الدمج بين المعالجة السطحية والمعالجة الداخلية إذا لزم الأمر. وبالتالي، إليك الأنواع الأكثر شيوعاً من البقع البنية وفقاً للعوامل التي تؤدي إليها:

 

 

البقع البنية

 

 

بقع بنية سببها الشمس


الشمس هي العامل الرئيسي الذي يسبب البقع الداكنة، فالإفراط في التعرض لأشعتها يؤدي إلى زيادة إنتاج الميلانين، المادة المسؤولة عن غمق لون الجلد، لذا من المهم حماية البشرة من ضررها، وذلك من خلال تغطية الرأس بالقبعات، استخدام مستحضرات الوقاية من الشمس بعامل حماية SPF مرتفع وبشكل دائم، ليس فقط عند ارتياد الشاطىء، بل في الحديقة أيضاً وخلال التسوق.  

 

بقع بنية بسبب العمر


للشيخوخة علامات محددة، فالتجاعيد، البقع البنية والشعر الأبيض ليست سوى بعضها. يمكن القضاء على البقع البنية أو على الأقل التخفيف من حدة لونها بطرق عدة، كالتفتيح أو التقشير، شرب حوالي 8 أكواب من الماء واتباع نظام غذائي متوازن. جميع هذه الخطوات من شأنها أن تؤخر من ظهور البقع البنية اللون وتقلل من حجمها وكثافتها.

 

البقع البنية الناجمة عن خلل هرموني


ليست كل العوامل التي تسبب البقع البنية خارجية، فالخلل في هرمونات الجسم يؤدي إلى ظهورها، كما أن علاجات الإستروجين والحمل من الأسباب المحتملة لفرط التصبغ.

هناك أسباب متعددة للبقع البنية وفرط التصبغ، لذا يجب تحديد السبب قبل معالجتها لمعرفة كيفية التعامل معها.

 

حب الشباب


حب الشباب من أكثر الأمراض الجلدية شيوعاً لدى مختلف الفئات العمرية وليس بين المراهقين فقط. في معظم الحالات، يتم علاجه بأدوية معينة، إلا أنه في حالات أخرى يترك علامات عميقة على الجلد، ندوباً وبقعاً داكنة. 

 

 

 

حب الشباب

 

للحصول على اللون المثالي


هناك الكثير من مواد التفتيح التي يمكن استخدامها لإزالة تلك البقع السوداء، منها الهيدروكينون، حمض الكوجيك، البيتا كاروتين، وهذه بعض مما تحتويه كريمات تبييض البشرة. فبناءً على نوع بشرتك وكذلك على مدى تحمّل جلدك تجاه المكونات، يمكنك الاختيار من بين كريمات عديدة تحتوي على عنصر أو مكون نشط آخر مذكور أعلاه. بشكل عام، تمنع كريمات التفتيح التي تحتوي على هذه المكونات عمل التيروزيناز، وهو الإنزيم الذي يطلق الميلانين، المادة المسؤولة عن تصبغ البشرة، وبالتالي يمنع إنتاج المزيد من الميلانين، وبهذه الطريقة يتم تغيير لون الجلد وتصحيحه.

 

 

اللون المثالي

 

ما يجب فعله


إذا لم يكن لديك ميل لاستخدام المنتجات الكيميائية، يمكنك الحصول على النتائج نفسها باللجوء إلى الطرق المنزلية  الصنع باستخدام الفواكه الطازجة والمواد الغذائية. استخدمي حليب العسل، الجزر أو البابايا لبشرة نقية في غضون أسابيع.

 

شاهدي أيضًا:

ماسك لمعالجة البقع الداكنة

 

أضف تعليقا
المزيد من وصفات طبيعيّة