10 نصائح لحياة زوجية سعيدة

نعم، ثمّة عهود عليك أن تقطعيها وزوجك على نفسيكما لكي تتمكّنا من أن تعيشا حياة ملؤها السعادة. وبالطبع، عليكما، لهذه الغاية، أن تلتزما بها. فهل أنت مستعدّة للاطلاع عليها؟ إليك بعضها. 

 

1- لا للقطب الخفيّة!

هذه المعلومة ليست بجديدة. فليس على الحياة الزوجية الصحيحة أنّ تحتوي على زوايا مظلمة أو على قطب مخفيّة. فالحوار الصريح يجب أن يكون سيّد الموقف. لذا، من الضروري أن يعبر كلّ منكما عمّا يريد بصراحة بالغة وأن يُعرب، على مسمع من الآخر، عما يشغله... وهذا ما يساعد على إضفاء المتانة على علاقتكما.

 

2- الإصغاء إلى ما يقوله الآخر  

إذاً، الحوار أمر ضروري في الحياة الزوجية. إلا أنّه لا يستوفي شروطه ولا يحقّق أهدافه إلا في حال أصغى كلّ طرف إلى الآخر بشكل تام. إذاً، حين يتحدّث إليك، استمعي إليه بإمعان لكي يقوم هو بالمثل.  

 

3- التعلّم من الأخطاء

من المفيد جداً ألا تكرّرا الأخطاء التي ارتكبتماها في بداية علاقتكما. ولهذه الغاية، إحرصا على أن تتذكّرا تلك الأخطاء بين الحين والآخر وأن تقيما جردة حساب لها تجنّبكما خوض التجارب السيئة مجدداً.

 

4- تشارك الخيارات

هل يريد أحدكما تغيير مجال أو مكان عمله؟ إذاً، من الأفضل أن يُعلم الآخر بذلك وأن يستشيره في هذا الشأن وأن يناقش وإيّاه الأفكار والمشاريع المختلفة. فقد تعود آراء كل منكما بالفائدة على الآخر وتساعد على تصويب مساره ودعمه.  

 

5- التطوّر معاً

إحرصي على أن تساعدي زوجك على تنفيذ مشاريعه بنجاح وبالطريقة التي يحب ويريد. دعيه يبلغ أهدافه واطلبي إليه، في المقابل، أن يساعدك على المضي قدماً على طريق بلوغ مبتغاك في مجال اختصاصك.  

 

إقرئي أيضاً: نصائح لزواج سعيد بعد 25 سنة

 

6- قضاء بعض الوقت معاً

لا شكّ في أنّ لدى كلّ منكما عمله واهتماماته وهمومه الخاصّة. وبالرغم من ذلك، ليس عليكما الابتعاد كلياً أحدكما عن الآخر، بل من الضروري جداً أن تمضيا بعض الوقت معاً وأن تتحادثا وإن عبر الهاتف على امتداد النهار.

 

7- الحضور

نعم، من الضروري جداً أن يثبت كلّ منكما حضوره في حياة الآخر وأن يتشارك وإيّاه شجونه وهمومه، أوقات حزنه وفرحه، مشكلاته وإنجازاته، وأن يسعى إلى تمتين العلاقة التي تجمعه وإيّاه.

 

8- توخّي الصبر

تعلمين جيداً أنّ الحياة الزوجية ليست عبارة عن نهر هادئ، بل قد تخللها بعض المشكلات والخلافات. وفي هذه الحالة، ندعوك إلى أن تتوخّي وشريك حياتك الصبر لكي تقويا على حلّ المشكلات ووضع حدّ لكلّ ما يعكر صفو علاقتكما.

 

9- الوفاء

طبعاً يعتبر الوفاء من أبرز القواعد التي يجب أن تستند إليها حياتك الزوجية لكي تتمكن من الاستمرار. إذاً، لا للخداع ولا للكذب.

  

 -10 لا للإزعاج

نعم، تخلّي عن كلّ العادات التي تشعر زوجك بالانزعاج وامتنعي عن القيام بالأمور التي تثير غضبه...

 

إقرئي أيضاً: نصائح للزوجة ...عندما يهملك زوجك

إقرئي أيضاً: العلاقة الزوجية.. 10 أسرار لتدوم طويلاً

إقرئي أيضاً: كيفية التعامل مع الرجل المتسلّط؟

أضف تعليقا
المزيد من حب ورومانسية